الحمل

جدول منع الحمل بالحساب

جدول منع الحمل بالحساب: تعتبر وسائل منع الحمل من الأمور المهمة للكثير من النساء والرجال، ولذا فإنها اختارت واستخدمت الوسائل المناسبة التي تناسب حياتهم وظروفهم الاجتماعية المختلفة. إحدى الوسائل المتاحة هي جدول منع الحمل بالحساب، والذي يمكن أن يكون مناسبًا لبعض الأزواج.

ما هو جدول منع الحمل بالحساب؟

يستخدم جدول منع الحمل بالحساب لتحديد موعد الاباضة لدى المرأة، والتي يمكن أن تمكنها من اتخاذ وسيلة منع الحمل بشكل فعال خلال هذه الفترة. يتم حساب الفترة الخصبة عند المرأة بقياس فترة الدورة الشهرية. يتم الحساب بناءً على فترة متوسطة من الدورات الشهرية الماضية، بحيث يُحسب الموعد المتوقع للاباضة وتستخدم وسيلة منع الحمل مناسبة خلال هذه الفترة.

تاريخ استخدامه

يعود استخدام جدول منع الحمل بالحساب إلى العصور القديمة، وقد استخدم كطريقة لمنع الحمل في العديد من المجتمعات. ولكن، يجب التنبيه إلى أن هذه الطريقة ليست 100٪ فعالة، حيث يمكن أن يحدث تغيير في فترة الدورة الشهرية، مما قد يؤدي إلى انحراف في فترة الخصوبة المتوقعة. لذا، يجب توخي الحذر ومُراقَبة الدورة الشهرية بشكل دقيق قبل الاعتماد على هذه الطريقة.

الطرق الأساسية لجدول منع الحمل بالحساب

تعتبر جداول منع الحمل بالحساب وسيلة فعالة للكثير من الأزواج في توقع فترة الخصوبة المرتقبة لدى المرأة واستخدام وسائل منع الحمل المناسبة خلال هذه الفترة، وهناك طريقتان رئيسيتان لجدول منع الحمل بالحساب.

طريقة الإحصاء الطبيعي

تعتمد هذه الطريقة على تتبع التغيرات الطبيعية في جسم المرأة خلال فترة الدورة الشهرية، مثل درجة حرارة الجسم وتغيرات المخاط المهبلي. تحتاج المرأة إلى تسجيل هذه التغيرات لمدة عدة أشهر حتى تتمكن من تحديد الفترة الخصبة.

طريقة تقويم الأساس الشهري

تستند هذه الطريقة على تقويم الأساس الشهري للمرأة، وتتمثل في حساب فترة الدورة الشهرية المتوسطة واستخدامها كنقطة انطلاق لتحديد الفترة الخصبة. يتم حساب الفترة الخصبة الجديدة بناءً على الفترة السابقة، وهذا يعتمد على تنظيم دورة الحيض.

يجب مراقبة الدورة الشهرية بشكل دقيق دون الاعتماد على هذه الطريقة بشكل حصري، حيث أنها ليست دقيقة بنسبة 100 في المئة. قد يؤدي أي تغيير في فترة الدورة الشهرية إلى تغيير تاريخ الخصوبة المتوقع، وبالتالي يجب أخذ طرق منع الحمل الأخرى بعين الاعتبار لتجنب الحمل غير المرغوب فيه.

تأكد من صلاحية الجدول لديك

لضمان صحة استخدام جدول منع الحمل بالحساب، يجب على الزوجين التأكد من صلاحية الجدول الذي يستخدمونه. ومن أهم الطرق للتأكد من صلاحية الجدول هي الإحصاءات الدورية ومتابعة التغيرات الطبيعية في دورة الحيض.

الإحصاءات الدورية

ينصح باستخدام إحصاءات دورية لدورة الحيض للحصول على نتائج دقيقة وصحيحة. يمكن للزوجين تسجيل بداية وانتهاء فترة الدورة الشهرية، ومدتها للحصول على التقويم الشهري الدقيق.

التغيرات الطبيعية في دورة الحيض

يجب متابعة التغيرات الطبيعية في دورة الحيض لدي المرأة، مثل درجة حرارة الجسم وتغيرات المخاط المهبلي، لتحديد فترة الخصوبة المرتقبة. وينصح بتسجيل هذه التغيرات لمدة عدة أشهر حتى يتمكن الزوجان من تحديد الفترة الخصبة واستخدام وسائل منع الحمل المناسبة خلالها.

الآثار الجانبية لجدول منع الحمل بالحساب

تعتبر وسائل منع الحمل بالحساب من الوسائل الشائعة التي تستخدمها الزوجين لتحديد فترة الخصوبة وتجنب الحمل غير المرغوب فيه. ولكن، لا يخلو جدول منع الحمل بالحساب من بعض الآثار الجانبية التي يجب الانتباه لها.

نوبات الدورة

يمكن أن تحدث نوبات الدورة لدى بعض النساء اللاتي يستخدمن جدول منع الحمل بالحساب، وهي عبارة عن إفرازات دموية خارج فترة الدورة الشهرية. وتحدث هذه النوبات بسبب تغيرات في الهرمونات التي تؤثر على دورة الحيض.

زيادة فرص الحمل

قد يحدث الحمل غير المرغوب فيه نتيجة لعدم استخدام جدول منع الحمل بالحساب بشكل صحيح، حيث أن هذه الوسيلة تتطلب دقة الحسابات. وقد يؤدي عدم التزام الزوجين بإحصاءات الدورة والتغيرات الطبيعية في الجسم إلى زيادة فرص الحمل غير المرغوب فيه.

العوامل التي تؤثر على كفاءة جدول منع الحمل بالحساب

تتميز وسائل منع الحمل بالحساب بسهولة استخدامها وتكلفتها المنخفضة، ولكن هناك عوامل كثيرة يجب مراعاتها لضمان كفاءة هذه الوسيلة.

صحة المرأة والتغيرات الهرمونية:

تعد صحة المرأة من العوامل الرئيسية التي تؤثر على فعالية جدول منع الحمل بالحساب. فعلى سبيل المثال، قد لا يكون الجدول فعالاً لدى النساء المعانيات من مشاكل صحية تؤثر على التوتر والهرمونات. كما أن الإجهاضات المكررة وتناول بعض الأدوية يؤثران بشكل كبير على دورة الحيض وبالتالي على فاعلية الجدول.

تحديد موعد الإباضة بدقة:

التزام الزوجين بحساب الأيام المفتوحة يتطلب دقة في تحديد فترة الإباضة، فحساب الأيام المفتوحة بدقة يحد من فرص الحمل غير المرغوب فيه. لذلك يجب على الزوجين مراقبة التغيّرات في درجة حرارة الجسم وإفرازات المهبل لتحديد فترة الإباضة بدقة، بالإضافة إلى مراعاة الفترات غير المنتظمة في دورة الحيض.

التحضير للاستخدام الأمثل لجدول منع الحمل بالحساب

لضمان كفاءة جدول منع الحمل بالحساب، يجب التحضير بشكل صحيح والالتزام ببعض الإرشادات الهامة. تتضمن هذه الإرشادات:

أدوات القياس المطلوبة

يحتاج الزوجان إلى تحضير دفتر يوميات لتسجيل درجة حرارة الجسم وإفرازات المهبل، بالإضافة إلى جدول لحساب فترة الإباضة ومتابعة دورة الحيض.

مدة التحضير اللازمة

للحصول على نتائج دقيقة، يجب الالتزام بالتحضير لمدة شهر كامل قبل البدء في استخدام جدول منع الحمل بالحساب. خلال هذه الفترة، يجب مراقبة التغيّرات في درجة حرارة الجسم وإفرازات المهبل وتسجيلها في الدفتر الخاص بهما. كما يجب أن يقوم الزوجان بتحديد فترة الإباضة بدقة واحتساب متوسط عدد الأيام بين دورات الحيض.

متى يجب الاستعانة بطبيب النساء

يستطيع العديد من الأزواج استخدام جدول منع الحمل بالحساب بنجاح، ولكن في بعض الحالات يجب الاستعانة بطبيب النساء لتلقي العناية الطبية اللازمة. من هذه الحالات:

الإجهاض السابق

إذا كانت المرأة قد خضعت لعملية إجهاض سابقة، فأنه من المهم استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود مضاعفات أو تأثيرات على صحة الجسم. يمكن أن يوصي الطبيب بأساليب منع الحمل بديلة حتى لا تتكرر مثل هذه المضاعفات.

عدم انتظام الدورة الشهرية

إذا كانت دورة الحيض للمرأة غير منتظمة، فإن جدول منع الحمل بالحساب قد يكون غير فعال ولا يمكن الاعتماد عليه بدون تدخل الطبيب. يحتاج الطبيب إلى إجراء فحوصات دقيقة لتحديد تاريخ الإباضة والفترة المثالية لاستخدام وسائل منع الحمل المناسبة حسب الحالة الصحية للمرأة.

الخلاصة

عندما يتعلق الأمر بخطط النسل ومنع الحمل، يجب الاعتماد على خبراء الرعاية الصحية مثل طبيب النساء. يمكن لعائلتين تستخدمان نفس الطريقة لمنع الحمل بالحساب، ولكن لا يعني هذا أنها ستعمل بنفس الطريقة بالنسبة للجميع. لذلك، إذا كنت تفكر في استخدام جدول منع الحمل بالحساب، فقم بالتحدث مع طبيبك وتحديد الطريقة المناسبة لك وشريك حياتك.

مقارنة بين جدول منع الحمل بالحساب والطرق الأخرى

هناك العديد من الطرق المختلفة لمنع الحمل، ويتضمن ذلك جدول منع الحمل بالحساب. ولكن، مقارنةً بالطرق الأخرى، قد لا يكون جدول منع الحمل بالحساب هو الأفضل. فيما يلي بعض الطرق الأخرى التي يمكن استخدامها لمنع الحمل:

  • حلقات الرحم: وهي حلقات صغيرة يتم وضعها داخل الرحم، وتقوم بمنع حدوث الحمل. وتعتبر هذه الطريقة فعالة وتستمر لمدة عدة سنوات.
  • الميني بيل: وهو نوع من الحبوب تحتوي على نسبة قليلة من الهرمونات النسائية، والتي تساعد في منع الحمل. وتحتاج المرأة إلى تناول هذه الحبوب يوميًا حتى لا يحدث حمل.
  • اليافا المهبلية: وهو جهاز يتم وضعه داخل المهبل ويحتوي على مادة البروجستيرون التي تمنع حدوث الحمل. ويستخدم هذا الجهاز حسب الحاجة ولفترة محددة.

لا توجد طريقة نهائية وسليمة لمنع الحمل، ويجب على الأزواج البحث عن الطريقة الملائمة لهم بناءً على إرشادات طبيب النساء والحاجة الفردية لكل منهما.

اقرأ أيضا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!