تغذية الطفل

جدول تغذية الطفل 6 شهور

جدول تغذية الطفل 6 شهور: عندما يصبح الطفل عمره 6 أشهر، يبدأ في اكتساب المزيد من النمو والتطور ويحتاج إلى تغذية صحية ومتوازنة لتلبية احتياجاته الغذائية المتنوعة. في هذه المرحلة، يمكن أن يتم تقديم الطعام الثابت للطفل تدريجياً، بجانب الحليب الذي يستمر كمصدر رئيسي للغذاء. هنا سنستعرض فوائد توفير طعام ثابت للطفل عمره 6 شهور وأهمية جدول تغذيته في هذه المرحلة.

وجبات الطفل ... أهم 10 وجبات للطفل يجب على كل أم معرفتها

فوائد توفير طعام ثابت للطفل بعمر 6 شهور

توفير طعام ثابت للطفل عمره 6 شهور يعود بالعديد من الفوائد الصحية. إليك بعض الفوائد الرئيسية:

1. تلبية احتياجات الطفل الغذائية: في هذه المرحلة، تحتاج الطفل إلى مصادر إضافية للغذاء لتلبية احتياجاته الغذائية المتنوعة. تقديم الطعام الثابت يتيح للطفل تجربة نكهات وقوام جديدة وزيادة تنوع العناصر الغذائية التي يتناولها.

2. تطوير المهارات الغذائية: عندما يتعلم الطفل تناول الطعام الثابت، يطور مهارات تقليب اللسان والمضغ وابتلاع الطعام. هذه المهارات الأساسية تساعده على التحول من الاعتماد على الرضاعة الطبيعية أو الحليب صناعة إلى تناول الطعام الصلب.

3. تعزيز نمو الطفل: الطعام الثابت يمنح الطفل العناصر الغذائية الضرورية للنمو والتطور الصحيح. وفقًا للتجارب السريرية، قد يؤدي توفير الطعام الثابت بنكهات مختلفة إلى تطوير تفضيلات تذوق صحية وتقبل لمجموعة متنوعة من الأطعمة في السنوات اللاحقة.

أهمية جدول تغذية الطفل في هذه المرحلة

تحديد جدول تغذية مناسب للطفل في هذه المرحلة يعتبر أمراً هاماً لعدة أسباب:

1. توفير توازن غذائي: من خلال جدول تغذية منتظم، يمكنك ضمان توفير توازن غذائي لطفلك. يمكنك تضمين مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل الفواكه والخضروات والحبوب واللحوم، وتقديمها بناءً على احتياجاته الغذائية اليومية.

2. التحكم في التقدم التدريجي: عند وضع جدول تغذية، يمكنك التحكم في عملية تقديم الطعام الثابت بشكل تدريجي. ينصح بتقديم نكهة واحدة من الطعام الجديد لمدة عدة أيام لتعريف الطفل بالنكهة وتقبلها قبل إدخال نكهة جديدة.

3. توفير مرشد غذائي: بواسطة جدول التغذية، يمكنك توفير مرشد غذائي للطفل ولعائلتك. يمكنك تسجيل نوع الطعام الذي تناوله الطفل وكمية الطعام المستهلكة في جدول يومي، وهذا يساعدك على تتبع استجابة الطفل لأنواع الطعام المختلفة وتحديد التحسينات التي يمكن إجراؤها في تغذيته.

باختصار، توفير الطعام الثابت للطفل عمره 6 أشهر يعزز نموه وتطوره الصحيح. إن إنشاء جدول تغذية مناسب يساعدك في ضمان توفير توازن غذائي لطفلك وتقديم الطعام الثابت بطريقة متدرجة ومنظمة.

جدول غذاء طفل 7 شهور

الطعام الأول للطفل

في عمر 6 شهور، يبدأ الطفل بالتطور واكتساب قدرات جديدة، بما في ذلك قدرته على تناول الأطعمة الصلبة بجانب الرضاعة الطبيعية أو الصناعية. هنا ستجد قائمة بأنواع الأطعمة المناسبة للطفل في عمر 6 شهور وطرق تحضيرها وتقديمها بطريقة سهلة وصحية.

أنواع الأطعمة المناسبة للطفل عمر 6 شهور

1. الحبوب الخالية من الجلوتين: يمكنك بدء تقديم الأرز المطحون أو الشوفان المطحون كأول وجبة صلبة لطفلك. تتوفر الحبوب الخالية من الجلوتين في الأسواق وهي سهلة التحضير. يُفضل البدء بتقديم الحبوب بشكل مخفف بالحليب الرضاعة أو الصناعي.

2. الخضروات المهروسة: يمكنك تقديم الخضروات المهروسة لطفلك بعد تطهيها وتهرسيها جيدًا. اختر الخضار الغنية بالمغذيات مثل البطاطس والجزر والكوسا والبطيخ. يُفضل البدء بتقديم الخضروات بكميات صغيرة وتقديم نوع واحد في البداية.

3. الفواكه المهروسة: يمكنك تقديم الفواكه المهروسة لطفلك بعد تنقيتها وتهرسيها جيدًا. اختر الفواكه الطازجة والناضجة مثل الموز والتفاح والأناناس. يُفضل البدء بتقديم الفواكه بكميات صغيرة وتقديم نوع واحد في البداية.

كيفية إعداد وتقديم الطعام الأول للطفل

قبل تقديم الطعام الأول لطفلك، تأكد من غسل الأطعمة جيدًا وتجفيفها بعناية. قم بتسليق الحبوب والخضروات والفواكه حتى تكون لينة وسهلة الهضم. قم بتهريسها بواسطة شوكة أو خلاط طعام حتى تصبح ناعمة وقابلة للاستهلاك.

قم بتقديم الطعام باستخدام ملعقة للأطعمة المهروسة، واعتاد الطفل على تناولها. يُوصى بتقديم الطعام الجديد للطفل بتدريج تجنبًا للتحسس أو الرفض.

لا تنسى أن يشعر طفلك بالراحة والهدوء أثناء تقديم الطعام. استخدم الألعاب أو الأغاني لإبقاء انتباهه وتشجيعه على تناول الطعام الجديد. كما يُفضل تقديم الطعام في الأوقات التي يكون فيها الطفل راضيًا وليس جائعًا جدًا.

باستخدام هذه النصائح وتقديم الأطعمة الملائمة، ستساهم في تحفيز نمو وتنمية طفلك وتعزيز صحته وتغذيته السليمة.

جدول تغذية الطفل 6 شهور

جدول تغذية الطفل عمر 6 شهور

في عمر 6 أشهر، يبدأ الطفل بالتوسع في نطاق تناول الطعام وتناول الأغذية الصلبة بجانب الرضاعة الطبيعية أو الصناعية. يعد جدول تغذية الطفل عمر 6 شهور أداة مفيدة للآباء والأمهات لمعرفة نوع وكمية الطعام الملائمة في هذه المرحلة الحيوية.

مثال على جدول تغذية الطفل بعمر 6 شهور

فيما يلي مثال على جدول تغذية طفل يبلغ من العمر 6 أشهر:

الوقت الوجبة
8:00 صباحًا رضاعة طبيعية أو صناعية
10:00 صباحًا بداية تجربة الأغذية الصلبة (مثل بيوريه الخضروات)

12:00 ظهرًا رضاعة طبيعية أو صناعية

3:00 مساءً بيوريه الفاكهة

6:00 مساءً رضاعة طبيعية أو صناعية

8:00 مساءً بيوريه الحبوب

يجب أن يكون هذا المثال هامشًا للإشارة فقط، حيث تختلف احتياجات الطفل من شخص لآخر. من الأفضل استشارة طبيب الأطفال أو خبير التغذية لتحديد الجدول الأمثل لتغذية طفلك.

كمية الطعام وعدد الوجبات المناسبة في اليوم

عندما يبلغ الطفل عمر 6 أشهر، يجب أن يتناول حوالي 2-3 وجبات صلبة في اليوم، إلى جانب الرضاعة الطبيعية أو الصناعية. يجب أن تكون هذه الوجبات غنية بالعناصر الغذائية المهمة مثل الكربوهيدرات، والبروتينات، والفيتامينات، والمعادن.

يمكن تقديم مجموعة واسعة من الأغذية الصحية للطفل في عمر 6 أشهر، مثل بيوريه الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة. يجب أن تكون الأطعمة مطبوخة ومهروسة بشكل جيد لسهولة الهضم والابتلاع.

من الأهمية بمكان تذكيركم بأن كل طفل فريد من نوعه وقد يحتاج إلى كميات أو أنواع مختلفة من الطعام في عمر 6 أشهر. لذا، يجب أن يتم استشارة طبيب الأطفال أو خبير التغذية لتلبية احتياجات الطفل الفردية.

في المجموع، يمكن لجدول تغذية الطفل عمر 6 أشهر أن يكون دليلاً مفيدًا لتلبية احتياجات طفلك الغذائية في هذه الفترة الحيوية. استخدميه كمرجع واستشري متخصصًا لضمان تطور الطفل بشكل صحي وطبيعي.

الحفاظ على توازن التغذية

في سن 6 أشهر، يبدأ الطفل باتخاذ خطوات أولى نحو تناول الأطعمة الصلبة. من المهم جدًا الحفاظ على توازن التغذية الصحي في جدول تغذية الطفل لتلبية احتياجاته الغذائية وتعزيز صحته ونموه السليم. فيما يلي بعض النصائح لضمان توازن التغذية في جدول تغذية الطفل في سن 6 أشهر.

ضرورة تقديم تشكيلة متنوعة من الأطعمة للطفل

توفير تشكيلة متنوعة من الأطعمة يساعد الطفل على الحصول على جميع العناصر الغذائية الضرورية لنموه السليم. يجب تقديم مجموعة من الخضروات والفواكه والحبوب والبروتينات ومصادر الدهون الصحية في جدول تغذية الطفل. على سبيل المثال، يمكن تقديم البطاطس والجزر والكوسا والتفاح والموز والإجاص والشوفان والأرز والعدس واللبن واللحم والسمك.

وصفات اكل الرضع من عمر 3 شهور 12 شهر

كيفية ضمان توازن التغذية في جدول تغذية الطفل

للتأكد من توازن التغذية في جدول تغذية الطفل، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. تقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة: تأكد من تقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة تشمل الفواكه والخضروات والحبوب والبروتينات ومصادر الدهون الصحية.
  2. الاستماع إلى إشارات الجوع والشبع: احرص على الاستماع إلى إشارات الجوع والشبع من الطفل. لا تجبره على تناول الطعام إذا لم يكن يشعر بالجوع ولا تجبره على الاستمرار في تناول الطعام إذا شعر بالشبع.
  3. مراعاة القواعد الصحية: حافظ على القواعد الصحية في جدول تغذية الطفل مثل تجنب الأطعمة المالحة والمشروبات الغازية والمشروبات السكرية.
  4. الاستشارة مع طبيب الأطفال: قبل إدخال أي أطعمة جديدة في جدول تغذية الطفل، ينصح بالتشاور مع طبيب الأطفال للتأكد من أنها آمنة ومناسبة للعمر.

بمراعاة هذه النصائح، يمكن تحقيق توازن التغذية في جدول تغذية الطفل في سن 6 أشهر. يرجى ملاحظة أن هذه النصائح هي توجيهات عامة وقد يتطلب كل طفل احتياجات غذائية مختلفة، لذلك ينصح بالتشاور مع طبيب الأطفال للحصول على المشورة الصحيحة.

تحديات تغذية الطفل عمر 6 شهور

عندما يصل طفلك إلى عمر 6 أشهر، ستواجه تحديات جديدة في تغذيته. قد يكون من الصعب إقناعه بتناول الأطعمة الجديدة وتلبية احتياجاته الغذائية المتزايدة. إليك بعض المشكلات الشائعة التي قد تواجهها في مرحلة تغذية الطفل عمر 6 أشهر:

  1. رفض الأطعمة الصلبة: قد يكون صعبًا على الطفل تقبل الأطعمة الجديدة في البداية. ربما يكون لديه رد فعل سلبي تجاه النكهات الجديدة أو قد يحتاج إلى وقت للتكيف مع تجربة الأكل الجديدة.
  2. زيادة الاهتمام بالمحيط: في هذه المرحلة، قد يكون الطفل مهتمًا بما يحدث حوله بشكل أكبر. قد يصعب إبقاؤه مركزًا على الطعام وتناوله بشكل كاف.
  3. تقلبات المزاج: قد يتأثر المزاج الطفل بشكل كبير في هذه المرحلة. قد يكون يومًا مهتمًا بتناول الطعام ويومًا آخر قد يكون كئيبًا وغير مهتم بتناول الأطعمة.

كيفية التعامل مع التحديات المتعلقة بتغذية الطفل

لمساعدتك في التعامل مع التحديات المتعلقة بتغذية طفلك عمر 6 أشهر، هنا بعض النصائح المفيدة:

  1. قدّم أطعمة جديدة بشكل تدريجي: قدّم الأطعمة الجديدة ببطء وتدريجيًا لمساعدة الطفل على التكيف. قد يستغرق الأمر بعض المحاولات حتى يتقبل طعم الطعام الجديد. استخدم ملعقة صغيرة لتقديم الأطعمة الصلبة وتأكد من تقديم الأطعمة المناسبة لعمره.
  2. كن صبورًا: يجب عليك أن تكون صبورًا وتعطي الطفل وقتًا لاكتشاف الأطعمة الجديدة. لا تقلق إذا رفض الطفل أكل الطعام في البداية، فقد يحتاج بعض الوقت للتأقلم.
  3. قدّم الأطعمة المناسبة لعمره: تأكد من تقديم الأطعمة اللينة والمهروسة التي مناسبة لعمر 6 أشهر. تجنب تقديم الأطعمة الثقيلة أو الصعبة الهضم وتجنب استخدام التوابل القوية.

مع الوقت والصبر، ستستطيع التعامل مع التحديات وتأمين تغذية صحية لطفلك في عمر 6 أشهر. لا تتردد في استشارة طبيبك إذا كنت تواجه أي مشاكل أو قلق حول تغذية طفلك.

نصائح هامة لجدول تغذية الطفل

في عمر 6 أشهر، يبدأ الطفل بتناول الأغذية الصلبة بجانب الرضاعة الطبيعية أو الصناعية. لضمان صحة وتغذية جيدة للطفل، هنا بعض النصائح الهامة:

ما يجب تجنبه في تغذية الطفل عمر 6 شهور

1. حبوب البندق والفول السوداني: تعتبر حبوب البندق والفول السوداني من المسببات الشائعة لحساسية الطفل، ويُنصح بتأخير إدخالها إلى جدول طعام الطفل حتى عمر السنة الأولى.

2. السكر والملح: يجب تجنب إضافة السكر والملح في طعام الطفل، حيث أنهما ليسا ضروريين في هذه المرحلة، وقد يزيدا من خطر السمنة ومشاكل صحيةٍ أخرى عندما يصبح الطفل أكبر.

3. العسل: لا يجب إعطاء الطفل دون عام من العمر أي منتج يحتوي على العسل، وذلك لخطورة احتمالية التسمم ببكتيريا البوتولينوم الموجودة في العسل.

نصائح لتعزيز صحة وتغذية الطفل في هذه المرحلة

1. تقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة: يجب تقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة لتعزيز نمو وتطور الطفل. يمكن تقديم الخضروات المهروسة مثل البامية والجزر والبطاطا، والفواكه المهروسة مثل الموز والتفاح. كما يمكن تقديم الحبوب الناعمة مثل الأرز والشوفان.

2. تجنب تقديم الأطعمة الثقيلة والمسببة للحساسية: في هذه المرحلة، قد يكون الطفل حساسًا لبعض الأطعمة مثل البيض والحليب والقمح، ولذلك يفضل تجنب تقديمها حتى عمر السنة الأولى.

3. استخدام أطعمة عضوية وطازجة: قد تحتوي بعض الأطعمة المعالجة على مواد حافظة ومواد كيميائية، لذا يُنصح باستخدام الأطعمة العضوية والطازجة في قائمة طعام الطفل.

تذكر أن جدول تغذية الطفل يختلف من طفل لآخر، وقد يحتاج الأهل لاستشارة الطبيب أو خبير التغذية للحصول على خطة تناسب طفلهم الخاص.

هذە بعض النصائح لتغذية الطفل عمر 6 أشهر. لمزيد من المعلومات عن تغذية الأطفال، يمكنكم زيارة هنا.

تأخر المشي عند الأطفال بسبب الخوف .... 5 أسباب لتأخر المشي وعلاجها

العوامل المؤثرة في جدول تغذية الطفل

عندما يصل طفلك إلى عمر 6 أشهر ، يبدأ تقديم الأطعمة الصلبة تدريجيًا إلى جدوله الغذائي. هناك عدة عوامل تؤثر على جدول تغذية الطفل في هذه المرحلة المهمة من نموه:

تأثير العوامل البيئية والثقافية على تغذية الطفل

  • ثقافة الأسرة: تعتبر ثقافة الأسرة عاملا مهما في تحديد نوع ووقت تقديم الأطعمة الصلبة للطفل. قد يكون هناك تقاليد وتوصيات خاصة تتبعها الأسر في تغذية الأطفال.
  • عادات الطعام: يمكن أن تؤثر عادات الطعام وتفضيلات الأسرة على اختيار الأطعمة التي يتم تقديمها للطفل. قد يؤدي ذلك إلى تحديد الوقت المناسب لتقديم بعض الأطعمة الصلبة.
  • توصيات الجهات الصحية: قد تعطي مؤسسات الرعاية الصحية توصيات محددة بشأن جدول تغذية الطفل في هذه الفترة. ينصح بمتابعة هذه التوصيات لضمان الحصول على التغذية السليمة.

كيفية تكيف جدول تغذية الطفل مع العوامل المؤثرة

عند تحديد جدول تغذية طفلك في عمر 6 أشهر ، يمكنك مراعاة النصائح التالية:

  • استشر الأطباء: يمكنك استشارة طبيب الأطفال للحصول على مشورة حول ما إذا كان وقت تقديم الأطعمة الصلبة مناسبًا لطفلك وما هي الأطعمة المناسبة له.
  • تقديم الأطعمة الغروية: يمكنك تقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة الغروية لطفلك في هذا العمر ، بما في ذلك الحبوب والخضروات والفاكهة. يمكنك البدء بتقديم نكهة واحدة في الوقت واحد لتجنب الحساسية الغذائية.
  • توفير وقت مناسب: يجب تحديد وقت مناسب لتقديم الوجبات الصلبة لطفلك وضمان التغذية الكافية. يمكنك تجربة تقديم الطعام قبل وقت النوم للطفل لضمان الفهم الجيد للطعام وتجنب التشتت أثناء النوم.

باستخدام هذه النصائح وتحديد جدول تغذية مناسب لطفلك في عمر 6 أشهر ، ستكون قادرًا على توفير تغذية سليمة له وتساعده على تنمية العادات الغذائية الصحية.

استشارة الأطباء وخبراء التغذية

في مرحلة تغذية الطفل في عمر 6 أشهر، من المهم الحصول على استشارة من الأطباء وخبراء التغذية لإعداد جدول تغذية مناسب لصحة طفلك. يمكن للأطباء وخبراء التغذية أن يقدموا المشورة المناسبة بناءً على احتياجات الطفل الفردية والاتجاهات الغذائية الصحية العامة للأطفال في هذا العمر.

أهمية استشارة الأطباء وخبراء التغذية قبل إعداد جدول تغذية الطفل

تعد استشارة الأطباء وخبراء التغذية قبل إعداد جدول تغذية للطفل في عمر 6 أشهر أمرًا حيويًا لعدة أسباب. أولاً وقبل كل شيء، فإن كل طفل فريد من نوعه ويحتاج إلى نظام غذائي يتناسب مع احتياجاته الفردية. قد يكون الطفل تطوره الجسدي والنمائي مختلفًا عن الأطفال الآخرين في نفس العمر، لذا فإن استشارة الأطباء وخبراء التغذية يمكنها مساعدتك في تحديد النظام الغذائي الملائم لطفلك.

ثانيًا، هناك اتجاهات غذائية صحية عامة يجب أخذها في الاعتبار عند إعداد جدول تغذية الطفل في عمر 6 أشهر. يُعتبر الرضاعة الطبيعية هو الخيار المفضل في هذه المرحلة، ولكن في بعض الحالات قد يكون الطفل بحاجة إلى الأغذية الصلبة المكملة المناسبة. يمكن أن ينصح الأطباء وخبراء التغذية حول الأطعمة المناسبة للطفل في هذا العمر وكيفية إعدادها بشكل صحي وآمن.

كيفية الحصول على المشورة المناسبة لجدول تغذية الطفل

للحصول على المشورة المناسبة لجدول تغذية طفلك في عمر 6 أشهر، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. استشر طبيب الأطفال الخاص بك: طبيب الأطفال هو أفضل شخص يمكنه تقديم المشورة المناسبة لجدول تغذية الطفل. يمكنه تقييم صحة الطفل وتحديد الاحتياجات الفردية له.
  2. استشر خبير التغذية: خبير التغذية يستطيع أن يقدم لك المفاهيم الغذائية الصحيحة ويوجهك في اختيار الأطعمة الملائمة للطفل في هذا العمر.
  3. قم بالبحث الذاتي: يمكنك أيضًا إجراء البحث الذاتي حول التغذية السليمة للأطفال في عمر 6 أشهر. يمكنك العثور على معلومات قيمة من مصادر موثوقة مثل ويكيبيديا.

باستشارة الأطباء وخبراء التغذية، يمكنك إعداد جدول تغذية مناسب لطفلك في عمر 6 أشهر لضمان حصوله على التغذية الصحية المناسبة لنموه وتطوره.

تيزانة للرضع حديثي الولادة ... 4 طرق لاستخدام اليانسون والكروية للرضع

الخلاصة

في سن 6 أشهر، يبدأ الطفل في استكشاف عالم الأغذية الصلبة بجانب الرضاعة الطبيعية أو الصناعية. بالنسبة للأمهات الجدد، قد يكون من الصعب تحديد ما إذا كان الطفل جاهزًا للأطعمة الصلبة وما الأطعمة الأنسب له. في هذا المقال، سنقدم لكم جدول تغذية الطفل عمر 6 أشهر ونصائح هامة لتحقيق نمو صحي وسليم للطفل.

ملخص الأطعمة المناسبة والنصائح لجدول تغذية الطفل عمر 6 شهور

هنا قائمة ببعض الأطعمة المناسبة لطفلك في سن 6 أشهر:

  1. حبوب الأرز المطحونة: يُعتبر الأرز المطحون أول طعام صلب يمكن تقديمه للطفل. يجب خلطه مع حليب الرضاعة المعتاد وتطحينه جيدًا حتى يكون ناعمًا قبل تقديمه للطفل.
  2. البطاطا: يمكن تقديم البطاطا المهروسة كوجبة ثانية للطفل. يمكن مزجها مع حليب الرضاعة أو اللبن الصناعي لإعطاء مزيد من القوام.
  3. التفاح المهروس: يُعتبر التفاح المهروس واحدًا من أفضل الفواكه للبدء في أطعمة الطفل الصلبة. قشر التفاح وقطعه إلى قطع صغيرة واطهيها حتى تُصبح ناعمة لتسهيل عملية الهضم.

بالإضافة إلى هذه الأطعمة، يجب أن تتبع الأم خطة غذائية مناسبة للطفل في سن 6 أشهر. من النصائح الهامة:

  • تقديم كمية صغيرة من الطعام في البداية وزيادتها تدريجيًا حسب استجابة الطفل وقدرته على التعامل مع الأطعمة الصلبة.
  • تجنب إضافة ملح أو سكر إلى طعام الطفل. بحاجة فقط للتذوق طعم الأطعمة الجديدة.
  • الاختيار المناسب لملعقة التغذية المستخدمة لإطعام الطفل. يجب أن تكون ناعمة ومرنة لتسهيل عملية الإطعام.

يجب أن يتم تقديم الأطعمة الصلبة للطفل على شكل بوريهات ولكن يجب تأكيد الأكل بالملعقة في سرير الرضيع قبل تقديم الأطعمة الصلبة. أيضًا، يجب التأكد من توفير كمية كافية من السوائل للرضاعة الطبيعية أو الاستمرار في استخدام الحليب الصناعي.

تذكر أن هذه النصائح هي مجرد إرشادات عامة. قبل إدخال الأطعمة الصلبة، قد تحتاج إلى استشارة طبيب الأطفال لضمان الامتثال لاحتياجات الطفل الفردية والتأكد من عدم وجود أي تحسسات أو ردود فعل غير مرغوب فيها.

اقرأ أيضًا:

gehad elmasry

أخصائية تخاطب وتعديل سلوك, حاصلة على دبلومة في طرق التدريس, ودبلومة في التربية الخاصة, وحاصلة على ليسانس في اللغة العربية من جامعة الازهر الشريف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!