صحة الطفل

ما هو سبب نقص الوزن عند الأطفال

ما هو سبب نقص الوزن عند الأطفال: نقص الوزن عند الأطفال هو مشكلة شائعة في مختلف أنحاء العالم، ويعد من المشاكل الصحية التي يتعرض لها الأطفال بشكل كبير، لاسيما في بعض المجتمعات الفقيرة. للمزيد من المعلومات حول الموضوع قم بمتابعة موقعنا موقع الطفل العربي

ففي عديد من الأحيان، قد يحدث هذا النقص في وزنهم نتيجة للإهمال أو غيره من العوامل المرتبطة بالغذاء. وسنجيب على بعض الأسئلة حول هذا الموضوع، بدءًا من ما هو سبب نقص الوزن عند الأطفال، وما هي أسباب ذلك، وغيرها من التساؤلات.

قلّة الغذاء المتناول من قبل الأم خلال فترة الحمل

ما هو سبب نقص الوزن عند الأطفال

1. قلّة الغذاء المتناول من قبل الأم خلال فترة الحمل:

تعتبر فترة الحمل هي فترة حيوية في حياة الأم والجنين، حيث يحتاج الجنين إلى تغذية كافية ومتوازنة لتحقيق النمو السليم.

ومن أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى نقص في الوزن عند الأطفال هي قلة الغذاء المتناول من قبل الأم خلال فترة الحمل، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تأثير على وزن الطفل حديث الولادة ونموه في المستقبل.

وينبغي على الأم أن تتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية، مثل الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة واللحوم والأسماك، بالإضافة إلى شرب كمية كافية من الماء يوميًا لتوفير الطاقة اللازمة للجنين وتحقيق النمو السليم.

في الوقت نفسه، ينبغي على الأم تجنب تناول الأطعمة الدهنية والمقلية والملحة والمحلاة بالسكريات، حيث يمكن أن تؤدي هذه الأطعمة إلى زيادة الوزن الزائد لدى الأم وبالتالي قد تتأثر صحة الجنين بشكل سلبي.

ومن الأهمية بمكان تناول الأم الوجبات الصغيرة والمتكررة على مدار اليوم، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تزويد الجسم بالطاقة الكافية وتحسين عملية الأيض والهضم.

كما ينبغي على الأم الحرص على استشارة الطبيب المختص لتحديد النظام الغذائي المناسب خلال فترة الحمل، ومراعاة العوامل التي قد تؤثر على نمو الجنين.

الحالة النفسية وخوف الأطفال من المأكولات الجديدة

ما هو سبب نقص الوزن عند الأطفال

2. الحالة النفسية وخوف الأطفال من المأكولات الجديدة

خوف الأطفال من المأكولات الجديدة هو السبب الرئيسي لنقص الوزن لدى الأطفال. يشعرون بعدم الراحة عند تناول الأطعمة الجديدة ويفضلون تناول الأطعمة التي يعتادونها فقط.

ويعود هذا الخوف إلى حالة العصبية التي يعاني منها الطفل، خاصة أثناء الفترة الصغيرة بين سن 2 و 6 سنوات. هذه الفترة العمرية الحرجة يمكن أن تؤثر على شخصية الطفل وتشعره بالرهبة والشكوك تجاه الكثير من الأشياء الجديدة.

لمساعدة الطفل على التغلب على هذا الخوف، يجب أن تعوّد الأم الطفل على تناول الأطعمة الجديدة ببطء وتحدثه بلطف وربما العودة إلى الفوائد الصحية لكل نوع من الأطعمة.

كما يمكن أن تجد نفسك تبتكر أشكالًا مختلفة لنفس الطعام، مثل قص الخضروات بشكل مختلف أو صنع أشكال ممتعة من الفاكهة، لجذب إهتمام الطفل.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضاً تشجيع الأطفال بالطهي وتغيير الوصفات، مما يساعدهم على التعرف على طعام دسم وصحي في مكان ممتع وآمن بعيدًا عن الضغوطات.

ونعمل جاهدين لضمان أن يحظى الأطفال بنظام غذائي صحي سواء في المنزل أو في المدرسة، حيث يحتاج الاهتمام الخاص بتلك النشاطات إلى رعاية خاصة في البيئات التي ينتمي إليها الأطفال.

تحديد النمو داخل الرّحم

تعد تحديد النمو داخل الرحم من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى نقص الوزن عند الأطفال. ويرجع ذلك إلى حدوث مشاكل في المشيمة أو صحة الأم أو الطفل نفسه.

ويمكن التشخيص عمومًا بواسطة قياس رحم الأم حيث يكون ارتفاعه أقل من المعدل الطبيعي. ومن العلامات الشائعة للأطفال الذين يكونون أقل حجمًا عند الولادة هي عدم رؤية الأمور بشكل واضح، وزيارات مكررة للأطباء للتأكد من صحتهم.

ورغم أن الوزن القليل لدى الولادة ليس شيئًا نادرًا، إلا أن الأطفال الذين كان نموهم ضعيفًا في الرحم بسبب مشكلة خطيرة أكثر ميلًا لأن يتعرضوا للأمراض.

وينصح الأطباء بتتبع نمو الطفل وسلوك الفحوصات الدورية لضمان صحتهم والتعامل مع أي مشاكل في النمو في مراحلها الأولى.

ولذلك، يجب على الأمهات الانتباه لأي علامات على عدم التطور الطبيعي للجنين والتحدث مع أطبائهم بشأن أي تحديات يمكن مواجهتها.

ومِن أبرز الطرق لتحسين نمو الجنين هو تناول الغذاء المتوازن والكافي، بالإضافة إلى تفادي الأسباب المحتملة لتحديد نمو الجنين داخل الرّحم بشكل غير طبيعي.

سوء التغذية

ما هو سبب نقص الوزن عند الأطفال

4. سوء التغذية

يُعد سوء التغذية أحد الأسباب الرئيسية لنقص الوزن عند الأطفال، ويمكن أن يحدث نتيجة للكثير من العوامل مثل قلة تناول الطعام وعدم كفاية الوارد الغذائي لتلبية احتياجات الجسم، ويمكن أن يؤدي سوء التغذية إلى حدوث مضاعفات صحية وذهنية للأطفال.

ينجم سوء التغذية عادةً عن تناول الأطفال الأطعمة التي تحتوي على قليل من العناصر الغذائية اللازمة للنمو والتطور الصحيح، وبالتالي يؤثر على الوزن والطول والحالة النفسية والعمر العقلي للأطفال.

لتفادي سوء التغذية، يجب على الأمهات توفير تغذية جيدة للأطفال، وهذا يتضمن تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة مثل البروتين والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن.

نفسه الكلام ينطبق على عملية تغذية الرَّضَّع، حيث يجب توفير تغذية كافية لهم وتوفير التركيز الكافي على الرضاعة الطبيعية.

بالنسبة للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية، فمن الضروري استشارة الطبيب المختص والبدء في العلاج اللازم للتغلب على هذه المشكلة وتحسين حالة الطفل الصحية والذهنية.

من المهم الإنتباه إلى أن سوء التغذية هو أحد الأمور التي يمكن الحد منها بالتدابير الوقائية والتغذية السليمة، والاهتمام بتقديم الأطعمة الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لنمو الأطفال بصورة صحيحة.

ضعف الجهاز المناعي

5. ضعف الجهاز المناعي:

عندما يكون جهاز المناعة للطفل ضعيفًا، فسيكون ذلك سببًا رئيسيًا لفقدان الوزن. وقد يحدث ذلك بسبب الإصابة بالعدوى السريعة والمستمرة، مما يؤدي إلى فقدان الشهية وتخفيض كمية الطعام المتناول.

كما يمكن أن يتسبب مرض متلازمة نقص المناعة المكتسبة (HIV) في تلف الجهاز المناعي وفقدان الوزن بشكل كبير، على الرغم من أن هذا النوع نادرًا ما يحدث في الأطفال.

وإذا كان الطفل يعاني من مرض مناعي ذاتي مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، فقد يكون هذا سببًا آخر لخسارة الوزن.

عليك الحرص على الخضوع لفحص شامل للصحة مع طبيب الأطفال الخاص بك واتباع نظام غذائي صحي لتعزيز جهاز المناعة والحفاظ على وزن طفلك.

الحركة الزائدة للرضيع

6. الحركة الزائدة للرضيع

يمكن أن يؤدي الحركة الزائدة للرضيع إلى نقص الوزن عند الأطفال، حيث إنهم يستهلكون كميات كبيرة من الطاقة دون الحصول على الحليب الكافي لتغذيتهم.

إذا لم يحصل الرضيع على كمية كافية من الحليب الذي يحتاجه، فسيبدأ بحرق السعرات الحرارية التي يمتلكها في جسده للحصول على الطاقة التي يحتاجها، وهذا يؤدي إلى فقدان الوزن.

بالرغم من أهمية الحركة بالنسبة لصحة الرضيع إلا أن الحركة الزائدة يمكن أن تؤدي إلى نقص الوزن، لذلك من المهم الحرص على توفير الحليب الكافي للرضيع وإطعامه بشكل منتظم خلال اليوم.

كما يتعين على الأمهات الحرص على مراقبة وزن الرضيع باستمرار ومراجعة الطبيب المختص في حالة وجود أي تغييرات غير طبيعية.

إصابة الطفل بالسكر

7. إصابة الطفل بالسكر:

عند إصابة الطفل بمرض السكر، ينقص وزن الجسم بشكل غير مبرر، وقد تتطلب الحالة المرضية علاجاً دائماً وتغييرات في نمط الحياة.

وتعد السمنة الطفولية وعدم ممارسة النشاط البدني العادي للأطفال من العوامل المؤثرة في الإصابة بمرض السكر.

ومن أسباب السكري عند الأطفال تكون زيادة نسبة السكر في الدم وذلك بسبب خلل في إنتاج الأنسولين، وقد يؤدي ذلك إلى خسارة الوزن وزيادة مرات التبول. وتزيد بعض العوامل الوراثية خطر الإصابة بمرض السكري لدى الأطفال، ومنها وجود والدين مصابين بالمرض.

علاوة على ذلك، يتعرض الأطفال للإصابة بسكري من النوع الثاني بسبب الأسلوب الغذائي السيء وقلة النشاط البدني، ومن هنا يستدل على أهمية الحفاظ على نمط حياة صحي ونشاط يومي لأطفالنا، حتى نحميهم من مخاطر الإصابة بمرض السكري ونرعاهم من أيضاحات صحية.

عدم الحرص على الرضاعة الليلية

8. عدم الحرص على الرضاعة الليلية

عدم الحرص على الرضاعة الليلية هو أحد الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض وزن الطفل عند الولادة. وخلافاً للاعتقاد الشائع، فإن الرضاعة الليلية ليست عبئًا على الأم بل هي حاجة طبيعية للطفل.

فالنوم الطويل دون تناول الحليب يؤثر سلباً على وزن الطفل ويُعرضه للخطر. لذلك يجب على الأم أن تتحمل الجهد الإضافي لإطعام طفلها خلال ساعات الليل.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للرضاعة الليلية أن تحسّن النوم لدى الطفل وتخفف الرضاعة النهارية. فعندما يشبع الطفل بالحليب، يسترخي وينعم وينام بشكل أفضل.

كما أن الرضاعة الليلية تساهم في زيادة إنتاج الحليب عند الأم، وهذا يؤثر إيجابياً على صحة الطفل ونموه.

يمكن للأم تجهيز بعض الأشياء لإطعام الطفل خلال الليل، كاللبن أو العصائر الطبيعية، ويُفضل عدم إضافة السكر إليها لتجنب التسوس. ويُمكن أيضاً شراء الأدوات المناسبة مثل الرضاعات اللازمة لإطعام الطفل وتجهيز مساحة مريحة وآمنة لتغيير حفاضات الطفل.

أخيراً، يجب على الأم الحرص على الرضاعة الليلية لتجنب الإضرار بوزن طفلها والحفاظ على نموه الصحي وجعله ينعم بالنوم الهادئ والمريح طوال الليل.

العوامل الوراثية

9. العوامل الوراثية:

تلعب العوامل الوراثية دوراً كبيراً في نقص الوزن عند الأطفال، إذ يمكن أن تنتقل بعض العوامل الوراثية من الوالدين إلى الأبناء، مما يؤثر على عملية الاستقلاب والتغذية لديهم.

وفي الواقع، ليست جميع الأطفال المولودين من والدين نحيفين سيكونون أيضاً نحيفين، حيث يمكن أن يحمل الطفل جينات مؤثرة على وزنه، مما يسبب نقص وزنه دون أي سبب ظاهر.

ولكن يمكن القيام ببعض الإجراءات لمساعدة الأطفال الذين يعانون من نقص الوزن بسبب عوامل وراثية، ومن بين هذه الإجراءات التدخل في نمط الحياة، والتعامل مع الحالات المرضية التي تؤثر على الاستقلاب والهضم، والحرص على تناول الوجبات الغذائية الصحية والغنية بالعناصر الغذائية المفيدة، وممارسة الرياضة بانتظام.

علينا أيضاً أن نضع في اعتبارنا أن العوامل الوراثية ليست العامل الوحيد المؤثر في نقص الوزن عند الأطفال، بل يجب أن نأخذ بعين الاعتبار كافة الأسباب المحتملة، ونسعى لتوفير الرعاية اللازمة للأطفال الذين يعانون من هذه المشكلة.

عدم الحصول على سعرات حرارية كافية

10. عدم الحصول على سعرات حرارية كافية.

لا يتمكن الجسم من بناء الأنسجة والأعضاء بشكل سليم إذا لم يتلقَّ الطفل سعرات حرارية كافية، ولذلك يُعتبر هذا السبب هو السبب الأكثر شيوعاً لنقصان الوزن لدى الأطفال.

يمكن للطفل الحصول على السعرات الحرارية اللازمة من خلال تناول الطعام الصحي الغني بالمغذيات، مثل الفاكهة والخضروات واللحوم والأسماك والحبوب الكاملة.

يجب على الأمهات الحرص على تقديم وجبات مغذية لأطفالهن وضمان حصولهم على كمية كافية من السعرات الحرارية لتطوير أجسادهم بطريقة صحية وسليمة. هذا سيضمن نموًا وتطوُّراً جيداً للطفل والحفاظ على وزنه بشكل سليم وصحي.

أقرأ أيضًا:

gehad elmasry

أخصائية تخاطب وتعديل سلوك, حاصلة على دبلومة في طرق التدريس, ودبلومة في التربية الخاصة, وحاصلة على ليسانس في اللغة العربية من جامعة الازهر الشريف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى