صحة الطفل

وصفات الشوفان للاطفال عمر سنة … أبرز 5 طرق لتقديم الشوفان لطفلك

وصفات الشوفان للاطفال عمر سنة في سن العام، يحتاج الأطفال إلى الغذاء الذي يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية لتطوير جسمهم وعقلهم. ومن بين الخيارات الغذائية الصحية، يعتبر الشوفان من أفضل الأطعمة التي تلبي هذا الاحتياج. فهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات والألياف والبروتينات، ويميل إلى أن يكون خيارًا شائعًا للأطفال الذين يعانون من الحساسية والحساسية الغذائية. ومن أجل مساعدتك في تقديم الأطعمة الغذائية المناسبة لطفلك، سنشارك بعض وصفات الشوفان الشهية والصحية للاطفال عمر سنة.

وصفات الشوفان للاطفال عمر سنة

وصفات شوفان لطفلك عمر سنة

1. تشيز بالشوفان:
لتحضير هذه الوصفة، امزجي 2 ملعقة صغيرة من الشوفان مع كمية صغيرة من الحليب المبستر ثم أضيفي قطع صغيرة من الجبن المبشور وإخلطيهم جميعاً حتى يتكون مزيج متجانس. يمكنك تزيينه بقطع الفواكه المفضلة لدى طفلك.

2. براونيز الشوفان:
حضّري 1/4 كوب من الزبدة المذابة وأضفي إليها 1/2 كوب من السكر البني و2 ملعقة صغيرة من مسحوق الكاكاو. أضيفي 1 بيضة وامزجي المكونات جيداً. اخلطي 1 كوب من الشوفان الناعم مع 1/2 ملعقة صغيرة من البيكنج بودر وأضفيها إلى الخليط الرطب، وامزجي جميع المكونات حتى تشكل العجينة. ضعي العجينة في صينية خبراء وسوّيها بشكل مسطّح وأدخلي الفرن المسخن مسبقًا على حرارة 350 درجة مئوية، واتركيه لمدة 8-12 دقيقة حتى ينضج البراونيز الشوفان.

3. كوكيز الشوفان والموز:
خذي صفار بيضة وامزجيه مع 1/4 كوب من السكر. أضيفي 1/4 كوب من الزبدة المذابة ونصف كوب من الشوفان و1/2 ملعقة صغيرة من البيكنج بودر. قطّعي 1/2 موزة إلى قطع صغيرة وأضيفيها إلى العجينة. شكّلي العجينة إلى كوكيز مسطحة وأدخليها في الفرن المسخن مسبقًا على حرارة 350 درجة مئوية لمدة 12 دقيقة.

استمتعي بتحضير هذه الوصفات الصحية والمغذية لطفلك عمر سنة باستخدام الشوفان.

الشوفان وفوائده لطفلك

الشوفان هو وجبة غذائية مفيدة لأولادك بمختلف أعمارهم. يحتوي الشوفان على العديد من المغذيات الهامة، التي تعزز نموهم وتطورهم الصحي، مما يجعلها وجبة غذائية مثالية لطفلك.

هنا قائمة بفوائد الشوفان لطفلك:

1. مصدر للألياف: يعمل الشوفان على تحسين الهضم ويحافظ على صحة الجهاز الهضمي.

2. مصدر للكالسيوم: يحتوي الشوفان على الكالسيوم الضروري لتطوير عظام قوية وصحية.

3. مصدر للحديد: يحتوي الشوفان على الحديد، الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية.

4. مصدر للبروتين: يحتوي الشوفان على البروتين، الذي يساعد في بناء الأنسجة والعضلات.

5. مصدر للمغنيسيوم: يحتوي الشوفان على المغنيسيوم، الذي يعزز صحة الدماغ والجهاز العصبي.

وصفات للاستفادة من الشوفان:

1. شوفان بالحليب: اخلطي الشوفان مع الحليب وضعيهم في مقلاة على نار هادئة وقلبي المزيج حتى يتماسك.

2. شرائح التفاح والشوفان: اخلطي شرائح التفاح مع الشوفان وقليل من العسل.

3. الكعك بالشوفان: استخدمي الشوفان بدلاً من الطحين ويضاف إليه الفواكه المجففة.

يمكن تحضير الشوفان وتناوله في الصباح أو في أي وقت آخر من اليوم، ويمكن إضافة الفواكه والمكسرات لإضافة المزيد من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم والكالسيوم. لذا، لا تتردد في تجربة الشوفان وتتمتع بفوائدها الصحية لطفلك.

وصفات الشوفان للاطفال عمر سنة

مشاكل الطعام وكيفية حلّها بالشوفان

1. مشكلة الطفل الذي لا يحب الشوفان: قد يواجه بعض الأهالي صعوبة في إقناع أطفالهم بأن يتناولوا الشوفان. يمكن حل هذه المشكلة بإضافة بعض الفواكه المفضلة لطفلك إلى وجبات الشوفان، مثل الفراولة والتفاح والموز والعنب.

2. مشكلة الطفل الذي يحتاج إلى دعم الوزن: يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف والبروتينات التي تساعد على زيادة الوزن. يمكن إضافة الحليب والزبيب والمكسرات إلى وجبات الشوفان لزيادة السعرات الحرارية والبروتين.

3. مشكلة الطفل الذي يعاني من الإمساك: الشوفان يحتوي على نسبة عالية من الألياف والماء، مما يساعد على تحسين عملية الهضم وتخفيف الإمساك. يمكن إضافة الزبيب والفواكه الطازجة إلى وجبات الشوفان لتحسين الهضم.

باستخدام الشوفان وإضافة المكونات المفضلة لطفلك وفقًا لمشكلته، يمكن حل مشاكل الطعام بسهولة ويسر، وتقديم وجبات غذائية صحية ومغذية لطفلك.

أسرار وخبايا الشوفان لطفلك

1. الشوفان يمنح طفلك الطاقة اللازمة ليستمتع بيومه بالكامل. وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تساعد على إنتاج طاقة للجسم.

2. الشوفان غني بالألياف التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي لطفلك. كما أنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان التي تساعد في تنظيم نسبة الكولسترول في الجسم.

3. إضافة الفواكه المجففة مثل التمر والزبيب لوصفات الشوفان يجعلها أكثر شهية ويزيد من قيمة غذائية الوجبة.

4. يمكن تحسين طعم الشوفان بإضافة القليل من الحليب وشوية العسل أو المربى والفواكه الطازجة. هذا يساعد على تشجيع الأطفال الصغار على تناول الشوفان.

5. يمكن استخدام الشوفان في صنع مختلف أنواع الأطعمة مثل فطائر الشوفان والكوكيز وبار الإفطار. كل هذه الوصفات تحتوي على قيمة غذائية عالية وتشجع الأطفال على تناول الشوفان بشكل متنوع.

6. الشوفان يحتوي على الزنك والحديد والمغنيسيوم، جميعهم مهمّون لصحة طفلك. الزنك يساعد على نمو الجسم ويحافظ على صحة الجلد والشعر، في حين يحتوي الحديد على مادة الهيموجلوبين التي تزيد من تدفق الأكسجين في الدم، بينما المغنيسيوم يعزز صحة العظام والأسنان.

7. من الجدير بالذكر أنه يجب تجنب إضافة السكر المكرر للشوفان، واستخدام حليب قليل الدسم أو غير الدسم للحصول على وجبة صحية ومتوازنة.

استمتع بتحضير الوجبات الصحية لطفلك

تعتبر الوجبات الصحية من الأشياء الأساسية التي يجب علينا توفيرها لأطفالنا. وتتميز وجبات الشوفان بفوائد صحية عديدة، فهي غنية بالألياف والبروتينات والمعادن المهمة اللازمة لصحة الجسم. وحتى تتمكن من تحضير الوجبات الصحية لطفلك باستخدام الشوفان، إليك خمس وصفات سهلة وشهية:

1. معكرونة الشوفان بالخضار والدجاج: يمكن طهي معكرونة الشوفان مع الخضار والدجاج المفروم وصلصة الطماطم لإضفاء مذاق لذيذ ومغذي على وجبة طفلك.

2. الشوفان المحلاة: لتحضير هذه الوجبة، يمكن إضافة عصير الفواكه، مثل عصير التفاح، والقليل من الحليب والسكر، وتغميس الشوفان المحلاة فيها.

3. كوكيز الشوفان: يمكن عمل كوكيز الشوفان بإضافة الفاكهة والفواكه المجففة للخليط. ويمكن قطعها إلى شكل مربعات أو دوائر.

4. شوفان الياغورت: يمكن إضافة حبوب الشوفان إلى الياغورت والفواكه الطازجة لتحميس وجبة صحية ومليئة بالمغذيات.

5. شوفان بالحليب والعسل: يمكن طهي حبوب الشوفان في الحليب، وإضافة العسل كمصدر للطاقة اللذيذة لإثراء مذاق الوجبة.

باستخدام المكونات المناسبة والطرق الصحيحة، يمكن تحضير وجبات شوفان شهية ومغذية، وتقديمها لأطفالك بالطريقة الصحيحة والممتعة. استمتع بتغذية طفلك بصحة وسعادة!

وصفات الشوفان للاطفال عمر سنة

وصفات سهلة ولذيذة بالشوفان لطفلك

1. شوفان بالتفاح: اغسلي تفاحة واقطعيها إلى قطع صغيرة، ثم ضعيها في قدر على نار هادئة مع قليل من الماء وملعقتي شوفان. اتركيهم حتى يطهو الشوفان جيدًا ويصبح المزيج سميكًا ومتماسكًا. قدمي الوصفة باردة أو ساخنة حسب رغبتك.

2. شوفان بالموز: اهرسي موزة ناضجة بالشوكة، ثم ضعي مجموعة من شرائح الموز في وعاء، وأضيفي إليها ملعقة صغيرة من العسل وثلاث ملاعق صغيرة من الشوفان. اخلطي المكونات جيدًا حتى يصبح المزيج ناعمًا.

3. شوفان بالتوت: اختاري توتًا طازجًا ونضيفًا، واخلطيه مع الماء والشوفان واغليهم معًا على نار هادئة. بمجرد أن ينضج الشوفان ويتماسك المزيج، قدمي الوجبة الخفيفة.

4. شوفان بمسحوق الشوكولاتة: ضعي ملعقتين صغيرتين من مسحوق الكاكاو وملعقة صغيرة من العسل في وعاء حتى يتم مزج المكونات جيدًا. أضيفي المزيج إلى وعاء يحتوي على شوفان وحليب، واخلطيهم جيدًا قبل تقديمهم.

5. شوفان بالفواكه: ضعي مجموعة من الفواكه المفضلة لدى طفلك في وعاء، ثم أضفي إليهم الحليب والشوفان واخلطيهم جيدًا. استخدمي الفواكه التي تحب طفلك أكثر لتجعل الوصفة مثالية له.

استخدمي هذه الوصفات السهلة والممتعة لإعداد وجبات شوفان لطفلك. تأكدي من اختيار التوابل والفواكه المفضلة لدى طفلك لجعل الوجبات شهية ولذيذة.

الشوفان وتطوير قدرات طفلك الحركية

تعتبر حبوب الشوفان من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الطفل في عمر 7 أشهر وأكثر. إذا كنت تبحث عن وصفات صحية ولذيذة لطفلك، فأنت على ما يرام. يحتوي الشوفان على فيتامينات ومعادن مثل الحديد والكالسيوم والألياف وغيرها العناصر الغذائية التي تساعد على تنمية القدرات الحركية لطفلك. وهنا بعض الوصفات الصحية التي يمكن تحضيرها باستخدام الشوفان:

1. كوب شوفان/ بكعبة ماء / ربع كوب حليب/ موزات مقطعه/ قطع موز او فواكة من اختيارك. تخلط الموزات والحليب والماء والشوفان في طبق. تغطيها وتتركيها لمدة 5 دقائق. بعد ذلك، يضاف الفاكهة ويقدم.

2. كوب شوفان/ كوب حليب/ فراولة مقطعة/ تفاح مقطع/ موزات مقطعة. تمزج المكونات جيدًا معًا، ثم تغطى وتترك لمدة 5 دقائق. يمكن تقديمها كوصفة صحية لطفلك.

3. كوب شوفان/ 2 موزات مقطعة/ 1/2 كوب حليب/ 2 ملاعق كبيرة من العسل. تخلط الموزات والحليب والعسل في الخلاط الكهربائي ويرفع الشوفان إنرشه للطفل.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الشوفان كزينة لتزيين الكعك والشوكولاتة والحلويات الأخرى المفضلة لدى الأطفال. يمكنك إذاً استخدام الشوفان في تناول الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة لطفلك، كما يمكن تناوله على شكل حساء شوفان شوربه ساخنه أو على شكل حساء بارد ، مما يساعد على إكساب طفلك قدرات حركية مهمة. ولاتنسى الإستشارة دائماً الطبيب في تركيب النظام الغذائي لطفلك.

الشوفان وتمتع بأكل صحي لطفلك

وقدم لكم كوكباد اليوم وصفات غنية بالشوفان لتحضير وجبات صحية ولذيذة لأطفالكم عمر سنة.

1. شوفان الفراولة: المكونات: 1 كوب شوفان، 2 كوب حليب، 2 ملعقة كبيرة عسل، 1/2 كوب فراولة مقطعة. يوضع الشوفان والحليب في وعاء ويوضع على النار حتى يغلي، يضاف العسل ويحرك الخليط، يزين بقطع الفراولة.

2. شوفان اليقطين: المكونات: 1/2 كوب شوفان، 1/2 كوب حليب، 1/2 كوب ماء، 1/4 كوب يقطين مبشور، 1/2 ملعقة صغيرة قرفة، رشة ملح. يوضع الشوفان والحليب والماء في وعاء، يوضع على النار حتى يغلي، يضاف اليقطين ويرفع الوعاء عن النار، يضاف القرفة والملح ويحرك الخليط.

3. شوفان الخوخ: المكونات: 1 كوب شوفان، 2 كوب حليب، 2 ملعقة كبيرة عسل، 1/2 كوب خوخ مقطع. يوضع الشوفان والحليب في وعاء ويوضع على النار حتى يغلي، يضاف العسل ويحرك الخليط، يزين بقطع الخوخ.

4. شوفان الكرز: المكونات: 1/2 كوب شوفان، 1/2 كوب حليب، 1/2 كوب ماء، 1/4 كوب كرز مجمد، 1/2 ملعقة صغيرة فانيليا، رشة ملح. يوضع الشوفان والحليب والماء في وعاء، يوضع على النار حتى يغلي، يضاف الكرز ويرفع الوعاء عن النار، يضاف الفانيليا والملح ويحرك الخليط.

5. شوفان البطيخ: المكونات: 1 كوب شوفان، 2 كوب حليب، 2 ملعقة كبيرة عسل، 1/2 كوب بطيخ مقطع. يوضع الشوفان والحليب في وعاء ويوضع على النار حتى يغلي، يضاف العسل ويحرك الخليط، يزين بقطع البطيخ.

تابعوا صفحتنا للمزيد من الوصفات والنصائح لتحضير وجبات صحية لأطفالكم عمر سنة واستمتعوا بأكل صحي ولذيذ.

أفضل الطرق لإعداد الشوفان لطفلك

1. شوفان مسلوق بالحليب: يتم غلي كوب حليب في إناء ثم يضاف إليه نصف كوب شوفان ويرفع عن النار، ثم يترك لمدة 5-10 دقائق حتى يصبح طرياً. يمكن إضافة الفاكهة المفضلة للطفل لتعزيز النكهة والقيمة الغذائية.

2. خليط شوفان بالفواكه: يتم خلط مكونات مثل شرائح الفواكه، الحليب، الشوفان والعسل في الخلاط حتى يصبح المزيج متجانساً وطرياً، يمكن إضافة الحليب أو الماء حسب الرغبة.

3. شوفان بالتفاح المبشور: يتم تقطيع التفاح إلى قطع صغيرة وإضافته إلى الشوفان المغلي. يمكن إضافة السكر أو القرفة لتعزيز النكهة.

4. شوفان بالموز: يتم تكسير حبات الموز وإضافتها إلى الشوفان المغلي. يمكن إضافة الحليب والعسل والقرفة لتعزيز النكهة.

5. شوفان بالخضار: يتم طهي الخضار المفضلة للطفل مثل الجزر والكوسا والبطاطس وذلك حتى تصبح طرية، ثم يتم إضافة الشوفان المغلي. يمكن إضافة اللبنة أو الزبادي لتعزيز النكهة.

6. شوفان بنكهة الفانيلا: يتم إضافة زيت الفانيلا إلى الشوفان المغلي ويمكن إضافة الحليب والعسل لتعزيز النكهة.

7. مهلبية الشوفان: يتم طهي الشوفان المطحون في الحليب حتى يصبح طرياً، ثم يتم خلطه في الخلاط مع الفواكه المفضلة للطفل.

8. خليط شوفان باللبن: يتم خلط حبوب الشوفان مع اللبن في الخلاط حتى يصبح المزيج متجانساً وطرياً. يمكن إضافة الحليب والعسل لتعزيز النكهة.

9. شوفان بالتمر: يتم إضافة التمر والحليب والشوفان المغلي في الخلاط ويمكن إضافة القرفة لتعزيز النكهة. يمكن تقديمها في شكل قطع هشة أو مهلبية.

ابتكارات جديدة بالشوفان لطفلك

1. شوفان بالتفاح
قطعي بعض شرائح التفاح ثم ضعيها على نار خفيفة مع القليل من الماء، ثم أضيفي الشوفان وحركي جيداً حتى يتماسك المزيج لعمل وجبة صحية ولذيذة لطفلك.

2. شوفان الفراولة والتوت
قومي بلف الفراولة والتوت معًا وبعض الحليب والشوفان للحصول على وجبة يحبها طفلك.

3. شوفان البطيخ
اتبعي نفس الطريقة لتحضير شوفان الفراولة والتوت، واستبدلي الفواكه ببعض الشرائح اللذيذة من البطيخ.

4. شوفان الخوخ
ضعي بعض الخوخ مع الشوفان والحليب في طنجرة، واتركيها تغلي على نار هادئة لتحصلي على وجبة شهية لطفلك.

5. شوفان بالموز
قطعي البانانا ثم اضيفيها للشوفان والحليب وحرّكي جيدًا حتى يتمامون في وصفات بالشوفان لطفلك.

6. شوفان بالتمر
ضعي التمر المفروم في الحليب والشوفان واتركيه ليتمامر للحصول على وصفة شهية وغنية بالألياف.

7. شوفان الكوسة
اغلي الكوسة مع الشوفان والماء المغلي واتركي الخليط على النار يطبخ للحصول على وجبة هشة ولذيذة.

8. شوفان الطماطم
قطعي الطماطم بعد غليها وأضيفيها إلى الشوفان والحليب واتركي الخليط على النار يطبخ لبعض الوقت.

9. شوفان الجزر
اتبعي نفس الطريقة لتحضير شوفان الكوسة، واستبدلي الكوسة بالجزر للحصول على وصفة شهية ومغذية.

10. شوفان بالكاكاو والفستق البودرة
إذا كان طفلك يحب الشوكولاتة، قومي بإضافة بعض الكاكاو والفستق البودرة إلى الشوفان والحليب للحصول على وجبة محلاة بطريقة طبيعية وصحية.

هذه الوصفات تناسب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 شهور وسنة، ويمكنك تغيير بعض المكونات وفقًا لذوق طفلك. تأكدي من إزالة أي توابل تكون ربما غير مناسبة لصغار الأعمار، واشربي المزيد من الماء لتحافظي على سلامة طفلك وصحته.

اقرأ أيضًا:

gehad elmasry

أخصائية تخاطب وتعديل سلوك, حاصلة على دبلومة في طرق التدريس, ودبلومة في التربية الخاصة, وحاصلة على ليسانس في اللغة العربية من جامعة الازهر الشريف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!