تغذية الطفل

جدول غذاء طفل 7 شهور

جدول غذاء طفل 7 شهور: في سن 7 أشهر، يبدأ الطفل بالاستعداد لتناول الأطعمة الصلبة إلى جانب الحليب الذي كان يتغذى عليه حصرًا. تحظى تغذية الطفل في هذه المرحلة بأهمية كبيرة لضمان نموه وتطوره الصحي. في هذا المقال، سنقدم لكم نصائح وتوصيات غذائية للأطفال في سن 7 أشهر.

وجبات الطفل ... أهم 10 وجبات للطفل يجب على كل أم معرفتها

أهمية إعطاء طفلك طعامًا صحيًا في سن 7 أشهر

إعطاء طفلك طعامًا صحيًا في سن 7 أشهر له العديد من الفوائد الصحية. نمو الطفل وتطوره في هذه المرحلة يتطلب توفير العناصر الغذائية الضرورية له. يوفر الطعام الصلب للطفل الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها لبناء عظامه وتطوير جهازه المناعي. كما يساعد الطعام الصلب على تعزيز التنمية اللغوية والحركية للطفل، حيث يمكن للطفل البدء في التجربة وتعلم النكهات المختلفة.

التوصيات الغذائية للأطفال في هذا العمر

في سن 7 أشهر، ينصح بتقديم بعض الأطعمة الصلبة التي تكون سلسة وناعمة لطفلك. قد تشمل هذه الأطعمة:

  • البازلاء
  • الجزر
  • الموز
  • الكوسة

يجب طهي هذه الأطعمة بشكل جيد وتهريبها حتى تكون سلسة ويسهل على الطفل ابتلاعها.

بالإضافة إلى ذلك، ينبغي تقديم الغذاء الصلب للطفل بعد تناوله لحليب الأم أو الحليب الصناعي. في البداية، يمكن تقديم الطعام الصلب في كميات صغيرة وتزيد تدريجياً بمرور الوقت.

مع تقدم الطفل في العمر، يمكن تقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة بالتدريج، مثل الفواكه والخضروات والحبوب واللحوم. يجب تجنب إضافة الملح والسكر إلى الأطعمة المقدمة للطفل في هذا العمر.

ينصح باستشارة الطبيب أو الخبير في التغذية قبل تقديم أي نوع من الأطعمة الصلبة للطفل، وذلك لضمان أنها مناسبة وآمنة له في هذه المرحلة من حياته.

باختصار، إعطاء طفلك طعامًا صحيًا في سن 7 أشهر هو أمر ضروري لنموه وتطوره الصحي. استشير طبيبك أو خبير التغذية للحصول على النصائح المناسبة وقدم لطفلك مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية.

تقديم أطعمة صلبة

متى يجب أن يبدأ الطفل في تناول الأطعمة الصلبة؟

مع تقدم عمر الطفل إلى سبعة أشهر، يمكن أن يبدأ في تناول الأطعمة الصلبة بجانب الرضاعة الطبيعية أو صناعية. يُعتبر هذا الوقت مناسبًا لتقديم الأطعمة الجديدة وتوسيع نطاق تغذية الطفل. يُفضل الانتظار حتى سن السادسة بدءاً من الرضاعة الحصرية لضمان نمو الطفل الصحيح ونضوج الجهاز الهضمي.

فوائد تقديم الأطعمة الصلبة للطفل

تقدم الأطعمة الصلبة مجموعة واسعة من الفوائد للطفل. إليك بعض الفوائد الرئيسية:

  1. توفر التغذية الإضافية: يحصل الطفل على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الأساسية من الأطعمة الصلبة، مثل البروتينات، والكربوهيدرات، والفيتامينات، والمعادن، التي تعزز نموه وتطوره الصحي.
  2. تعزيز التنمية اللغوية والحركية: عندما يتعلم الطفل تناول الأطعمة الصلبة، يتمرن أيضًا على استخدام عضلات الفك واللسان والفم. يساهم هذا في تحسين التنمية اللغوية والحركية للطفل.
  3. تطوير النكهات والتفضيلات الغذائية: من خلال تقديم الأطعمة الصلبة في سن مبكرة، يمكن أن يتعرف الطفل على مختلف النكهات ويطور تفضيلاته الغذائية. هذا يمكن أن يساعده في تناول تشكيلة واسعة من الأطعمة وتنمية عادات غذائية صحية.
  4. تعزيز الاستقلالية وتطوير مهارات الطعام: عندما يتقن الطفل تناول الأطعمة الصلبة، يصبح أكثر استقلالية في تناول الطعام بشكل عام. يتعلم كيفية استخدام الأطباق والملاعق ويطور مهارات مهمة مثل التقاط الطعام والمضغ.

قبل أن تبدأ في تقديم الأطعمة الصلبة لطفلك، تأكد من الاستعداد النفسي والجسدي له. كما يوصى بالتشاور مع طبيب الأطفال لتلقي نصائح وإرشادات تناسب حالة طفلك.

مجموعة الفواكه

في سن 7 أشهر، يبدأ الأطفال في استكشاف العالم من حولهم، وذلك يشمل تقديم الأطعمة الصلبة إلى نظامهم الغذائي. تعتبر الفواكه إحدى الخيارات الرائعة لإدخال الأطعمة الصلبة في حياة طفلك. إليك قائمة ببعض الفواكه المناسبة للأطفال في سن 7 أشهر وكيفية تقديمها بطريقة صحية.

جدول تغذية الطفل 6 شهور

أنواع الفواكه المناسبة للأطفال في سن 7 أشهر

  • الموز: يعتبر الموز من الفواكه الغنية بالمغذيات والسهلة هضمها. يمكن تقديمها بطرحها وتهريسها وخلطها مع حليب الأطفال أو استخدامها في تحضير الحبوب.
  • التفاح: يمكن تقديم قطع التفاح المسلوقة والمهروسة لطفلك. يحتوي التفاح على العديد من الفيتامينات والألياف التي تساعد على دعم صحة الهضم.
  • الخوخ: يعتبر الخوخ من الفواكه اللذيذة والغنية بالمغذيات. يمكن تقديم الخوخ المهروس بلطف وخلطه مع حليب الأطفال أو تقديمه على شكل بيوريه.
  • الأفوكادو: يعتبر الأفوكادو من الفواكه الغنية بالدهون الصحية والعديد من الفيتامينات والمعادن. يمكن تقديمه على شكل بيوريه أو مهروس بلطف.

كيفية تقديم الفواكه بطريقة صحيحة للطفل

  • قبل تقديم الفواكه لطفلك، تأكد من غسل الفواكه جيدًا لإزالة أي بقايا من المبيدات الحشرية.
  • قم بتقشير وتقطيع الفواكه بحجم مناسب لفم الطفل وقدرته على المضغ.
  • ابدأ بتقديم قطع صغيرة من الفاكهة وراقب تفاعل الطفل معها. إذا قبلها بسهولة، يمكنك زيادة حجم وتنوع الفواكه المقدمة.
  • تأكد من عدم وجود بذور أو قشور صلبة في الفواكه التي تقدمها للطفل.
  • قدم الفواكه بشكل فردي ولا تمزجها مع أطعمة أخرى في البداية. هذا يساعدك على معرفة رد فعل الطفل تجاه كل نوع من الفواكه.

انتقي الفواكه التي تلائم طفلك واستمتع برحلة تقديم الأطعمة الصلبة له. تأكد من الاستماع إلى طفلك ومراقبة ردود فعله لضمان أنه يستفيد من الفواكه بشكل صحيح.

مجموعة الخضروات

في سن 7 أشهر ، يصبح تقديم الخضروات جزءًا مهمًا من تغذية الطفل. الخضروات تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو وتطور الطفل. هنا قائمة ببعض أنواع الخضروات المناسبة للأطفال في سن 7 أشهر التي يمكن تقديمها بأي من الأساليب التي تناسب الطفل: البخار ، السلق ، المهروسة أو المطبوخة.

أنواع الخضروات المناسبة للأطفال في سن 7 أشهر:

  1. الجزر: يُعتبر الجزر من الخضروات الغنية بفيتامين A ، والتي يساعد في نمو النسج والأنسجة والرؤية الجيدة. يمكن تهريس الجزر وتقديمها للطفل بطرق مختلفة ، مثل إضافتها إلى الحبوب الطبيعية أو خلطها مع البطاطس المهروسة.
  2. البطاطس الحلوة: تعتبر البطاطس الحلوة من المصادر الجيدة للألياف وفيتامين C. يمكن تقديمها مهروسة أو مسلوقة للطفل.
  3. الكوسا: هي خضار قليل السعرات الحرارية ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل البوتاسيوم والفيتامين C. يمكن تهريس الكوسا أو قطعها إلى شرائح ناعمة لتسهيل عملية الاستهلاك.
  4. القرع العسلي: يعتبر القرع العسلي مصدرًا جيدًا للألياف وفيتامين A. يمكن تسلقه أو خبزه مع الباستا لإعطاء طعم لذيذ.
  5. البازلاء: تعتبر البازلاء خضروات مليئة بالبروتينات والألياف والفيتامينات. يمكن تهريسها وتقديمها للطفل كوجبة واحدة أو مزجها مع الحبوب المهروسة.

كيفية تقديم الخضروات بطريقة صحيحة للطفل

  • قم بتقديم الخضروات بطرق مختلفة لتجنب الملل. يمكن تهريسها خفيفة للأطفال الذين لا يزالون في مرحلة البداية ، ومجروشة للأطفال الذين يحبون التجربة ، ومهروسة لتلك المتعودة على الطعام المهروس.
  • يجب التأكد من نضج الخضروات قبل تقديمها للطفل ، وذلك لضمان سهولة الهضم.
  • قدم الخضروات واحدة تلو الأخرى لاختبار تفضيلات الطفل وتجنب مشاكل الحساسية. تذكر أنه قد يستغرق بعض الوقت للطفل لقبول بعض الأطعمة.
  • تذكر أن الخضروات تشكل جزءًا من توازن النظام الغذائي العام للطفل ، لذا من الجيد تقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة الأخرى من الحبوب والبروتين والفواكه.

أيًا كانت الخضروات التي تقرر تقديمها لطفلك ، تأكد من الحصول على مشورة من الطبيب أو المختص في التغذية العلاجية للأطفال للتأكد من أن الطفل يستفيد من التغذية السليمة والمتوازنة.

مجموعة الدواجن واللحوم

في سن 7 أشهر، يتطور جسم الطفل بسرعة ويحتاج إلى تناول أنواع مختلفة من الطعام لدعم نموه وتطوره الصحي. تشمل مجموعة الدواجن واللحوم الطازجة مصادر هامة للبروتين والحديد والزنك التي تعزز صحة الطفل. هنا بعض الأنواع المناسبة لتقديمها للأطفال البالغين من العمر 7 أشهر.

أنواع الدواجن واللحوم المناسبة للأطفال في سن 7 أشهر

1. صدور الدجاج: يمكن تقديم صدور الدجاج للأطفال في سن 7 أشهر بعد طهيها وتجهيزها بشكل صحي. يجب تجنب إضافة أي بهارات أو ملح إلى الدجاج المطهو. يمكن تقديم قطع صغيرة وناعمة من الدجاج للطفل.

2. لحم البقر المطهو: يمكن استخدام لحم البقر المطهو المهروس بشكل جيد وتقديمه للأطفال في سن 7 أشهر. يجب التأكد من أن اللحم مطهو تمامًا ويمزج جيدًا لتحقيق قوام ناعم وسهل الهضم.

3. لحم الخروف المهروس: إذا كنت تفضل تقديم لحم الخروف لطفلك، يجب طهيه جيدًا وتهريسه بشكل صحيح لتحقيق قوام ناعم وسهل البلع.

4. لحم الديك الرومي: يعد لحم الديك الرومي مصدرًا غنيًا بالبروتين والحديد، ويمكن تقديمه للأطفال في سن 7 أشهر بعد طهيه وتقطيعه إلى قطع صغيرة وسهلة الهضم.

وصفات اكل الرضع من عمر 3 شهور 12 شهر

كيفية تقديم الدواجن واللحوم بطريقة صحيحة للطفل

  • قبل إعطاء الدجاج أو اللحم للطفل، يجب التأكد من أنها مطهوة تمامًا وتجهيزها بشكل صحي.
  • يُفضل تهريس الدجاج أو اللحم وتقديمه بشكل يجعله سهل البلع للطفل.
  • يمكن مزج الدجاج أو اللحم المطهو مع بعض الخضروات المهروسة لإضافة مزيد من القيم الغذائية وتحسين النكهة.
  • من الأفضل استشارة طبيب الأطفال قبل تقديم الدواجن واللحوم للأطفال في سن 7 أشهر للتأكد من توافر الأنواع المناسبة وتجنب أي حساسية غذائية محتملة.

في الختام، يعد تقديم الدواجن واللحوم المهروسة والمطبوخة بشكل صحي وآمن للأطفال في سن 7 أشهر جزءًا مهمًا من التغذية الصحية. يجب التأكد من تقديم الأنواع المناسبة واختيار العملية الصحيحة لتجهيزها قبل تقديمها لطفلك. استشر طبيب الأطفال للحصول على المشورة المناسبة حول تنظيم غذاء طفلك وتلبية احتياجاته الغذائية.

مجموعة الحبوب والمعكرونة

في عمر 7 أشهر، يبدأ طفلك في استكشاف الأطعمة الصلبة بعد تجربة الحليب الأم / الحليب الصناعي. تعد مجموعة الحبوب والمعكرونة واحدة من الخيارات الأولى للأطفال في هذه المرحلة. تتوفر العديد من الحبوب والمعكرونة المناسبة للأطفال في هذا العمر، والتي تساعد على تلبية احتياجاتهم الغذائية الأساسية. هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند تقديم الحبوب والمعكرونة لطفلك في سن 7 أشهر.

أنواع الحبوب والمعكرونة المناسبة للأطفال في سن 7 أشهر

لاحظ أنه يجب استشارة طبيب الأطفال قبل تقديم أي طعام صلب جديد لطفلك والتحدث عن الخيارات الأنسب له. فيما يلي بعض الحبوب والمعكرونة المناسبة للأطفال في سن 7 أشهر:

  1. حبوب الأرز: تعتبر حبوب الأرز مناسبة جدًا للأطفال في هذا العمر. يمكنك إعدادها بإضافة حليب الأم أو الحليب الصناعي لجعلها ناعمة وسهلة البلع.
  2. الشوفان: الشوفان هو خيار آخر ممتاز للأطفال في سن 7 أشهر. يحتوي الشوفان على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الحديد والكالسيوم والألياف.
  3. الذرة: يمكن تقديم حبوب الذرة المطحونة برفق لطفلك في سن 7 أشهر. قم بتخفيفها بالماء أو بلورات حليب الأم / الحليب الصناعي.

كيفية تقديم الحبوب والمعكرونة بطريقة صحيحة للطفل

عند تقديم الحبوب والمعكرونة لطفلك في سن 7 أشهر، يجب مراعاة النصائح التالية:

  1. قم بتحضير الحبوب والمعكرونة بماء الطهي أو حليب الأم / الحليب الصناعي حتى تصبح ناعمة وسهلة الاستهلاك.
  2. تأكد من أن درجة حرارة الحبوب والمعكرونة ليست ساخنة جدًا قبل تقديمها لطفلك.
  3. استخدم ملعقة صغيرة ونظيفة لتقديم الحبوب والمعكرونة لطفلك.
  4. تأكد من الاحتفاظ برضاعة الصدر / زجاجة الحليب بجانبك لتقديمها لطفلك بعد تناول الحبوب والمعكرونة.

مع تلك الأمور الرئيسية في الاعتبار، يمكنك تقديم الحبوب والمعكرونة لطفلك في سن 7 أشهر والاستمتاع برحلته التغذوية المتنوعة.

مجموعة المنتجات الألبان

في سن 7 أشهر، يحتاج الطفل لتناول المنتجات الألبان كجزء من نظامه الغذائي المتنوع. تحتوي المنتجات الألبان على الكالسيوم والبروتين الضروريين لنمو العظام والأسنان القوية. فيما يلي بعض أنواع المنتجات الألبان التي يمكن تقديمها للأطفال في سن 7 أشهر:

أنواع المنتجات الألبان المناسبة للأطفال في سن 7 أشهر:

  1. حليب الأم: يعتبر حليب الأم هو الغذاء الأساسي للرضّع في الشهور الأولى من حياتهم. حليب الأم يحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية لنمو الطفل، بما في ذلك الكالسيوم والبروتين.
  2. حليب صيغة: إذا لم يتوفر حليب الأم، يمكن استخدام حليب الصيغة المناسب للأطفال في سن 7 أشهر. يحتوي حليب الصيغة على تركيبة مشابهة لحليب الأم.
  3. زبادي الأطفال: يعتبر زبادي الأطفال خيارًا جيدًا لتقديم المنتجات الألبان للأطفال في سن 7 أشهر. يحتوي الزبادي على العديد من الفوائد الغذائية، بما في ذلك البروتين والكالسيوم والبكتيريا النافعة لصحة الجهاز الهضمي.

كيفية تقديم المنتجات الألبان بطريقة صحيحة للطفل:

  1. تأكد من أن المنتجات الألبان التي تقدمها للطفل مناسبة لعمره وتلبي الاحتياجات الغذائية الخاصة به.
  2. تقديم المنتجات الألبان بشكل تدريجي، مبدئيًا بكميات صغيرة ثم زيادة الكمية تدريجيًا.
  3. تأكد من نقاء ونظافة المنتج الذي تعتزم تقديمه للطفل، وتجنب إضافة أية مواد إضافية غير ملائمة لعمره.
  4. تحقق من توافر الكالسيوم والبروتين في المنتجات الألبان التي تختارها للطفل. يُفضل اختيار المنتجات الألبان ذات النسبة العالية من الكالسيوم والبروتين.

لا تنسى استشارة الطبيب أو خبير التغذية الخاص بك قبل تقديم أي منتجات ألبان جديدة لطفلك. يمكن أن يوفر لك المزيد من المشورة حول الطريقة الصحيحة لتلبية احتياجات طفلك الغذائية.

جدول غذاء طفل 7 شهور

النصائح العامة

في سن 7 أشهر، يبدأ طفلك في تجربة الأطعمة الصلبة بجانب الحليب. هناك بعض النصائح العامة التي يجب أن تأخذها في الاعتبار لتلبية احتياجات طفلك الغذائية في هذا العمر.

1. تقديم الأطعمة الصلبة: يجب أن تبدأ بتقديم الأطعمة الصلبة ببطء وتدريجيًا. يمكنك بدءًا من الحبوب المطحونة والخضروات المطبوخة والفاكهة المهروسة. ضع في اعتبارك أن طفلك قد لا يقبل بعض الأطعمة من البداية، لذا حاول ثانية في وقت لاحق.

2. تقديم الطعام بشكل منفصل: حاول تقديم الأطعمة بشكل منفصل لكي يتعود طفلك على نكهة كل نوع من الأطعمة. يساعد ذلك في تنويع نظامه الغذائي وتشجيعه على تجربة أطعمة جديدة.

3. تجنب الأطعمة المسببة للحساسية: في هذا العمر، ينصح بتجنب إدخال الأطعمة المحتملة لتسبب الحساسية مثل الفول السوداني، والبيض، والقمح. يفضل استشارة الطبيب قبل تقديم أي من هذه الأطعمة.

الأطعمة التي يجب تجنبها في هذا العمر

بعض الأطعمة يجب تجنبها في سن 7 أشهر لأنها قد تكون ضارة أو صعبة على أجهزة هضم طفلك الصغير. إليك قائمة ببعض الأطعمة المستحسن تجنبها:

1. العسل: العسل قد يحتوي على بكتيريا تسبب البوتوليسموس، وهي مرض خطير يؤثر على جهاز المناعة لدى الأطفال الصغار.

2. الأسماك الكبيرة: الأسماك الكبيرة مثل التونة والسالمون قد تحتوي على نسب عالية من الزئبق، وهو معدن يمكن أن يكون ضارًا لجهاز العصب المتطور لدى الأطفال.

3. الأطعمة المالحة: تجنب إعطاء طفلك الأطعمة المالحة مثل الشيبس والوجبات الجاهزة. نظام الأطفال في هذا العمر لا يحتاج إلى مستويات عالية من الصوديوم.

لا يزال هناك العديد من الأمور التي يجب مراعاتها عند تقديم الأطعمة لطفلك في سن 7 أشهر. استشر طبيب الأطفال الخاص بك للحصول على مزيد من النصائح المتعلقة بتغذية طفلك وتوصيات الأطعمة المناسبة.

الخاتمة

أهمية الالتزام بجدول غذاء طفلك في سن 7 أشهر

في مرحلة النمو والتطور الأولى، يلعب الغذاء الصحي والمتوازن دورًا حاسمًا في تطوير صحة طفلك. عندما يبلغ طفلك 7 أشهر، ستكون مهمتك الرئيسية هي إدخال الطعام الصلب إلى نظامه الغذائي. قد تكون هناك بعض التحديات في بداية تغذية طفلك بالطعام الصلب، لذلك من المهم أن تكون مستعدًا تمامًا وتحتفظ بجدول غذاء منتظم ومناسب له.

مفتاح النجاح في تغذية الطفل في مرحلة الطعام الصلب:

  • التنوع: يجب أن تقدم لطفلك مجموعة متنوعة من الأطعمة. ابدأ بالفواكه والخضروات المهروسة والحبوب الناعمة. يمكنك تجربة مختلف النكهات والأطباق لاكتشاف ما يحبه طفلك.
  • التحسين التدريجي: يجب تقديم الأطعمة الجديدة تدريجيًا واحدة تلو الأخرى لتجنب أي حساسية غذائية. أعطِ طفلك الوقت للتعود على الطعام الجديد قبل تقديم نوع آخر.
  • الاستشارة الطبية: إذا كنت غير متأكد من أي نوعية طعام تقدمه لطفلك أو إذا كان لديك أي قلق بشأن نظامه الغذائي، فلا تتردد في استشارة طبيب الأطفال الخاص به.
  • الاحتفاظ بجدول غذاء ثابت: قم بتحديد أوقات محددة لتناول الوجبات الصلبة خلال اليوم. هذا سيساعد طفلك على تطوير روتين غذائي وتعود على نظام معين للأكل.
  • مراقبة الردود: احرص على مراقبة ردود طفلك على الأطعمة الجديدة. قد يصادف أن بعض الأطعمة لا تتناسب مع طفلك وتسبب له غضب أو تشويش في المعدة. قم بتعديل النظام الغذائي إذا لاحظت أي ردود فعل سلبية.

تذكر دائمًا أن كل طفل فريد ولديه احتياجاته الخاصة. قد يستغرق الأطفال وقتًا لتقبل الأطعمة الجديدة واختبارها. استمر في تجربة وتقديم الأطعمة الصحية والمغذية بصبر وحب.

اقرأ ايضا:

gehad elmasry

أخصائية تخاطب وتعديل سلوك, حاصلة على دبلومة في طرق التدريس, ودبلومة في التربية الخاصة, وحاصلة على ليسانس في اللغة العربية من جامعة الازهر الشريف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!