تغذية الطفل

فطور الصباح الصحي للأطفال … تعرفي على أشهى 5 وجبات قومي بإعدادها لطفلك

فطور الصباح الصحي للأطفال هل حان وقت العودة إلى المدرسة وتبحث عن أفضل وجبات فطور صحية لأطفالك؟ يوجد العديد من الخيارات المفيدة والمليئة بالمغذيات الضرورية لنمو وتطور الأطفال. حيث يحتاج جسم الطفل إلى كمية كبيرة من السعرات الحرارية في الصباح للتركيز والاستيعاب خلال اليوم الدراسي. ولذلك، نحن هنا لنقدم لك أفضل 10 وجبات فطور صحية للاطفال للمدرسة، التي تحتوي على الفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب والبيض والعسل، كل ذلك سيجعل يوم طفلك مليئًا بالنشاط والحيوية ويساعده على تحقيق أفضل أداء في دراسته. فلنتعرف سويًا على فطور الصباح الصحي للأطفال!

تعريف فطور الصباح الصحي للأطفال

فطور الصباح الصحي للأطفال هو الوجبة الأساسية التي يحتاجها الجسم لبدء اليوم بنشاط وحيوية. يعتبر فطور الصباح من الأمور المهمة جداً في النظام الغذائي للأطفال، لأنه يزودهم بالطاقة اللازمة للحفاظ على نشاطهم طوال النهار.

ولضمان فطور صباح صحي للأطفال يجب توفير مكونات متنوعة ومفيدة، فعلى سبيل المثال، يمكن تقديم البيض وزبدة الفول السوداني، وخبز التوست مع عسل النحل والموز، والتوست مع شرائح الأفوكادو والفواكه، والحبوب المدعمة والألبان والزبادي، والفواكه الطازجة والمكسرات.

هناك عدة نصائح يجب اتباعها لضمان تناول وجبة فطور صحي ومتوازن، فمثلاً ينصح بتوفر المشروبات الساخنة لأنها تمنح الجسم الحيوية والطاقة، ويمكن تقديمها بتركيز عسل أو شكلاطة قليلة، كما ينصح بتوفير الخبز المحمص والغلال والحبوب بشكل عام، والتجنّب من السكريات في وجبة الفطور.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب تحضير وجبات الفطور للأطفال بحرص واهتمام، من خلال توفير أكثر من خيار واحد والابتعاد عن الوجبات التي تحتوي على زيادة الدهون والسكريات، واختيار مكونات صحية ولذيذة لمواكبة احتياجات الأطفال الغذائية.

باختصار، يتطلب فطور الصباح الصحي للأطفال توفير المكونات الغذائية الصحية والمفيدة، والابتعاد عن الوجبات الضارة، وتقديم مجموعة متنوعة من الخيارات لتناسب أذواق الأطفال وتحفزهم على تناول الطعام.

أهمية تناول فطور صحي للأطفال

أسباب أهمية فطور الصباح الصحي للأطفال

فطور الصباح الصحي هو أهم وجبة في اليوم، وخاصةً للأطفال الذين يحتاجون إلى مصادر طاقة وغذاء للنمو والتطور بشكل صحي. وفي هذا المقال، سنقدم لكم أسباب أهمية فطور الصباح الصحي للأطفال:

1- إعطاء جسم الطفل الطاقة اللازمة: يعتبر فطور الصباح الصحي مصدرًا جيدًا لإعطاء الجسم الطاقة اللازمة بعد ليلة من النوم الطويلة.

2- الحفاظ على معدل السكر في الدم: يتأثر معدل السكر بشكل كبير بوجبة الفطور، حيث يساهم فطور صحي في الحفاظ على معدل السكر في الدم مستقرًا ومنع تقلباته.

3- تساعد في الحفاظ على الوزن المناسب: يؤكد العلماء على أن تناول الفطور يساعد في السيطرة على الوزن ومنع السمنة.

4- تحضير العقل للتعلم: تؤثر وجبة الفطور بشكلٍ كبيرٍ على مستوى التركيز والقدرة على التفكير والتعلم، حيث يؤكد العلماء على أنها تعزز الصحة العقلية وتدعم القدرة على التركيز.

5- تحسين التغذية والصحة العامة: يحتوي الفطور الصحي على مكونات غذائية متعددة، من البروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن، والتي تساعد على تنظيم عمليات الجسم وتحسين الصحة العامة.

6- تحسين الحالة النفسية: يؤثر الفطور الصحي بشكلٍ كبيرٍ على الحالة النفسية للأطفال، حيث يساهم في رفع مزاجهم وتحسين الحالة العامة لهم.

في النهاية، الفطور الصحي هو جزءٌ مهمٌ جدًا من يوم الطفل، حيث يساعد في الحفاظ على الصحة والنمو والتطور، لذا يجب تحضيره بعناية واهتمام.

فطور الصباح الصحي للأطفال

الآثار السلبية لعدم تناول فطور الصباح الصحي للأطفال

لعدم تناول صباحي الصحي، له آثار سلبية كثيرة على صحة ونمو الأطفال. هناك الكثير من حالات الأطفال الذين يتم إهمال تناول صباحيهم، والتي تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية. وفقًا للاختصاصية في التغذية زينب مسعود، فإن تعديلات السلوك الغذائي في سنوات الطفولة مهمة جدًا ومفيدة لبناء عادات سليمة.

ليتمكن الأطفال من الحصول على الغذاء والعناصر الغذائية التي يحتاجونها، هناك بعض الأطعمة المهمة والتي يجب إدماجها في صباحي الأطفال مثل البيض، زبدة الفول السوداني، الخبز التوست مع عسل النحل والموز، التوست مع شرائح الأفوكادو والفواكه، الحبوب المدعمة والألبان والزبادي، الفواكه الطازجة، والمكسرات.

من جهة أخرى، توثق الدراسات العلمية أهمية تناول الفطور، حيث تساعد على الاهتمام بالصحة النفسية والجسدية، كما ترتبط بزيادة الطاقة، وتحسين الذاكرة والتركيز. ولهذا يجب على الأهل والأمهات التشجيع على تناول فطور الأطفال وتوفيره بشكل مستمر لصحتهم ونموهم السليم.

ما هي أفضل وجبات فطور صحي للأطفال

البيض

البيض هو واحد من أفضل خيارات الفطور الصحي المفضلة لدى الأطفال، ويعتبر مصدرًا غنيًا بالبروتينات العالية الجودة التي تحافظ على صحة الجسم وتساعد في تنمية العضلات والأنسجة. كما أن البيض يحتوي على الدهون الصحية التي تدعم صحة القلب والأوعية الدموية وأيضًا يحتوي على الفيتامينات الضرورية للجسم، مثل فيتامين د و فيتامين b12.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن إعداد صحن مميز من البيض للأطفال عن طريق تحضير البيض المسلوق بجانب شرائح من الخضروات المتنوعة المفضلة، مثل الطماطم والفلفل والخيار، ويمكن إضافة رشة ملح وبهارات للتبليغ المزيد من النكهة وبعض الدهون الصحية، مثل الزيتون أو الأفوكادو، كما يمكن إعداد البيض بشكل قلي بدون أي مواد دهنية، وذلك يجعل الوجبة أكثر صحة وخفة.

استمتع بتقديم وجبة البيض الصحية لأطفالك ولا تنسى مشاركة نصائحك وأفكارك عبر وسائل التواصل الاجتماعي وعلى مدونتكم الشخصية.

زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني هي إحدى الخيارات الرائعة لوجبة فطور صحي للأطفال، وهي مصدر غني بالبروتينات والدهون الصحية وأحماض أوميغا 3. بالإضافة إلى أنها توفر الطاقة اللازمة للأطفال ليتمتعوا بنشاطهم وتركيزهم خلال اليوم.
هنا بعض الأفكار الرائعة لتناول زبدة الفول السوداني كوجبة فطور صحي للأطفال:

1. توست الفول السوداني: قم بوضع طبقتين من زبدة الفول السوداني على شريحة توست من الخبز الأسمر، وأضف فوقها بعض شرائح الموز. هذه الوجبة الشهية فائقة السهولة في التحضير ومشبعة لفترة طويلة من الصباح.

2. خليط الشوفان والفول السوداني: تمزج الفول السوداني مع الشوفان والحليب الخالي الدسم، وعصير التفاح، والقرفة، ثم يترك في الثلاجة على مدى الليل. فطور جاهز، شهي ومغذي!

3. توست الفراولة وزبدة الفول السوداني: ضع طبقتين من زبدة الفول السوداني على شريحة التوست، ثم وضع شرائح الفراولة فوقها. إن هذا الخيار مثالي للأطفال الذين يفضلون الحلويات في الصباح.

4. مزيج الزبادي والفول السوداني: قم بخلط الزبادي اليوناني مع ملعقتين كبيرتين من الفول السوداني المهروس، وأضف القليل من العسل، وشرائح الموز والتفاح، ويرش بالقليل من القرفة. تناول هذا المزيج تضمن لأطفالك الانطلاق بنشاط وحيوية في الصباح.

كن مبدعًا في تحضير وجبات فطور صحية لأطفالك، وتأكد من إضافة زبدة الفول السوداني إلى القائمة لتمنحهم طاقة ونشاطاً يومياً.

خبز التوست مع عسل النحل والموز

خبز التوست مع عسل النحل والموز واحدة من الوجبات الفطور الصحية المفضلة للأطفال والكبار، كما أنها بسيطة وسهلة التحضير! وإليكم بعض الأسباب التي تجعل هذه الوجبة الفطور صحية وتضيف العديد من الفوائد إلى تغذية الجسم.

1. خبز التوست: يعتبر خبز التوست بديلاً مثاليًا للخبز الأبيض والمعجنات الثقيلة. لأنه منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على الكربوهيدرات المعقدة والألياف الطويلة التي تمنح الجسم الطاقة والشبع لفترة أطول.

2. عسل النحل: عسل النحل يحتوي على العديد من المغذيات والفيتامينات، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، مما يدعم صحة الجهاز المناعي للجسم.

3. الموز: هو فاكهة صحية وشهية، يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في تقليل ضغط الدم، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والألياف التي تعزز صحة الجهاز الهضمي.

يمكن تحسين خبز التوست مع عسل النحل والموز باضافه بعض المكسرات والفواكه الاخرى كالفراولة والتوت وقطع ثمار الطماطم أو الشمندر، مما يزيد من فوائد الوجبة ويتحول الى وجبة فطور صحية ومليئة بالعناصر الغذائية الضرورية.

التوست مع شرائح الأفوكادو والفواكه

التوست مع شرائح الأفوكادو والفواكه هي وجبة فطور فريدة من نوعها ومليئة بالفوائد الصحية للأطفال. الأفوكادو هو ثمرة ممتازة للطفل حيث يحتوي على الدهون الصحية والألياف، مما يجعله خيارًا مثاليًا للفطور الصحي. وبالإضافة إلى ذلك، فإن شرائح الفواكه الطازجة مثل الفراولة وقطع اليوسفي تزيد من قيمة العناصر الغذائية الخاصة بالطفل.

التوست مع شرائح الأفوكادو والفواكه يمكن تقديمها بطريقة مختلفة عند إعدادها، حيث يمكن إضافة صلصة كزبدة الفول السوداني أو العسل لمزيد من النكهة والفوائد الغذائية. كما يمكن تحضير الخبز المعد بمكونات طبيعية ومشبع بمضادات الأكسدة لتحسين بنية الجسم للأطفال.

تعتبر التوست مع شرائح الأفوكادو والفواكه فكرة رائعة لتقديم فطور صحي للأطفال الذين يذهبون إلى المدرسة أو يحتاجون إلى طاقة إضافية خلال اليوم. ربط العائلة في الصباح يتم بطريقة سلسلة حيث يحضرون وجبة فطور صحي معًا ويتناولونها بروح الإخاء.

إنها وجبة بسيطة وسهلة التحضير ويمكن إعدادها في دقائق، كما أنها وجبة لذيذة للاستمتاع بها في الصباح. لذلك، يمكنك تحضير التوست مع شرائح الأفوكادو والفواكه وتقديمها لأطفالك كوجبة فطور صحية ولذيذة.

الحبوب المدعمة والألبان والزبادي

إذا كنتِ تبحثين عن وجبة فطور لطفلكِ تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لصحته، فأنتِ بحاجة إلى الحبوب المدعمة والألبان والزبادي. فالحبوب المدعمة تحتوي على الكثير من الألياف والفيتامينات والمعادن، والألبان والزبادي يحتويان على البروتين الذي يحافظ على الطاقة طوال اليوم.

يمكنكِ تقديم وجبات فطور مختلفة تحتوي على هذه المكونات، مثل الحبوب المدعمة مع حليب قليل الدسم وموز مقطع، أو زبادي بالفواكه المفضلة لطفلكِ، مع إضافة الشوفان الطبيعي والجرانولا. كما يمكنكِ إعداد العصائر الطازجة التي تحتوي على الفواكه والخضروات والألبان، والتي تمد طفلكِ بما يحتاجه من بروتين وفيتامينات ومعادن.

وإذا كنتِ تعانين من قلة الوقت في الصباح، يمكنكِ إعداد وجبات الحبوب المدعمة مسبقاً ووضعها في علب محكمة الإغلاق لتقديمها في اليوم التالي. كما يمكنكِ مزج الزبادي والفواكه والجرانولا في وعاء ووضعه في الثلاجة، لتقديمه في اليوم التالي كوجبة فطور صحية وشهية.

لا تنسي أن تجعلي وجبة الفطور لطفلكِ متنوعة وشهية، وتحرصي على تقديم الأطعمة الصحية لصحته ونموه الصحيح.

الفواكه الطازجة والمكسرات

تحتاج الأطفال إلى الأطعمة المفيدة والغنية بالعناصر الغذائية المهمة للجسم، ولذلك فإن تناول الفواكه الطازجة والمكسرات يعد من الخيارات الصحية التي يمكن تقديمها في وجبة الفطور.

بالنسبة للفواكه، يجب تنويعها للحصول على جميع العناصر الغذائية الضرورية. يمكن تقديم الفواكه الموسمية الطازجة كالبطيخ والتفاح والبرتقال والموز، إضافة إلى الفواكه الجافة مثل التمر والعنب المجفف والمشمش.

بالنسبة للمكسرات، يجب تقديمها بكميات معتدلة لتوفير الفوائد المحتملة والحد من المخاطر المرتبطة بالتناول الزائد. يمكن تقديم المكسرات الطازجة كاللوز والجوز والفستق الحلبي كوجبة خفيفة أو زينة للإفطار.

تعتبر الفواكه الطازجة والمكسرات مصدراً هاماً للألياف والبروتينات والدهون الصحية، ويمكن تناولهما في أي وجبة ما بين الوجبات الرئيسية للحفاظ على الشعور بالشبع والشعور بالكمال.

إذا كنت تبحث عن أفكار لوجبات الفطور الصحية للأطفال، فلا تتردد في تضمين الفواكه الطازجة والمكسرات في قائمة خياراتك، لتعزيز الصحة والتغذية الصحية لأطفالك.

كيفية تحضير وجبات فطور صحي للأطفال

أفكار لتحضير وجبات فطور صحي للأطفال

عندما يتعلق الأمر بتحضير وجبات فطور صحي للأطفال، من الأمور الهامة التي يجب مراعاتها هي توفير العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسم الطفل. فيما يلي بعض الأفكار لتحضير وجبات فطور صحية للأطفال:

1- البيض والأفوكادو والفواكه: يمكن تحضير وجبة فطور خفيفة مكونة من البيض مع شرائح الأفوكادو والفاكهة مثل البطيخ وقطع الفراولة واليوسفي، مع كمية من عجوة البلح أو المكسرات.

2- زبدة الفول السوداني: يمكن تناول زبدة الفول السوداني على خبز التوست مع قطع الموز لطعم رائع. وهي مليئة بمكونات مانعة للأكسدة كما أنها مشبعة وتعطي طاقة للأطفال وتعمل على زيادة التركيز والاستيعاب.

3- الشوفان والفواكه المجففة: يمكن تقديم الشوفان للاطفال مع الساخن ورشة قرفة لإضفاء الطعم، مع إضافة حفنة من المكسرات أو الفواكه المجففة.

4- البيض المسلوق وقطعة توست: بما أن البيض مصدر هائل للبروتين، يمكن تقديمه للاطفال مسلوق مع رشة من الملح والفلفل وقطعة توست للحصول على وجبة غذائية كاملة.

5- المافنز بالشوفان: يمكن استبدال الطحين بالشوفان ليكون مفيد واستبدال القطر بالعصائر الطبيعية والسكر بعسل النحل. يمكن تزيينها بالفواكه المجففة وبذلك تكونين قد قدمتي وجبة مشبعة ومفيدة.

6- السموذي الغني بالفوائد: إذا كانوا أطفالك من النوع الذي لا يفضل تناول الطعام في الصباح الباكر قبل المدرسة، يمكنك الاكتفاء بسموذي غني بالفوائد كمشروب الصباح على أن يتناول الفطور في وقت لاحق. استخدمي الفواكه الطازجة مع الحليب أو اللبن -الزبادي- مع عسل النحل أو العصائر وامزجيها جيدا في الخلاط وقدميها باردة لتمنحهم.

تأكدي من توفير وتشمل الوجبات على الخضراوات والفاكهة والمكسرات بشكل أساسي، فقدر الجسم الأطفال يحتاج الجسم تقريباً من 1000 إلى 3000 سعر حراري وذلك بداية من عمر سنة. ستكون الوجبات الصحية المذكورة أعلاه خيارات رائعة لتحضير وجبات فطور صحية ومشبعة للأطفال.

اقرأ أيضًا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!