تربية الطفل

أفكار تجعل تربية الطفل ممتعة

أفكار تجعل تربية الطفل ممتعة: يبحث عدد كبير من السيدات الحوامل عن أفكار تجعل تربية الطفل ممتعة أثناء فترة حملهم، وذلك لتسهيل عملية تربية أطفالهم بالأخص إذا كان الطفل الأول لهن، حيث أن هناك عدد لا حصر له من الطرق والأفكار الخاصة بتربية أطفالهم، وتساعد تلك الأفكار الأمهات في العناية بأطفالهن بأفضل وأنسب الطرق حتى يتجنبن حدوث خطأ في عملية تربيتهم لأطفالهم، ونحن هنا سوف نقدم لكي أفضل الطرق للعناية بطفلك مع عدد كبير من الأفكار التى تجعلك تستمتعين بتربية طفلك فقط تتابعي معانا.

أولاً تعريف التربية

تعد التربية عملية لمساعدة الأطفال لينشأ نشأة صحيحة، والتربية ما إلا علاقة ولى الأمر بإبنه، وما يلزمه من تربية، توفير حماية، ورعاية، وتعليم، وغيرها من الأمور، وفي عالمنا العربي يتم توفير كل ما سبق بشكل كامل للطفل حتى أن يصل إلى مرحلة البلوغ وما بعدها أيضاً، أما عن العوالم الغربية فيتم توفير الرعاية فقط حتى سن البلوغ.

أفكار تجعل تربية الطفل ممتعة

والبعض يعتقد أن عملية التربية عملية سهلة وبسيطة ولكنها عملية معقدة ويجب أن تركز فيها وكلما كان الإنسجام بين الطفل وولى أمره كلما كان الوضع متفهم ومتعارف عليه أكثر فأكثر.

والجدير بالذكر أن السنوات الأولى في عملية تربية الطفل هي الفترة الأهم في حياته للتأثير على سلوكه كيفية تصرفه مع المواقف الصعبة.

السنوات الأولى في حياة طفلك مهمة

يجب عليكِ التعامل مع طفلك بحذر شديد في الفترة الأولى من حياته.

والجدير بالذكر أن الأولاد في السنوات الأولى من حياتهم يبدؤن بالإعتماد بشكل كلى على والديهم فهم يعملون المثل الأعلى لدى أطفالهم.

لذا عليك أن تكون حذر جداً فيما يصدر منك من أفعال أمام طفلك لأنهم سوف يقومون بنسخها تماماً في ذاكرتهم.

والأهم من كل ذلك هو أن تتعامل مع طفلك بطريقة الصديقين أن تتحدث معه وتشاركه تفاصيل صغيرة ليشعر بالأهمية ومن ثم هو الآخر سوف يقوم بمشاركة تفاصيل يومه معك، لتضمن أنه في حالة حدوث أي مشكلة سوف يرجع إليك ليناقشها معك.

أفكار تجعل تربية الطفل ممتعة

من أهم الأفكار التى تجعل تربية طفلك تكون بطريقة ممتعة هي مشاركتك الأنشطة في أثناء اليوم معه، من لعب رياضة ما، أو تناول الطعام في الوجبات الأساسية سوياً أو حتى مشاركتهم مشاهدة برامجهم المفضلة على التلفاز، والذهاب إلى نزهة معهم لتمضية بعض الوقت، وذلك لمساعدتهم على فهم العالم من حولهم بشكل أكثر دقة.

 كما عليك أن تكون رحيم بطفلك بطريقة ما، وذلك عن طريق هدم حرمانهم من ما يحبونه، إلا إذا كان على سبيل العقاب والجائزة.

كما عليك توفير بعض الوقت لأطفالك لتلبية ما يطلبونه منك في حالة نجاحهم أو حصولهم على الدرجات النهائية في إمتحان ما.

والنصيحة المهمة في هذه النقطة هي تخصيص الأنشطة على حسب الأيام فمثلا يوم الثلاثاء هو يوم الرياضة المفضلة لدى طفلك، يوم الخميس هو يوم التجمع العائلي لمشاهدة فيلم ما، ويوم السبت هو التنزه هكذا بحيث يكون لدى طفلك روتين يومي هذا سوف يجعل الأسبوع أكثر متعة.

أهم النصائح لجعل طفلك سعيد وأفكار تجعل تربية الطفل ممتعة

أفكار تجعل تربية الطفل ممتعة

يجب عليكِ كأم أن تعلمى طفلك معنى وقت الإسترخاء ووقت الفراغ، والأنشطة التى تلزم كلاً منهما، كذلك عليكِ تعليمه كيفية تقسيم وقته ما بين الدراسة والرياضة وممارسة ما يحب.

كما عليكِ كأم أن تتبع ذات الأسلوب مع طفلك حتى تكوني المثل الأعلى له في فكرة تقسيم اليوم على عدة أجزاء.

قواعد على أولياء الأمور إتباعها مع أطفالهم

عليكِ كأم تقسيم المهام بين أبناءك وذاك بهدف خلق منافسة بينهم في حب تنظيف وترتيب المكان الذي يجلسون فيه.

وكلنا نعلم أن الأطفال تنبذ فكرة الذهاب إلى النوم مبكراً لذا عليكِ إختيار قصص مسلية لتمضية الوقت مساعدتهم في النوم بطريقة صحيحة للحصول على فرصة نوم عميق.

وفي حالة شكوى الأطفال من أمر معين لعدة مرات عليك الإستماع لهم وتلبية مطالبهم ليشعورا بالأهمية وبأن رأيهم مسموع وأيضاً لتجنب فكرة نمو كراهية بداخله أو شعوره بأنه منبوذ وغير مرغوب فيه.

وأخيراً عليك أن تكون من الآباء الذين يشاركون أبناءهم وقت فراغهم بالألعاب التي يحبون مع منحهم وقت كافي للعب فهذا يقلل الشعور بالتوتر لديهم ويجعلهم يتجنبوا الوقوع في مشاكل وصراعات مع أحد أفراد العائلة.

أفكار تجعل تربية الطفل ممتعة

العلاج الوظيفي لطفل التوحد

أنواع اضطرابات التوحد؟

أفضل الطرق لتسهيل التعامل مع حديثي الولادة

gehad elmasry

أخصائية تخاطب وتعديل سلوك, حاصلة على دبلومة في طرق التدريس, ودبلومة في التربية الخاصة, وحاصلة على ليسانس في اللغة العربية من جامعة الازهر الشريف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى