صحة الطفل

الشوفان للاطفال … 5 فوائد هامة للشوفان

الشوفان للاطفال هل تدركون فوائد الشوفان الغذائية المذهلة؟ إنَّه من أشهر الحبوب النباتية في العالم ذات القيمة الغذائية العالية، ومُحببٌ جدًا لدى الأطفال. ولكن، هل تعلمون أن فوائد الشوفان للأطفال لا تقتصر فقط على الطعم الرائع؟ إنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسم طفلك. علاوة على ذلك، فإن الشوفان مُفيدٌ لتنظيم معدل الأيض لدى الأطفال، وتعزيز صحة الجهاز المناعي، فتابعوا معنا في هذا المقال للتعرف على فوائد الشوفان للأطفال بشكل أكثر تفصيلاً!

تعريف الشوفان

تعتبر حبوب الشوفان من الأطعمة الصحية والمفيدة للأطفال، حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للنمو والتطور الصحي، فما هو الشوفان بالضبط؟ وما هي فوائده لصحة الطفل؟

– الشوفان عبارة عن نوع من الحبوب تُستخرج من نبات الشوفان، ويتميز بحجم حبته الصغير ولونه الأصفر.

– يحتوي الشوفان على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الطفل، مثل الألياف الغذائية والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم.

– تحتوي الأدوات الخاصة بطحن الشوفان على العديد من الفوائد الصحية، حيث يتم طحن الشوفان بدرجة نعومة عالية مما يسهل عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل.

– يعتبر تناول الشوفان مهمًا لزيادة نسبة الألياف الغذائية التي تعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي وتنظيم عملية هضم الطعام، كما أنها تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم.

– تحتوي الحبوب الكاملة المصنوعة من الشوفان على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لتعزيز صحة العظام والأسنان، كما أنها تعمل على تقوية الجهاز العصبي وتحسين الذاكرة والتركيز.

– تشير الدراسات إلى أن تناول الشوفان بانتظام يساعد في منع العديد من الأمراض مثل أمراض القلب والسرطان والسمنة، نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من التلف الخلوي.

– يمكن تحضير الشوفان بطرق مختلفة، مثل تحضير الشوفان المطحون أو الشوفان المهروس مع الفواكه المجففة، ويعتبر تناول حبوب الشوفان يومياً من العادات الصحية التي تحسن صحة الأطفال وتعزز نموهم الصحي.

أهمية الشوفان للأطفال

فوائد الشوفان للأطفال كثيرة جداً، وهو يعتبر من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة. إليكم أهمية الشوفان للأطفال بالتفصيل:

1. الشوفان يزيد نسبة الألياف الغذائية في الجسم ويساعد على حركة الأمعاء بشكل طبيعي.

2. يحتوي الشوفان على الكالسيوم، الحديد والفيتامينات الهامة الأخرى التي تساعد على تحسين صحة العظام والوظائف العصبية.

3. قد أظهرت الدراسات العلمية أن تناول الشوفان يساعد على منع أمراض القلب والسرطان والسمنة.

4. يساعد الشوفان أيضاً على تحسين وظائف الجهاز الهضمي.

5. يزيد الشوفان من نسبة الأكسجين في الجسم، مما يساعد على تحسين نظام المناعة والتخلص من الجراثيم.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يستخدم الشوفان في العديد من الوصفات المفيدة للأطفال، مثل وصفة الشوفان المطحون الذي يمكن استخدامه في الخبز والحلويات. ويمكن أيضاً تحضير وصفات مهروس الشوفان والتفاح والزبيب أو الشوفان مع الفواكه المجففة.

عند إعداد الوصفات المختلفة باستخدام الشوفان، يمكن الحصول على القيمة الغذائية الكاملة للشوفان، والتي توفر فوائد ممتازة لصحة ونمو الطفل. لذا، ينصح بتناول الشوفان بانتظام كجزء من النظام الغذائي للأطفال.

الشوفان للاطفال

فوائد الشوفان للأطفال

زيادة نسبة الألياف الغذائية

•الشوفان غني بالألياف الغذائية المهمة لصحة الطفل، والتي تساعد في الحفاظ على صحة جهازه الهضمي وتسهيل الهضم والإنتقال الدقيق للغذاء في الأمعاء.

•يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وذلك لاحتوائه على بيتا جلوكان، وهي مادة تستطيع مواجهة الكوليسترول وتخفضه.

•الفوائد الصحية للألياف في الشوفان لا تقتصر على الجهاز الهضمي فحسب، بل تعمل على تحسين وظائف القلب والأوعية الدموية، وذلك بتخفيض ضغط الدم ومستويات الكولسترول في الدم، مما يحمي من الأمراض المزمنة.

•قوة الألياف في الشوفان لا تتوقف عند ذلك فقط، فهي تساعد أيضاً في تنظيم مستوى السكر في الدم، وذلك بتأخير عملية الإنتقال السريع للطعام في الأمعاء، التي يستعمل فيها الجسم الأنسولين، وتساعد في هذا المجال أيضاً البروتينات والدهون الموجودة في الشوفان.

•تعتبر الألياف في الشوفان مكملاً غذائياً هاماً للأطفال، فهي تحافظ على صحة الجسم وتنظيم العمليات الحيوية، وتدعم صحة جهاز المناعة وتجنب الإصابة بالتهابات والأمراض.

•يمكن تناول الشوفان بأكثر من طريقة، فمنها الطهي التقليدي أو مزجه مع الحليب والفواكه والمكسرات والعسل، كما يمكن استعماله في صنع كعك وبسكويت ومعجنات.

تعزيز صحة العظام والوظائف العصبية

يعد الشوفان من أهم الحبوب التي تساعد على تحسين صحة العظام والوظائف العصبية لدى الأطفال، ويمكن اعتباره بديلاً صحياً لأطعمة الفطور الأخرى التي تفتقر إلى القيمة الغذائية الصحية. ونستعرض فيما يلي بعض الفوائد العظيمة للشوفان على صحة العظام والوظائف العصبية للأطفال:

1. يساهم في بناء العظام: يحتوي الشوفان على كميات عالية من الكالسيوم والحديد والزنك والبوتاسيوم التي تساعد على بناء العظام ومنع الكسور.

2. تعزيز وظائف العصبية: يعتبر الشوفان مصدراً غنياً بفيتامين ب المساعد على تحسين صحة العصبية وتحسين النوم ورفع المزاج لدى الأطفال.

3. يدعم صحة الجهاز الهضمي: الشوفان يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تحسن صحة الجهاز الهضمي ومنع الإمساك.

4. يحارب الالتهابات: فوائد الشوفان للأطفال تمتد أيضا إلى مكافحة الالتهابات في الجسم، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الشوائب والسموم وتعزز مناعة الجسم.

5. يساعد على تنظيم الكوليسترول: الشوفان من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

6. يساعد على تنظيم السكر في الدم: يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف الغذائية المفيدة للأطفال المصابين بالسكري، حيث يتحكم في تحكم نسبة السكر في الدم.

إذا كنت ترغب في استخدام الشوفان للحفاظ على صحة العظام والوظائف العصبية لدى طفلك، يمكن إضافته إلى الإفطار بمجموعة من الوصفات المشمولة بقسمنا الآخر.

منع أمراض القلب والسرطان والسمنة

تشير العديد من الدراسات العلمية إلى أن الشوفان هو الإفطار المثالي للأطفال ويمكن أن يؤدي إلى زيادة نسبة الألياف الغذائية، وتعزيز صحة العظام والوظائف العصبية، وتحسين وظائف الجهاز الهضمي، وتحسين نظام المناعة. هذه الفوائد المتعددة تمنح الشوفان أيضًا قدرة على منع الأمراض الخطيرة مثل القلب والسرطان والسمنة.

– الشوفان يحارب أمراض القلب:

دراسة حديثة نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية لأمراض القلب أظهرت أن تناول الشوفان يمكن أن يخفض نسبة الكولسترول الضار في الدم. هذا الأمر يمكنه أن يبطئ تراكم الدهون في الشرايين وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

– الشوفان ينشط الجهاز المناعي:

تحتوي حبوب الشوفان على الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف، وهذا ما يجعلها وسيلة مثالية لتعزيز نظام المناعة. تساهم هذه المكونات في تطهير الإجهاد الأكسدة ودعم نظام المناعة الطبيعي للجسم.

– الشوفان يقاوم السرطان:

يحتوي الشوفان على العديد من المركبات النباتية النشطة ، بما في ذلك avénament hybride ، وهو مركب فعال يمكنه منع تشكيل الأورام السرطانية. هذا يضمن أن تبقى خلايا الجسم المعرضة للخلايا السرطانية بصحة جيدة.

– الشوفان يحارب السمنة:

يُعد الشوفان غنيًا بالألياف الغذائية ، والتي تمنح الشعور بالامتلاء وتحفز الشعور بالشبع وبالتالي تحد من الرغبة في تناول الطعام. يمكن أن يساعد هذا على الحفاظ على الوزن الصحي بشكل أكبر.

– طريقة تحضير وصفة الشوفان:

يمكن تحضير وصفات لذيذة للشوفان ، مثل الشوفان المطحون ومهروس الشوفان والتفاح والزبيب والشوفان مع الفواكه المجففة. يتم تحضير هذه الوصفات اللذيذة بسهولة وهي تحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم.

تحسين وظائف الجهاز الهضمي

1. يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تحسّن عملية الهضم وتمنع الإمساك والانتفاخ.

2. يساعد الشوفان على خلق أحماض دهنية صحية في الأمعاء وتحسين عملية الاستقلاب.

3. يحتوي الشوفان على الزنك وعنصر المغنيسيوم الذي يعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي لدى الأطفال.

4. الشوفان مصدر طبيعي للبريبيوتيك، وهو نوع من البكتيريا الصحية التي تعيش في الأمعاء وتساعد على تحسين عملية الهضم وصحة الأمعاء.

5. يساعد الشوفان على تقليل انتشار البكتيريا الضارة في الأمعاء، مما يحافظ على صحة الأمعاء ويحمي من العدوى الغذائية.

6. الشوفان يعمل على تنقية الأمعاء من السموم والفضلات الضارة.

7. يحتوي الشوفان على الكالسيوم والحديد والفيتامينات الأساسية التي تحسّن صحة الأمعاء وتعزز وظائفها.

8. يساهم الشوفان في تنشيط الحركة الأمعائية لدى الأطفال وتحسين عملية الهضم لديهم.

بالتأكيد، يمكن استخدام الشوفان كطعام صحي يساعد في تحسين عملية الهضم لدى الأطفال وتعزيز صحتهم بشكل عام. حضّري الشوفان المطحون مع الحليب والفواكه لطفلك وستلاحظين الفرق في عملية الهضم وصحته بشكل ملحوظ.

تحسين نظام المناعة

تعتبر تحسين نظام المناعة من الأسباب الرئيسية لتناول الشوفان للأطفال والرضع. وفيما يلي بعض الطرق التي يساعد بها الشوفان على تحسين وظيفة المناعة بشكل طبيعي وصحي:

1. زيادة نسبة الألياف الغذائية: يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وهي مادة غذائية لا غنى عنها لتعزيز صحة الجهاز الهضمي وزيادة فعالية الجهاز المناعي.

2. البيتا جلوكان: يعتبر البيتا جلوكان وهو مكون رئيسي في الشوفان جزءًا من الألياف القابلة للذوبان، ويساهم في تنشيط الجهاز المناعي وتحسين وظيفته.

3. المعادن والفيتامينات: يحتوي الشوفان على العديد من المعادن والفيتامينات، مثل السيلينيوم والزنك وفيتامين ب6 وفتيامين ك، وجميع هذه المواد الغذائية تعمل سويًا على تحسين وظيفة المناعة وتقويتها.

4. الإصابة بأمراض القلب والسرطان: بما أن الشوفان يزيد فعالية الجهاز المناعي ويساعد على منع الإصابة بأمراض القلب والسرطان، فإن ذلك يسهم في تحسين وظيفة المناعة بشكل عام.

باختصار، يعتبر تناول الشوفان للأطفال والرضع طريقة صحية وفعالة لتعزيز وظيفة المناعة بشكل طبيعي وصحي. ويمكن الاستفادة منها بتناول الشوفان الطازج، أو اللحمة المطحونة، أو الوصفات المختلفة المصنوعة من الشوفان.

كيفية تحضير الشوفان للأطفال

تحضير وصفة الشوفان المطحون

– يمثل الشوفان المطحون خيارًا ممتازًا لتغذية الرضع الذين يتعرضون لعدم القدرة على تقبل الحبوب الكاملة.

– بفضل قوامه الناعم والخالي من القشور والألياف الخشنة، يسهل على الرضع بلع الشوفان المطحون وهضمه بسهولة.

– لتحضير وصفة الشوفان المطحون، يتم طحن حبوب الشوفان في محضرة الطعام حتى تصبح ناعمة ومطحونة تمامًا.

– بإمكانك إضافة ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون إلى حليب الرضيع المعتاد أو الحليب الصناعي، وقلب المزيج جيدًا لتسهيل عملية الامتصاص والهضم.

– تُعتبر هذه الوصفة مثالية للرضع الذين يصعب تقبلهم للحبوب الكاملة أو لمن يتعرضون لمشكلة الإمساك أو الانتفاخ.

– تعتبر وصفة الشوفان المطحون سهلة التحضير وشهية جدًا للرضع، وهي توفر العديد من القيم الغذائية الأساسية لنمو الطفل مثل الكالسيوم والحديد والألياف.

– يمكن تقديم وصفة الشوفان المطحون للرضع على شكل وجبة إفطار مغذية أو وجبة خفيفة قبل النوم، مع مراعاة الكمية المناسبة والتحفظ عند إضافة أي مكوِّنات أخرى.

تحضير وصفة مهروس الشوفان والتفاح والزبيب

تحضير وصفة مهروس الشوفان والتفاح والزبيب يمكنك تقديمها لطفلكِ ابتداءً من 8 أشهر، حيث يتميز هذا المهروس بأنه مشبع بالفيتامينات والمعادن الحيوية التي تحتاجها طفلكِ لنموه الصحي. اعتمدت هذه الوصفة على المواد الغذائية الصحية الموجودة في الشوفان والتفاح والزبيب كي يحصل طفلكِ على الغذاء اللازم له. إليكِ طريقة تحضير مهروس التفاح بالشوفان والزبيب.

– يمكن استخدام التفاح الأحمر أو الأخضر.

– عند تقطيع التفاح، قومي بنزع الأطراف والبذور قبل المراحل التالية.

– اشطفي الشوفان بالماء البارد جيدًا، ثم كوّنيه في الخلاط حتى يصبح مثل الدقيق.

– اغلي الماء، ثم أضيفي الشوفان واتركيه لمدة 5 دقائق.

– ضعي التفاح المقطع والزبيب مع الشوفان المغلي واتركي كل المكونات على النار لـ 20 دقيقة حتى ينضج الخليط.

– اتركي المزيج الناتج يبرد قليلا، ثم أضيفي الماء السلق حتى يصبح المهروس سلس الملمس وخاليًا من الجمود.

– يمكن تقديم المهروس على الفور لطفلكِ بعد تحضيره، أو تخزينه في علبة محكمة الإغلاق في الثلاجة لفترة تصل حتى 3 أيام.

نصيحة: يمكن تحسين طعم المهروس عن طريق إضافة كمية قليلة من العسل، لكن يجب الانتباه إلى أن المولود الجديد لا يجب أن يتعرض للعسل في النظام الغذائي له قبل سنة من العمر.

– تأكدي من غسل المكونات الخاصة بوجبة طفلكِ بشكل جيد، والتخلص من أي مواد ضارة.

– يمكن رفع خفة المهروس عن طريق إضافة بضع نقاط من عصير الليمون، لكن السيطرة على النسب المضافة تكون من قبل الأم.

– من الناحية الغذائية، يحتوي المهروس على كمية كافية من الفيتامينات والمعادن، لكن يجب الانتباه إلى أن هذا الطبق ليس بديلاً كاملاً لباقي الأطعمة. فالطفل يحتاج إلى تنوع في النظام الغذائي له.

– اذا كان لطفلكِ اي حساسية، فيجب التأكد من فحص تلك العناصر في مسببات الحساسية قبل إعطاء هذا الطبق.

نصائح مفيدة:

– يمكن استخدام الطريقة نفسها مع الحبوب الكاملة، بما في ذلك “الأرز البري” و”الشوفان المدعوم بالحليب”.

– يمكن استخدام جميع الفواكه المفضلة لطفلكِ في هذا الطبق، على سبيل المثال الموز والتمر والمانجو.

– يمكن إعطاء هذا الطبق لطفلكِ كوجبة صحية للإفطار أو لتناول وجبة خفيفة في وقت متأخر من الليل.

بالإضافة إلى تدعيم صحة طفلكِ، فإن تحضير هذه الوصفة سهل للغاية وسيوفر لكِ الوقت والجهد أيضًا. حاولي إعداد كميات أكبر وتناولها طوال اليوم.

تحضير وصفة الشوفان مع الفواكه المجففة

تعتبر وصفة الشوفان مع الفواكه المجففة من الوصفات الصحية اللذيذة التي يمكن تقديمها للأطفال والكبار على حد سواء، حيث تحتوي على العديد من المغذيات الهامة المهمة لصحة الجسم، وتضمن تناول الألياف الغذائية اللازمة للحفاظ على صحة الهضم. وفيما يلي بعض الخطوات السهلة لتحضير الوصفة:

– اذهب إلى المتجر واشترِ المكونات اللازمة(الشوفان والفواكه المجففة).

– ضع الشوفان في وعاء وغطه بالماء لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفه جيدا.

– اطحن الشوفان في الخلاط الكهربائي حتى يصبح ناعماً.

– اضف بعض من الفواكه المجففة المفضلة لديك (مثل التمر والزبيب والتوت) واخلط جيدا حتى يتم توزيعها بشكل متساوي.

– ضع الخليط في وعاء واضغطه بأصابعك لتفريغ كامل الهواء.

– أدخل الوعاء في الثلاجة واتركه لليلة كاملة واستمتع بتناول وصفة الشوفان الصحية في الصباح!

هذه الوصفة هي المكون الأساسي لفطور صحي ومغذي للأطفال والكبار، وتحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم.لا تتردد في تجربة هذه الوصفة اللذيذة والصحية للحفاظ على قوة جهاز المناعة وصحة الجسم بشكل عام.

اقرأ أيضًا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!