صحة الطفل

متى يظهر أول سن للطفل

متى يظهر أول سن للطفل: متى يظهر أول سن للطفل؟ هذا السؤال يشغل الآباء والأمهات الجدد حول العالم. ولا شك أن تقرير الأطفال من خلال معاينة أسنانهم هو أمر مهم جدًا لتحديد صحة فمهم وتركيبة طبيعية. في هذا المدخل للمدونة، سأقدِّم لك بعض المعلومات حول عرض أسنان الطفل لأول مرة، وأنواع الأسنان التي ستبدأ بالظهور. للمزيد من المعلومات حول الموضوع قم بمتابعة موقعنا موقع الطفل العربي

المتوسط العام لظهور أول سن للطفل

متى يظهر أول سن للطفل

يظهر السن الأولى لدى غالبية الأطفال في الشهر السادس من العمر تقريباً. ويبدأ الطفل بالتسنين بعد ذلك بحوالي شهرين تقريباً. وأشارت الأبحاث إلى أن التسنين يبدأ في المتوسط فى الشهر السادس من عمر الطفل بعد ظهور السن الأولى.

ومع ذلك، قد تختلف فترة ظهور الأسنان من طفل لآخر. لذلك، يجب الاهتمام بصحة أسنان الطفل والمراقبة الدورية لتطورها لتفادي أي مشاكل محتملة في المستقبل.

الاختلافات الفردية في عمر ظهور الأسنان

على الرغم من أن الوقت الطبيعي لبروز وظهور أول سن للطفل معروف، إلا أن هناك اختلافات فردية بين الأطفال في هذا الشأن. فيمكن أن يظهر السن الأول عند بعض الأطفال في عمر الخامسة شهور، بينما يحدث ذلك لآخرين في الشهر السابع أو الثامن.

ويتوقف تأخير ظهور الأسنان عمومًا على العوامل الوراثية التي يحملها الطفل، والتي يمكن أن تؤثر أيضًا على تطور حوض الفم والأسنان الناشئة فيه.

وقد يكون التأخير أمرًا مؤقتًا ويستمر الطفل في التطور السني الطبيعي فيما بعد، أما إذا استمر التأخير بشكل ملحوظ فقد يحتاج الطفل بعض الرعاية والمتابعة الطبية.

وفي حال ظهور أسنان الطفل بشكل مبكر، فإن ذلك لا يعني بالضرورة أن الأسنان الدائمة ستنمو في وقت مبكر، إذ أن الوقت الطبيعي لنمو الأسنان الدائمة يختلف عن الأسنان اللبنية.

وبصفة عامة، يوصى بزيارة طبيب الأسنان للأطفال في عمر سنة واحدة، حتى يتم مراقبة تطور الأسنان وتشخيص أي مشاكل سنية بشكل مبكر.

تكوُّن فراغ بين الأسنان اللبنية بعد 4 سنوات

متى يظهر أول سن للطفل

بعد مرور أربع سنوات من عمر الطفل، قد يلاحظ الوالدين فراغًا بين أسنان الطفل اللبنية. هذا التأخير في بزوغ الأسنان يعتبر طبيعيًا ولا يشكل خطرًا على صحة الطفل.

ولكن قد يحدث فراغ بين الأسنان اللبنية؛ لأن إحدى الأسنان اللبنية انسحبت من المكان الخاص بها قبل وقتها. في هذه الحالة، يمكن لطبيب الأسنان الإجابة على أجوبة واضحة حول الوقت الذي يجب فيه التدخل لتجنب حدوث خلل في الأسنان الدائمة التي ستبدأ بالظهور لاحقًا.

وعلى الرغم من أنه قد يبدو الفراغ بين الأسنان اللبنية أمرًا مزعجًا، إلا أنه يعد ظاهرة طبيعية تحدث للكثير من الأطفال. وفي الحقيقة، فإنه يتيح مساحة إضافية للأسنان الدائمة للنمو دون أي تشوه في الطبقة السنية.

بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد الفراغ بين الأسنان اللبنية على تقوية الأسنان الدائمة التي ستأتي لاحقًا، حيث يمكن أن يتم استغلال هذه المنطقة بطريقة طبيعية من قبل الأسنان الدائمة التي تحتاج المزيد من المساحة.

ولتجنب مشاكل صحية أخرى، يجب على الوالدين الاهتمام بصحة الفم والأسنان لطفلهم، من خلال إرشاده إلى الفرشاة الصحيحة للأسنان والعناية بالفم بشكل عام.

وبما أن الأطفال يحتاجون للكثير من التحفيز من أجل الحفاظ على صحة الأسنان، يجب زيارة طبيب الأسنان بانتظام للحصول على نصائح حول العناية بالفم والأسنان.

ظهور أول سن في الجزء الأمامي السفلي

بعد تعرفنا على المتوسط العام لظهور أول سن للطفل والاختلافات الفردية، نتحدث الآن عن السنان السفليان الأماميان التي هما أول الأسنان التي تظهر عادةً.

وتبدأ هذه الأسنان بالظهور عند عمر ٦ أشهر، وتكون الأسنان الأمامية السفلية المركزية هي أولى الأسنان التي تظهر وتكتمل ظهورها بين الشهر الثامن والعاشر.

ويمكن أن تلاحظ الأم عندما يبدأ ظهور هذه الأسنان أن طفلها يتعرض لبعض الأعراض، مثل الحكة والتهيج والبكاء، وهذا يدل على أن السنان بصدد النمو وكذلك يمكن استخدام أدوات مساعدة مثل الحلد واللعب لتخفيف الألم.

ومن المهم مراقبة صحة الأسنان اللبنية وتنظيفها بشكل جيد، حيث أن هذه الأسنان تؤثر على نمو وتطور الأسنان الدائمة فيما بعد. لذلك، تأكدي أيتها الأم من استشارة طبيب الأسنان الخاص بطفلك عند ظهور أول سن للطفل وتأكد من العناية الجيدة بصحته الفموية.

السنّة الأولى تظهر عند عمر الثلاثة أشهر إلى الخامسة عشرة

متى يظهر أول سن للطفل

أول سن للطفل يظهر عادةً في فترة السنة الأولى من عمره، ويمكن أن يحدث ذلك في أي وقت بدءًا من عمر الثلاثة أشهر وحتى الخامسة عشرة. في هذه المرحلة، يبدأ الطفل في تحريك رأسه ورفع رقبته وأيضًا يبدأ في الجلوس والزحف والوقوف.

وتظهر الأسنان الأولية اللبنية في مجموعتين متتاليتين: المجموعة الأولى تكون من الأسنان الأمامية السفلية والعلوية، والمجموعة الثانية من الأسنان الجانبية الموجودة بجانب الأسنان الأولية.

وفي هذه المرحلة، من الضروري توفير العناية الجيدة بالأسنان اللبنية، حيث تلعب دورًا حاسمًا في العملية الهضمية وفي تطوير اللغة والنطق. كما أن فقدان الأسنان اللبنية المبكر يمكن أن يؤدي إلى تشوهات في الأسنان الدائمة.

لذا من الأفضل البدء في العناية بأسنان الطفل منذ السنة الأولى، مثل استخدام فرشاة الأسنان الخاصة بالأطفال ومعجون الأسنان الخاص بهم، وكذلك تجنب تعويد الطفل على مص الحليب بين الوجبات والغذاء الغني بالسكريات.

ويمكن استشارة طبيب الأسنان للحصول على المشورة اللازمة فيما يتعلق بالعناية بأسنان الطفل.

متى يظهر الضرس الأول، الأنياب، والضرس الثاني

عندما يصل الطفل إلى سن السنتين، يبدأ في ظهور الأضراس الأولية الخلفية في الفك العلوي والسفلي، ويعتبر الضرس الأول المكان الذي يظهر فيه الأضراس الخلفية.

يليه بعد ذلك ظهور الأنياب عند عمر الـ 16 إلى 20 شهرًا، وفيما بعد يبدأ ظهور الضرس الثاني في الفك العلوي والسفلي بعد عامين تقريبًا.

قد يعاني الطفل في هذه الفترة من بعض الأعراض المزعجة نتيجة التسنين، مثل الحكة والتورم والألم، وقد يحتاج إلى العناية الخاصة بأسنانه عن طريق المساعدة في تخفيف الألم وتطهير الأسنان.

يجب العلم أن ترك فراغ بعد سقوط الأسنان اللبنية في الجزء الخلفي يؤدي إلى نمو الأسنان الدائمة في الاتجاه الخاطئ، وقد يؤثر على نمو الفكين والضحكة. بالتالي، من المهم الاهتمام بالأسنان اللبنية ومراقبة ظهور الأسنان الدائمة في الوقت المناسب.

لتسهيل عملية التسنين عند الأطفال يمكن تقديم لهم بعض الأشياء الهادئة والمهدئة والتي تخفف وتهدئ من الآلام، مثل التدليك اللطيف على اللثة وإعطاء الطفل لعبة للعض.

الأطفال الذين يظهر لديهم الأسنان على نحو طبيعي في الوقت المناسب، يكون نمو أسنانهم الدائمة أسهل وأكثر سلاسة في المرحلة اللاحقة.

الأضرار التي يسببها فقدان الأسنان اللبنية المبكرة

بينما أن فقدان الأسنان اللبنية عادة ما يكون عملية طبيعية في مرحلة نمو الطفل، إلا أن فقدان الأسنان المبكر يمكن أن يؤدي إلى بعض المشكلات الصحية والتجميلية. ومن بين الآثار الرئيسية لفقدان الأسنان اللبنية المبكرة:

  • – تأخر في التحدث وظهور خطأ النطق.
  • – صعوبة في الأكل والهضم والتغذية السليمة.
  • – التأثير السلبي على التنفس والنوم وصحة اللثة والفم بشكل عام.
  • – فقدان الثقة في النفس لدى الطفل ويؤثر على نموه الاجتماعي.
  • – تتسبب الفجوات بين الأسنان المنتجة في بعض التشوهات الطبيعية في نمو الأسنان.
  • – من الآثار الجانبية لفقدان الأسنان المبكرة هي الشعور بالألم، حيث تتأثر اللثة لأن الأسنان المجاورة للفراغ تنقلب إلى تلك الحدود، وفي النهاية يؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بالتهاب اللثة وتسوس الأسنان.

يجب على الأهل والمربين العناية بأسنان الطفل اللبنية منذ اللحظة الأولى التي تظهر فيها الأسنان حتى ظهور الأسنان الدائمة، وإذا اكتشف الأطباء مشكلة في الأسنان اللبنية، فعليهم تشخيص الحالة وتجويدها.

في النهاية، بشرط العناية الجيدة، يتم إزالة المشكلات الصحية لدى الأطفال وتطويرهم في الطريق صحيح بعيدًا عن المشاكل.

أعراض التسنين عند الأطفال

8. أعراض التسنين عند الأطفال:

عند ظهور الأسنان اللبنية عند الطفل، قد يبدأ بعض الأعراض التي يغري الطفل بالبكاء والاشتكاء. ومع ذلك، فهذه الأعراض تتلاشى عادةً مع مرور الوقت. إليكم بعض تلك الأعراض:

– البكاء: يبدأ الطفل في البكاء ويريد أن يكون قريبًا جدًا من الأم، مما يؤدي إلى عدم الراحة الكاملة لهما. يمكن للأم أن تخفف من معاناة الطفلين عن طريق التدليل عليهما.

– الحكة: يشعر الطفل بحكة في فمه ويبدأ في الإمساك بجميع المواد الموجودة في متناول يده، وخاصة قطع اللعب المطاطية.

– الحمى: يعاني بعض الأطفال من ارتفاع في درجة الحرارة ومع يمكن الاستعانة بالمسكنات التي ينصح بها الأطباء.

– الإسهال: يعاني بعض الأطفال من الإسهال خلال فترة التسنين وينصح بإعطاء الأطفال السوائل.

– قد يصاب بعض الأطفال بالقلق والتوتر، وهذا يعود لإحساسه بضغط المطبوعات الجديدة.

– زيادة في اللعاب وإمكانية ظهور بعض الطيور أو الحبوب البيضاء في اللعاب.

– قد تزداد رغبة الطفل بالشفط على الأصابع، القضبان، أو الأجساد المطاطية.

– قد يصاب الطفل بإسفراغ مفاجئ وهذا درنات الحمى بسبب عملية تسنين الأسنان.

بشكل عام، تكون تلك الأعراض بسيطة ولكنها تزيد من معاناة الطفل، ولذلك ينصح بمساعدتهم في فترة التسنين وتقديم الرعاية المناسبة لهم.

عدد الأسنان اللبنية الممكن ظهورها خلال العام الأول

9. عدد الأسنان اللبنية الممكن ظهورها خلال العام الأول:

يتوقع أن تظهر عند الأطفال خلال العام الأول من حياتهم ما يصل إلى 8 أسنان لبنية، معظمها عبارة عن القواطع الأمامية العلوية والسفلية، وقد يتضمن العدد الكبير من الأسنان ظهور مؤخري الفكين.

إن توقع الأسنان اللبنية يمكن أن يختلف من طفل لآخر، حيث يمكن أن تظهر بعض الأسنان في وقت مبكر بينما يتأخر ظهور بعض الأسنان الأخرى.

من المهم العناية بأسنان الطفل اللبنية منذ الظهور الأول، ويجب على الوالدين تنظيف الأسنان بلطف باستخدام فرشاة أسنان للأطفال اللبنية وصغيرة الحجم.

لا ينبغي تجاهل وجود أي مشاكل أسنان مبكرة، مثل أي خلل في التطور أو تشقق الأسنان، فعند تشخيص المشكلة مبكراً، يمكن علاجها بسهولة وذلك لتجنب المضاعفات في المستقبل.

بمجرد أن تنمو الأسنان اللبنية بشكلٍ كامل في فم الطفل، سيتم استبدالها بالأسنان الدائمة تدريجياً حتى يصبح لدى الطفل مجموعةً كاملةً من الأسنان في الفكين.

ننصح الوالدين بزيارة طبيب الأسنان بانتظام للتأكد من سلامة أسنان طفلهم وللحصول على المشورة حول كيفية العناية بأسنان الطفل اللبنية بشكل صحيح.

السنان السفليان الأماميان أول الأسنان التي تظهر عادةً

10. السنان السفليان الأماميان أول الأسنان التي تظهر عادةً

عندما يتسنن الطفل، فإن الأسنان تظهر بشكل تدريجي من الجزء الأمامي السفلي إلى الجزء العلوي ومن السنوات الأولى إلى السنوات اللاحقة. ويمكن القول إن السنّة الأوّلي تبدأ بظهور الأسنان السفليّة المركزيّة في الفم.

وتتبعها الأسنان العلويّة المركزيّة بعد ذلك بفترة. لكن عادةً ما تظهر القواطع الأمامية السفلية أولًا، وهي الأسنان الأمامية الواقعة في وسط الفم.

يمكن أن تبدأ الأسنان السفليّة المركزيّة بالظهور عندما يكون عمر الطفل بين 5 إلى 10 أشهر. وتبدأ الأسنان العلويّة المركزيّة بالظهور بفترة بعدها، حيث يكون عمر الطفل بين 8 إلى 12 شهرًا.

ومن المهم أن يتم متابعة تطور أسنان الطفل والاطمئنان على صحتها من خلال الفحص الدوري من الطبيب المختص.

بالطبع، يمكن أن يختلف وقت ظهور الأسنان من طفل لآخر، ولكن بشكل عام، فإن السنان السفليان الأماميان هما الأسنان التي تظهر أولًا.

ومع ذلك، يجب على الأمهات عدم القلق إذا لم تظهر أول أسنان الطفل في الموعد المحدد بالظبط، فقد يتم التسنين في وقت لاحق بشكل طبيعي.

لذا، يجب على الأمهات الاستعداد لتسنين الطفل وتقديم الرعاية الأساسية لضمان الصحة والراحة للطفل خلال هذه المرحلة.

ويمكن تخفيف أعراض التسنين بتوفير العناية والراحة للطفل، حتى يتمكن من التكيف مع هذه المرحلة بطريقة طبيعية وسليمة.

أقرأ أيضًا:

gehad elmasry

أخصائية تخاطب وتعديل سلوك, حاصلة على دبلومة في طرق التدريس, ودبلومة في التربية الخاصة, وحاصلة على ليسانس في اللغة العربية من جامعة الازهر الشريف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!