تغذية الطفل

تغذية الاطفال بعد الفطام

تغذية الاطفال بعد الفطام: يمكن أن يكون الفطام معلمًا كبيرًا لكل من الوالدين والأطفال. لكن الانتقال من الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية إلى الطعام الصلب لا يجب أن يكون تحديًا! هنا، سوف نقدم نصائح حول كيفية إطعام طفلك بعد الفطام، بما في ذلك أفضل الأطعمة، وكم يجب أن يأكل، وأكثر من ذلك.

 

فوائد الفطام التدريجي

الفطام التدريجي هو عملية تدريجية لفطام طفلك أو رضيعك عن حليب الثدي. عادة ما يكون هذا أسهل لكل من الأم والطفل، حيث يتمتع كل منهما بمزيد من الوقت للتكيف. هناك العديد من الفوائد للفطام التدريجي، منها:

– زيادة وقت تناول الأطعمة البادئة
– انخفاض احتمالية الإصابة بعدم تحمل اللاكتوز
– زيادة إنتاج الحليب
– زيادة مستويات الطاقة
– تقليل مخاطر نقص التغذية

تغذية الاطفال بعد الفطام

بعد فطام طفلك، من المهم تزويده بنظام غذائي صحي. في هذه الدراسة، استمرت 64٪ من الأمهات في إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية، كما تم تقديم وجبات الفطام عادة. يمكن أن يكون الفطام وقتًا محيرًا للأطفال وعائلاتهم، ولكن اتباع هذه الإرشادات سيساعد في جعل الانتقال أكثر سلاسة.

متى ينسى الطفل الرضاعة بعد الفطام

يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل الطفل ينسى الرضاعة الطبيعية بعد الفطام. ومع ذلك، إذا رفض الطفل الفطام تمامًا، فهذا يعكس المشكلات السلوكية التي يجب معالجتها. فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعدك:

1. تأكدي من أن طفلك يحصل على ما يكفي من حليب الثدي.

2. جربي تقنيات مختلفة للرضاعة الطبيعية.

3. تقديم الأطعمة التكميلية بعد حوالي ستة أشهر من العمر.

4. استخدمي اللهاية إذا كان طفلك يرفض الرضاعة الطبيعية فقط.

5. تحدث إلى طبيب الأطفال حول عملية الفطام.

بدائل للطفل عند الفطام

عندما يكون طفلك مستعدًا لبدء الفطام من الرضاعة الطبيعية، هناك بعض البدائل المتاحة له. قد يفضل بعض الأطفال التحول إلى حليب الأطفال، بينما قد يفضل البعض الآخر التحول إلى حليب البقر. في كلتا الحالتين، من المهم أن تبدأ ببطء وتدريجيًا زيادة عدد الرضعات التي تستبدلها. إذا كان كل شيء يسير على ما يرام، فقد تتمكن في النهاية من فطام طفلك تمامًا عن الرضاعة الطبيعية.

كيف أزيد وزن طفلي بعد الفطام

عندما تنتهي رحلة الرضاعة الطبيعية، من الطبيعي أن تعاني من زيادة الوزن. ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في ضمان تكيف طفلك بسلاسة وعدم تعرضه لأي مشاكل في الوزن.

لزيادة وزن طفلك بعد الفطام، قدمي له الأرز الممزوج باللبن الاصطناعي أو حليب الثدي في البداية. بعد يومين، انتقل إلى الفاكهة أو الخضار المهروسة. وأخيرًا، لا تنسي أن تحافظي على جدولك للرضاعة الطبيعية – إنه أمر بالغ الأهمية لكل من الأم والطفل!

تغذية الاطفال بعد الفطام

عدم أكل الطفل بعد الفطام

بعد فطام طفلك من الرضاعة الطبيعية، من المهم أن تقدمي له طعامًا صلبًا بين وجبات الحليب. سيساعد ذلك في ضمان حصولهم على التغذية التي يحتاجونها. ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند فطام طفلك.

لا تعطيه الكثير من الطعام دفعة واحدة.

قدمي الأطعمة الصلبة بين وجبات الحليب، عندما لا يكون طفلك جائعًا جدًا ولا ممتلئًا جدًا.

تأكد من أنهم يشربون الكثير من السوائل.

إذا كان طفلك يعاني من مشكلة في الأكل أو الشرب، فاستشر طبيبك أو استشاري الرضاعة.

فطام الطفل بعد سنة وشهرين

عندما يحين وقت فطام طفلك، هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار. أولاً، تأكد من اتباع إرشادات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP). توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بإطعام الأطفال فقط لبن الأم خلال الأشهر الستة الأولى من حياتهم، ثم مزيج من حليب الأم والأطعمة والمشروبات الأخرى. بعد ذلك يوصون باتباع نظام غذائي من الأطعمة الصلبة وعدم الرضاعة الطبيعية.

يمكن أن يكون الفطام عملية تدريجية، ولكن من المهم متابعة تقدم طفلك. حاول أن تقدم لطفلك الكثير من الدعم خلال هذا الوقت. يمكنك أيضًا إخبارهم بقصة بعد وجبتهم كحافز للبقاء.

معظم الأطفال الذين “يفطمون أنفسهم” يفعلون ذلك بين سن الثانية والأربع سنوات ؛ من غير المألوف خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد الولادة. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في فطام طفلك مبكرًا، فلا تتردد في التحدث مع طبيبك أو استشاري الرضاعة.

تغذية الاطفال بعد الفطام

كيفية تنويم الطفل بعد الفطام

عندما يفطم طفلك، قد يكون مستعدًا لنوم جيد. ومع ذلك، ليس من السهل دائمًا جعلهم ينامون دون إرضاع. للمساعدة في تسهيل الانتقال، اتبع هذه النصائح:

1. قلل من حجم الحليب بمقدار 20-30 مل كل ليلتين.

2. ضعي طفلك في الفراش وهو يشعر بالنعاس ولكن ليس نائماً.

3. فطام طفلك عن الرضاعة الطبيعية للنوم بشكل كامل لن يحدث بين عشية وضحاها.

4. يتم هضم لبن الأم بشكل أسرع من الحليب الاصطناعي، لذلك يميل الأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً إلى النوم لفترات أطول في الليل مقارنة بالأطفال الذين يرضعون من الثدي.

5. عندما يكبر طفلك ليصبح طفلًا صغيرًا، ربما تكون رحلة إرضاعه من حليب الثدي قد انتهت بعد قصص ما قبل النوم، أو بين ارتداء البيجامة والدخول إلى السرير. إذا كنت ترغب في مناقشة فطام طفلك بلطف بمزيد من التفصيل، يمكنك حجز استشارة بشأن عملية التغذية التي تنتهي بعد تعيين حظر تجول وقت النوم.

ماهو أفضل حليب للاطفال بعد الفطام

تغذية الاطفال بعد الفطام: بعد الفطام، يوصى بأن يستمر طفلك في تناول 3 رضعات حليب أو أكثر يوميًا. ومع ذلك، يختلف نوع الحليب ومتى ونصائح تغذية الطفل باختلاف عمر الطفل ونظامه الغذائي. قد يستفيد بعض الأطفال من التحول إلى حليب البقر بعد ستة أشهر من الرضاعة الطبيعية، بينما قد لا يحتاجه آخرون على الإطلاق.

بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 شهرًا، يعتبر كل من حليب الأطفال أو حليب الأم من البدائل المقبولة لحليب الأم. عند إدخال الأطعمة الصلبة، قدمها بين وجبات الحليب وانتظر حتى لا تشعر بالجوع الشديد أو الامتلاء قبل تقديم الأطعمة الصلبة للوجبة التالية. عندما يكبر طفلك، سيكون قادرًا على فطام نفسه تدريجيًا عن الحليب تمامًا.

إن إطعام نظام غذائي صحي ومتوازن أمر أساسي لكل من الأطفال والآباء أثناء عملية الفطام. تأكد من تضمين الأطعمة الغنية بالحديد في وجباتهم، وتجنب إعطاء الأطفال المشروبات السكرية أو الوجبات الخفيفة. تقدم شارلوت من اختصاصية تغذية الأطفال شارلوت بعض النصائح النهائية حول أفضل طريقة لفطم طفلك: “من المهم أن تحافظ على ذهنك متفتحًا ومنح طفلك الصغير أفضل بداية ممكنة في الحياة باتباع احتياجاته الغذائية الفردية. لا تخف من التجربة – إنها طريقة رائعة لاكتشاف أفضل ما يناسبهم! “

gehad elmasry

أخصائية تخاطب وتعديل سلوك, حاصلة على دبلومة في طرق التدريس, ودبلومة في التربية الخاصة, وحاصلة على ليسانس في اللغة العربية من جامعة الازهر الشريف

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!