تغذية الطفل

تغذية الرضّع وصغار الأطفال

تغذية الرضّع وصغار الأطفال: هل أنت والد جديد وتتساءل ما هي أفضل الطرق لإطعام رضيعك أو طفلك الصغير؟ هل تبحث عن نصائح وحيل حول كيفية التأكد من أن طفلك الصغير يحصل على التغذية الصحيحة؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذه المدونة لك! سنغطي كل شيء من إدخال الأطعمة الصلبة إلى أحجام الحصص المناسبة. لذا تناول فنجانًا من القهوة، واجلس في مكانك ودعنا نبدأ. للمزيد من المعلومات حول الموضوع قم بمتابعة موقعنا موقع الطفل العربي

فوائد الرضاعة الطبيعية

هناك العديد من الفوائد للرضاعة الطبيعية لكل من الرضيع والأم. تشمل هذه الفوائد:

1. يوفر حليب الأم تغذية مثالية للأطفال.

2. لقد ثبت أن الرضاعة الطبيعية وحدها تقلل من وفيات الأطفال بنسبة 13٪.

3. الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية يعانون من عدوى أقل في حياتهم المبكرة.

4. إن البدء المبكر في الرضاعة الطبيعية هو أحد أفضل الإجراءات التي يمكن أن تقوم بها الأم لمساعدة طفلها على التمتع بصحة جيدة.

التفوق الغذائي لحليب الأم

تغذية الرضّع وصغار الأطفال
تغذية الرضّع وصغار الأطفال

حليب الأم هو مصدر مهم للغاية لتغذية الرضع والأطفال الصغار. إنه الغذاء المثالي للأطفال خلال الأشهر الستة الأولى من العمر ويحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل، بالإضافة إلى ذلك، فإن الرضاعة الطبيعية هي الطريقة الأكثر فعالية لتقليل مخاطر السمنة ومرض السكري من النوع 2 والأمراض المزمنة الأخرى عند الأطفال. للرضاعة فوائد عديدة، ومن المهم أن تعرفها الأمهات. تغذية الرضّع وصغار الأطفال

جدول تغذية الطفل الرضيع من الشهر الأول

قد يكون من الصعب معرفة ما يجب إطعامه لمولودك الجديد ورضيعك، ولكن مع القليل من البحث واتباع جدول التغذية، ستكون أنت وطفلك على ما يرام. فيما يلي جدول تغذية أساسي للأطفال من الشهر الأول فصاعدًا:

– تمرضي أو اعرضي زجاجة على طفلك كلما شعر بالجوع في الأشهر القليلة الأولى كطفل حديث الولادة.
– الاستمرار في الرضاعة الطبيعية لمدة لا تقل عن الاثني عشر شهرًا الأولى.
– ابدئي بإعطاء طفلك الأطعمة الصلبة في عمر حوالي أربعة إلى ستة أشهر.
– احرصي على إطعام طفلك وفقًا لجدول زمني، وتأكدي من حصوله على العناصر الغذائية التي يحتاجها لينمو قويًا وصحيًا.
– تأكد من استشارة الطبيب إذا كان لديك أي أسئلة حول ما إذا كان طفلك يأكل بشكل كافٍ أم لا أو إذا كان ينمو بشكل طبيعي.

جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر السادس

تغذية الرضّع وصغار الأطفال
تغذية الرضّع وصغار الأطفال

بحلول الشهر السادس من عمر طفلك، سوف يأكل الأطعمة الصلبة ويشرب حليب الأم أو الحليب الاصطناعي. فيما يلي جدول تغذية لمساعدتك على البدء:

6 أشهر: كل 4 إلى 5 ساعات.

7 أشهر: الاستيقاظ والممرضة أو الزجاجة (6 إلى 8 أونصات من حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي) ·

8 أشهر: أطعمي كميات صغيرة وشجعي طفلك على تناول الطعام ببطء.

9 أشهر: قدمي ثلاث وجبات طعام صلبة كل يوم إلى جانب حليب الأم / حليب الأم أو الحليب الاصطناعي موزعة على أربع رضعات أو أكثر من الرضّاعة.

10 شهور: اهدف إلى تقديم ثلاث وجبات طعام صلبة كل يوم مع حليب الأم / حليب الأم أو تركيبة يتم توزيعها على أربع وجبات أو أكثر من الرضعات.

أكلات تسمن الرضيع في الشهر السادس

بحلول الوقت الذي يبلغ فيه طفلك الشهر السادس من العمر، قد يكون قد بدأ في إظهار علامات السمنة. في الواقع، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، بحلول سن 6 أشهر، تبدأ حاجة الرضيع إلى الطاقة والمغذيات في تجاوز ما يوفره حليب الأم والأطعمة التكميلية. هذا يعني أن إطعام طفلك الأطعمة الغنية بالدهون يمكن أن يتسبب في زيادة وزنه.

لحسن الحظ، هناك عدة طرق يمكنك من خلالها مساعدة طفلك على الحفاظ على صحته ولياقته خلال الأشهر الأولى من حياته. يمكنك البدء بالرضاعة الطبيعية حصريًا خلال الأشهر الستة الأولى من حياة طفلك. سيوفر ذلك له أو لها جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها ويساعد في تقليل مخاطر السمنة فيما بعد. بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية، يمكنك أيضًا إطعام طفلك ثلاث وجبات رئيسية صغيرة وثلاث وجبات خفيفة بين الوجبات يوميًا. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك التأكد من أن لديه ما يكفي من الطعام لحجمه الصغير وأنه لا يتم إطعامه بشكل مفرط. تغذية الرضّع وصغار الأطفال

للمساعدة في الحفاظ على صحة طفلك ونحيفته، يمكنك أيضًا تزويده بنظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات. يمكنك أيضًا تقديم وصفات لطفلك تستخدم مواد غذائية متنوعة ومتوفرة محليًا. باتباع هذه النصائح، ستتمكنين من مساعدة طفلك على الحفاظ على وزن صحي والحفاظ على لياقته خلال الأشهر الأولى من حياته.

ماذا يأكل الرضيع أول مرة

تغذية الرضّع وصغار الأطفال
تغذية الرضّع وصغار الأطفال

عندما يولد طفلك، سيحتاج إلى الطعام والماء للبقاء على قيد الحياة. بعد ولادة الطفل، ستبدأ الحاضنة في الدفء وسيبدأ الطفل في البكاء. سيعطيك طبيبك أو ممرضتك قائمة بما يجب إطعامه للطفل. لا يُسمح لك بإطعام طفلك أي شيء آخر غير حليب الثدي حتى يبلغ ستة أشهر من العمر. بعد ستة أشهر، يمكنك البدء في إطعام طفلك الأطعمة الصلبة. لا يُسمح لك بإعطاء طفلك أي شيء آخر حتى يبلغ من العمر تسعة أشهر تقريبًا. يمكنك البدء في إطعام طفلك الأطعمة الصلبة في حوالي سبعة أشهر من العمر.

متى يأكل الرضيع السيريلاك

متى يجب أن يبدأ الطفل في تناول السيريلاك؟ Cerelac هو طعام مغذي وسهل التحضير يُقصد به أن يُعطى للأطفال كأول تغذية تكميلية لهم بعد ستة أشهر من الرضاعة الطبيعية الحصرية. يمكن شراء Cerelac من معظم المتاجر الصحية أو عبر الإنترنت. من المهم ملاحظة أنه يجب استخدام Cerelac للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ستة أشهر عندما يكون حليب الأم وحده غير كافٍ لتغطية احتياجات الطفل الغذائية المتزايدة. استشر طبيبك للحصول على المشورة بشأن موعد البدء في إعطاء طفلك الرضيع Cerelac.

متى يأكل الرضيع الزبادي

متى يأكل الطفل الزبادي؟

إذا كنت تبحثين عن طعام مغذي ولذيذ لتقديمه لطفلك في عمر 6 أشهر أو أكبر، فإن الزبادي يعد خيارًا رائعًا. الزبادي هو غذاء عالي الدهون وعالي البروتين وغني بالمغذيات ومفيد للجهاز الهضمي للأطفال. يمكن تقديمه بمجرد أن يصبح الطفل جاهزًا لتناول الأطعمة الصلبة، والذي يبلغ عمومًا حوالي 6 أشهر من العمر.

بالإضافة إلى ذلك، قد يجعل الزبادي البطن سعيدة من خلال تزويدها بالفيتامينات والمعادن الأساسية، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم. على الرغم من أن الزبادي آمن للأطفال ما دمت تولي اهتمامًا كبيرًا للسعرات الحرارية والبروتينات، فقد يرغب الآباء في الحد من كمية السكر المضاف التي يقدمونها لأطفالهم.

في هذه السن المبكرة، من المهم أيضًا أن يستمتع الأطفال بالكثير من التنوع في نظامهم الغذائي. إن إطعامهم منتجات الألبان جنبًا إلى جنب مع الأطعمة الغنية بالبروتين سيساعدهم على بناء عادات غذائية صحية مدى الحياة. تغذية الرضّع وصغار الأطفال

أقرأ أيضًا:

gehad elmasry

أخصائية تخاطب وتعديل سلوك, حاصلة على دبلومة في طرق التدريس, ودبلومة في التربية الخاصة, وحاصلة على ليسانس في اللغة العربية من جامعة الازهر الشريف

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!