تغذية الطفل

تغذية الأطفال من سن سنة 2023

تغذية الأطفال من سن سنة:  يمكن أن تكون إطعام طفلك مهمة شاقة، خاصة عندما يصل إلى عام واحد. ما هي الأطعمة التي يجب أن تقدمها؟ كم يجب أن تطعمهم؟ لا تقلق، لقد قمنا بتغطيتك. في منشور المدونة هذا، سنقدم نصائح وإرشادات حول كيفية إطعام طفلك البالغ من العمر عامًا واحدًا بطريقة صحية ومتوازنة. للمزيد من المعلومات حول الموضوع قم بمتابعة موقعنا موقع الطفل العربي

تغذية الأطفال من سن سنة

تغذية الأطفال من سن سنة
تغذية الأطفال من سن سنة

هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند إطعام طفلك البالغ من العمر عامًا واحدًا. أولاً، اتبع روتينًا وقدم وجبات خفيفة في نفس الوقت كل يوم لإنشاء نمط. ثانيًا، لا يحتاج الأطفال الصغار في هذا العمر إلى حليب أو تركيبات خاصة للأطفال الصغار تحتوي على السكريات المضافة. ثالثًا، تأكد من تضمين مجموعة متنوعة من المجموعات الغذائية في نظام طفلك الغذائي. رابعًا، يسعد الأطفال عادةً بتجربة مذاقات وقوام جديد، بحيث يمكنك منحهم مجموعة كبيرة من الأطعمة العائلية في هذه المرحلة. خامساً، تحلى بالصبر – الأطفال في هذا العمر يمكن أن يكونوا أكلة صعب الإرضاء!

إدخال الحليب

في عمر السنة، يمكن للأطفال التحول إلى حليب البقر كامل الدسم. هذا مهم لأن الأطفال دون سن الثانية يحتاجون إلى العناصر الغذائية الإضافية التي يوفرها الحليب كامل الدسم. تعتبر منتجات الألبان مثل الزبادي كامل الدسم والأجبان قليلة الصوديوم والآيس كريم طرقًا جيدة لتوفير هذه العناصر الغذائية لطفلك.

بعد سن الثانية، يمكنك إدخال المزيد من الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة تدريجيًا. عندما يكبر طفلك، سيبدأ في الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها من مجموعة متنوعة من الأطعمة. حليب الأم هو الطعام أو الشراب الوحيد الذي يحتاجه الأطفال في السنة الأولى من العمر، ولكن بعد ذلك لا بأس في إعطاء الأطفال الأطعمة المصنوعة من منتجات الألبان (مثل الزبادي والآيس كريم والجبن) بما يتناسب مع أعمارهم ابتداءً من 6 أشهر.

المتطلبات الغذائية اليومية

تغذية الأطفال من سن سنة
تغذية الأطفال من سن سنة

عندما يتعلق الأمر بإطعام الأطفال، من المهم مراعاة متطلباتهم الغذائية اليومية. يحتاج جميع الأطفال الذين تبلغ أعمارهم سنة واحدة أو أكثر إلى حوالي 1000 سعر حراري مقسمة على ثلاث وجبات ووجبتين خفيفتين في اليوم. بالإضافة إلى ذلك، يحتاج الرضع والأطفال الصغار إلى حوالي 1000-1400 سعر حراري في اليوم. لمعرفة مقدار ما يحتاجه طفلك كل يوم، راجع الجدول أدناه.

باتباع هذه الإرشادات، ستضمن حصول طفلك على العناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو والتطور بشكل صحيح.

إدخال الأطعمة الصلبة

عندما يتعلق الأمر بإطعام أطفالك، فإن التنوع هو المفتاح.

بحلول عام واحد، يكون معظم الأطفال قد جربوا على الأقل عددًا قليلاً من الأطعمة الصلبة المختلفة.

للمساعدة في جعل هذا الانتقال أسهل، يمكنك إدخال الأطعمة الصلبة تدريجيًا خلال الأشهر القليلة الأولى من حياة طفلك.

فيما يلي بعض النصائح لإطعام طفلك البالغ من العمر عامًا واحدًا:

1) ابدأ بإعطاء طفلك كميات صغيرة من الطعام واحدة تلو الأخرى. سيساعدهم ذلك على تعلم كيفية تناول الطعام وإثارة شهيتهم.

2) تحلى بالصبر – قد يستغرق الأمر ما يصل إلى شهرين بالنسبة لطفل يبلغ من العمر عام واحد لقبول الأطعمة الصلبة بالكامل. لا تجبرهم على تناول الطعام إذا كانوا لا يريدون ذلك.

3) تذكر أن التنوع هو المفتاح! جرب قوامًا ونكهات مختلفة، وقدم أنواعًا مختلفة من الطعام كل يوم.

4) أخيرًا، تأكد من التحدث إلى طبيب الأطفال الخاص بك حول الطعام الأفضل لطفلك. قد يكون لديه توصيات محددة بناءً على صحة طفلك ونموه.

فوائد الحليب كامل الدسم

تغذية الأطفال من سن سنة
تغذية الأطفال من سن سنة

يعد إطعام طفلك الحليب كامل الدسم بدلاً من الحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم من أفضل الطرق لتزويده بالعناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو الصحي. يحتوي الحليب كامل الدسم على المزيد من البروتينات والفيتامينات والمعادن مقارنة بنظيره قليل الدسم أو الخالي من الدهون، مما يساعد طفلك على البقاء مشبعًا لفترة أطول. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الحليب كامل الدسم مفيدًا لنمو الدماغ عند الأطفال الصغار، حيث يحتوي على دهون أكثر من 2٪ أو 3٪ حليب.

الأطعمة الإصبع

إذا كنت تبحث عن بعض الأطعمة الرائعة لطفلك البالغ من العمر عامًا واحدًا، فستجد قائمة أدناه. من خلال إطعام طفلك هذه الأطعمة الصحية والآمنة واللذيذة، فإنك تساعده على تطوير مهارات الأكل المستقلة وتعلم كيفية تناول نظام غذائي متوازن.

دجاج مطبوخ ومقطع بالكامل.

بيض مخفوق.

قطع البطاطا الحلوة المحمصة.

فطائر السبانخ (رطبة بالحليب أو البيض إذا رغبت في ذلك).

صلصة التفاح (محلية الصنع أو مشتراة من المتجر).

الجبن (مبشور أو شرائح).

اليقطين هريس.

الموز هريس.

باتباع هذه النصائح، سيأكل طفلك البالغ من العمر عامًا واحدًا أطعمة مغذية ولذيذة تساعده على النمو والازدهار.

الأطعمة التي يجب تجنبها

عند إطعام طفلك البالغ من العمر عام واحد، من المهم أن تكون على دراية بالأطعمة التي يجب تجنبها. تشمل هذه الأطعمة المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة والحليب المنكه أو الماء والمشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة بالإضافة إلى الأطعمة المقلية. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتناول الأطفال ثلاث وجبات صحية في اليوم، وألا يتناولوا أي حلويات أو وجبات خفيفة مالحة. باتباع هذه النصائح، سوف تضمن أن طفلك البالغ من العمر عام واحد ينمو بصحة جيدة وقوي.

توقيت الخلاصات

فيما يلي 10 نصائح لإطعام الأطفال من سن عام واحد.

1. هل لديك روتين. تقديم وجبات خفيفة.

2. تقديم حصص صغيرة على فترات متكررة. سيساعد هذا طفلك على تعلم تناول الطعام بانتظام وبطريقة خاضعة للرقابة.

3. تقديم وجبات خفيفة صحية بين الوجبات وأثناء النهار. هذا سوف يحافظ على مستويات طاقة طفلك ويساعد على منع الإفراط في تناول الطعام.

4. تأكد من أن طفلك يرضع إذا كان يأكل طعامًا صلبًا. الرضاعة الطبيعية هي أفضل طريقة لإطعام طفلك وتلبية احتياجاته الغذائية.

5. تأكد من أن طفلك يأكل مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك الأطعمة الصلبة والفواكه والخضروات والبقوليات ومنتجات الألبان.

6. تحلى بالصبر وعلى استعداد لتقديم وجبات متعددة على مدار اليوم إذا لزم الأمر. يتعلم الأطفال بشكل أفضل عندما يتم إطعامهم بشكل متكرر وبطريقة متنوعة.

7. كن متسقًا مع جدول التغذية الخاص بك ولا تدع طفلك يعتاد على تناول أنواع معينة فقط من الأطعمة أو في أوقات معينة من اليوم. سيؤدي ذلك إلى تعطيل جدول إطعامه وقد يصبح مترددًا في تناول الطعام الصلب تمامًا.

8. تجنب إعطاء الأطفال المشروبات السكرية أو الكافيين أو أي منبهات أخرى أثناء تناول الطعام. يمكن أن تسبب هذه المواد تسوس الأسنان ومشاكل الأسنان الأخرى عند الأطفال.

9. إذا كنت تكافح من أجل إطعام طفلك، فاطلب المساعدة من أخصائي صحي مؤهل. يمكن لاختصاصي التغذية أن يزودك بالنصائح حول كيفية إطعام طفلك على النحو الأمثل وتقديم الدعم طوال عملية التغذية.

10. تذكري: إن إطعام الطفل السليم جزء مهم من الأبوة والأمومة! ستساعدك هذه النصائح العشر على البدء في جدول تغذية ناجح لطفلك البالغ من العمر عامًا واحدًا.

تقديم مجموعة غذائية متنوعة

عند إطعام طفلك البالغ من العمر عامًا واحدًا، قدم مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية من جميع المجموعات الغذائية ودعه يقرر ما يأكله. في البداية، يجب أن يتلقوا الأطعمة التكميلية 2-3 مرات في اليوم بين 6-8 أشهر وأن تزيد إلى 3-4 مرات يوميًا بين 9-11 شهرًا و 12-24 شهرًا. في عمر 1-2 سنة، يحتاج الأطفال الصغار إلى مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية. أنت تقرر ما يأكله طفلك من القائمة أدناه، وبعد ذلك يمكنك إعطائه حليب البقر كامل الدسم إذا كان يتناول نظامًا غذائيًا متوازنًا. نظرًا لأن الأطفال في هذه الفئة العمرية ينمون ويتطورون بسرعة، فإن الكوليسترول والدهون الأخرى مهمة جدًا أيضًا لنموهم وتطورهم. بمجرد أن يبلغ طفلك سن الثانية، يمكنك إعطائه مشروبات خالية من السكر أو منخفضة السكر أو حبوب مثل التشيريوس. كما يجب على الآباء ومقدمي الرعاية ألا يجبروا أبدًا على تناول الطعام، وألا يعاقبوا الأطفال أبدًا، ولكن عليهم الاستمرار في تقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة المغذية.

تشجيع عادات الأكل الصحية

عندما يتعلق الأمر بإطعام الأطفال، من المهم إنشاء عادات غذائية صحية في وقت مبكر. فيما يلي عشر نصائح لمساعدتك على القيام بذلك:

1. هل لديك روتين. قدم وجبات خفيفة في نفس الوقت كل يوم لإنشاء نمط ومساعدة طفلك على تعلم ما يجب أن يأكله.

2. دع طفلك يقرر بنفسه ما يحلو له. شجعهم على تناول وجبات الطعام مع العائلة وتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية.

3. تناول نظام غذائي متوازن. يحتاج الأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 1-2 سنوات إلى نصف حصة من الفاكهة كل يوم ؛ 2-3 حصص من الفاكهة كل يوم مثالية.

4. اشرب الكثير من الماء. تأكد من أن طفلك يشرب الكثير من الماء طوال اليوم وشجعه على شرب المزيد من الماء عندما يأكل.

5. تقديم وجبات خفيفة صحية. قدم وجبات خفيفة صحية مثل الفواكه والخضروات ومنتجات الحبوب الكاملة بين الوجبات للحفاظ على رضاء طفلك وترطيبه.

6. الحد من المشروبات المحلاة والوجبات السريعة. قلل من تناول المشروبات السكرية والوجبات السريعة، لأنها يمكن أن تكون ضارة بنمو الأطفال الصغار.

7. ابعد الشاشات عن غرفة الطعام. عندما يتعلق الأمر بإطعام الأطفال، يجب إبقاء الشاشات خارج غرفة الطعام حتى يتمكنوا من تطوير عادات الأكل الصحية منذ سن مبكرة.

8. العب مع طفلك أثناء تناول الطعام. استمتع مع طفلك أثناء تناول الطعام عن طريق ممارسة الألعاب أو مشاهدة الرسوم المتحركة معًا.

9. تحلى بالصبر أثناء تعليم طفلك عادات التغذية الجيدة. سوف يستغرق الأمر وقتًا حتى يتعلموا ويتذكروا عادات الأكل الجيدة، لكن كن مثابرًا وصبورًا في تعليمها!

10. احتفل بعادات الأكل الجيدة! عندما يأكل طفلك أطعمة مغذية، احتفل معه وامنحه خمسة أو عانق!

الانتقال من الرضاعة الطبيعية

هناك بعض الخطوات التي يجب عليك أنت وأطفالك اتباعها أثناء عملية الفطام.

في عمر سنة، يمكن للأطفال التحول إلى حليب البقر كامل الدسم.
من المهم استخدام الحليب كامل الدسم لأن الأطفال دون سن الثانية يحتاجون إلى البروتين والكالسيوم الإضافي.

تعتبر الرضاعة الطبيعية المثلى أمرًا بالغ الأهمية بحيث يمكنها إنقاذ حياة أكثر من 820 ألف طفل دون سن الخامسة كل عام.
ذكرت منظمة الصحة العالمية واليونيسيف أنه إذا استمرت معدلات الرضاعة الطبيعية في الانخفاض، فيمكننا أن نشهد زيادة في عدد وفيات الأطفال بسبب سوء التغذية. تغذية الأطفال من سن سنة

غالبًا ما تبدأ التغييرات في أنماط الرضاعة الطبيعية التي تؤدي إلى الفطام في نهاية المطاف بشكل طبيعي في عمر 6 أشهر، عندما يتم تقديم الأطعمة الصلبة عادةً.
قد يبدأ بعض الأطفال في فطام أنفسهم في هذا الوقت تقريبًا، لكنه غالبًا ما يكون تغييرًا كبيرًا لطفلك.
من المحتمل أن يكون الفطام تغييرًا كبيرًا لطفلك.
بالنسبة للعديد من الأطفال الأكبر سنًا، غالبًا ما تتعلق الرضاعة الطبيعية بالأمان والراحة أكثر من الحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجونها من الطعام.
في عمر سنة، يتعلم طفلك تناول الطعام بمفرده.
من المهم تزويدها بأطعمة مغذية حتى تتمكن من تحقيق هذا التحول بنجاح.
يمكنك البدء بسائل (مثل حليب الثدي) في زجاجة ثم تحويلها تدريجيًا إلى الأطعمة الصلبة.
إذا كانت الرضاعة الطبيعية لطفل رضيع تواجه بعض التحديات اعتمادًا على كيفية تفاعل طفلك مع التغيير، فقد يحتاج شخص آخر إلى تقديم رضعة لطفلك ليقبلها.

أقرأ أيضًا:

gehad elmasry

أخصائية تخاطب وتعديل سلوك, حاصلة على دبلومة في طرق التدريس, ودبلومة في التربية الخاصة, وحاصلة على ليسانس في اللغة العربية من جامعة الازهر الشريف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!