تربية الطفل

كيفية التعامل مع الطفل الذي يريد كل شيء

كيفية التعامل مع الطفل الذي يريد كل شيء: هل تتعامل مع طفل يبدو دائمًا أنه يريد المزيد؟ سواء تعلق الأمر باللعب أو الحلوى أو أي شيء آخر يمكن أن يخطر ببالهم، فإن الأطفال غالبًا ما يجدون صعوبة في فهم سبب عدم تمكنهم من الحصول على كل ما يريدونه. إذا كان هذا يبدو وكأنه موقفك، فإن منشور المدونة هذا يناسبك! سنناقش بعض النصائح والحيل حول كيفية التعامل مع الطفل الذي يريد كل شيء. للمزيد من المعلومات حول الموضوع قم بمتابعة موقعنا موقع الطفل العربي

كيفية التعامل مع الطفل الذي يريد كل شيء  

كيفية التعامل مع الطفل الذي يريد كل شيء

افهم السبب وراء السلوك

عندما يريد طفلك الدارج كل شيء، قد يكون من الصعب معرفة ما يجب فعله. تقدم هذه المقالة نصائح حول كيفية التعامل مع السلوك الصعب عند الأطفال الصغار.

1. فهم السبب وراء هذا السلوك.

لا يتصرف الأطفال دائمًا بدافع الأذى الخالص أو الملل. في بعض الأحيان قد يحاولون توصيل رسالة أو يحتاجون إلى مساعدتك. عندما تفهم ما الذي يحفز الطفل، يمكنك التعامل بشكل أفضل مع الموقف.

2. وضع حدود العمر المناسب.

من المهم وضع حدود لطفلك بناءً على مرحلة نموه وقدراته. في حين أن بعض الأشياء قد تكون خطيرة جدًا أو يصعب عليهم القيام بها، يمكنك تعليمهم كيفية طلب المساعدة والامتثال لأوامرك.

3. استخدم التعزيز الإيجابي.

يمكن أن يكون تشجيع السلوك الجيد أمرًا بسيطًا مثل عناق طفلك أو إخباره أنه قام بعمل رائع. يمكن أن تساعد المكافآت أيضًا في تعليم الأطفال أن السلوك الجيد يستحق العناء وتشجعهم على الاستمرار فيه في المستقبل.

وضع وتحديد قواعد الأسرة

1. وضع وتحديد قواعد الأسرة في وقت مبكر. تأكد من أن كل شخص يعرف ما هو مسموح وما هو غير مسموح به في الأسرة. سيساعد هذا في الحفاظ على الانسجام والنظام.

2. ضع عواقب واضحة لكسر قواعد الأسرة. سيساعد هذا في تعليم أطفالك السلوك المقبول والتأكد من أنهم يعرفون ما سيحدث إذا عصوا.

3. كن متسقًا مع القواعد الخاصة بك. لا تغيرها بشكل تعسفي أو بدون سبب وجيه. سيساعد هذا في ترسيخ سلطتك كوالد وتعزيز رسالتك إلى الطفل.

4. حافظي على هدوئك وثباتك في تعاملاتك مع طفلك. سيساعد هذا في خلق بيئة إيجابية يمكن فيها اتباع القواعد.

5. ناقش أي قضايا تنشأ مع قواعد عائلتك مع طفلك بصراحة وهدوء. سيساعد هذا في بناء علاقة ثقة وتفهم بينك وبين طفلك

قدم اختيارات طوال اليوم

عندما يطلب منك طفلك كل شيء، لا تنزعج. إنها مرحلة شائعة أثناء التطور ويمكنك مساعدة طفلك من خلال تقديم خيارات على مدار اليوم. فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في تسهيل هذه العملية:

1. عندما يطلب طفلك شيئًا ما، امنحه بعض الخيارات. سيساعدهم ذلك على الشعور بأنهم مسيطرون ولديهم بعض السيطرة على الموقف.

2. اسمح لطفلك باتخاذ القرارات بنفسه، حتى لو كنت لا توافق عليها. سيساعدهم ذلك على تعلم كيفية التفكير بأنفسهم وتنمية ثقتهم بأنفسهم.

3. كافئ طفلك عندما يتخذ خيارات جيدة. سيساعدهم ذلك على تعلم أن اتخاذ الخيارات يستحق العناء، ومن المرجح أن يفعلوا ذلك في المستقبل.

تأكد من أن طفلك يفهم توقعاتك

هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للمساعدة في التأكد من أن طفلك يفهم توقعاتك ويتفاعل بطريقة مناسبة وفعالة.

1. ضع توقعات واضحة مقدمًا عن الطريقة التي تريد أن يتصرف بها طفلك. ثم الأمر متروك لهم للامتثال.

2. تأكد من أنك تمنح طفلك اهتمامًا صحيًا – الوقت والاهتمام الكافيين لتغذية نموه ولكن ليس كثيرًا بحيث يصبح مفرط التحفيز أو يشتت انتباهه.

3. إذا كان طفلك لا يزال يكافح من أجل الامتثال، فقد يكون من المفيد استبعاد استراتيجيات التعلم مثل العواقب أو المكافآت حتى يكون لديهم فهم أكبر لما هو متوقع منهم.

4. أخيرًا، كن مستعدًا لتكرار هذه الخطوات حسب الضرورة حتى يتعلم طفلك كيفية التصرف بطريقة مسؤولة.

كن حازمًا ومتسقًا

هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في التعامل مع طفل يريد كل شيء. أولاً وقبل كل شيء، تأكد من وجود كلا الوالدين في نفس الصفحة والاستجابة بطرق مماثلة للسلوك السيئ، وتنفيذ نفس الهيكل والانضباط لطفلك. ثانيًا، خصص وقتًا لأطفالك. قد يكون هذا صعبًا، لكن من المهم بالنسبة لهم أن يشعروا بالارتباط بك وأن تكون لك علاقة قوية معهم. أخيرًا، كن حازمًا ومتسقًا. سيعلم هذا طفلك أنه في بعض الأحيان يحتاج إلى القيام بأشياء لا يريد القيام بها لمساعدة أسرته.

كن منفتحًا وصادقًا بشأن الأمور المالية

عندما يتعلق الأمر بالمال، من المهم أن يكون كلا الوالدين منفتحين وصادقين مع أطفالهم. بهذه الطريقة، سوف يفهم أطفالك كيف ترتبط النفقات بالمال ويمكنهم تعلم كيفية إدارة شؤونهم المالية. فيما يلي بعض النصائح حول كيفية بدء المحادثة حول المال مع أطفالك:

1. ابدأ المحادثة بشرح أساسيات المال.

اشرح لأطفالك أن معظمنا لا يحصل على كل ما نريده بمجرد أن نريده لأن الأشياء تكلف مالا. وإذا كنت في وضع يسمح لك بذلك، فشرح أنك تريدهم أن يتعلموا كيفية ادخار أموالهم حتى يتمكنوا من الحصول على المزيد في المستقبل.

2. علم أطفالك عن العملات المعدنية والمذكرات.

معظم الأطفال على دراية بالعملات المعدنية، لكن الكثير منهم لا يعرفون شيئًا عن الأوراق النقدية. علمهم عن كليهما وكيفية استخدام النقد.

3. دعهم يساعدونك في ميزانية الأسرة.

إذا كنت مرتاحًا لذلك، دع أطفالك يساعدك في إنشاء ميزانية شهرية أو سنوية للعائلة. سيساعدهم ذلك على تعلم كيفية إدارة أموالهم الخاصة في المستقبل.

4. ضع بعض الحدود.

لا تسمح لأطفالك أن يستهلكوا ما يريدون دون أن يكسبوه أولاً. وتأكد من وضع توقعات معقولة لما يمكنهم تحمله من خيارات نمط الحياة. بهذه الخطوات، ستكون قادرًا على التعامل مع طفل يريد كل شيء دون كسر البنك!

دع طفلك يكسب المكافآت من خلال العمل أو الأعمال المنزلية

هناك أوقات يرغب فيها الأطفال فقط في القيام بكل شيء لأنفسهم، دون أي مساعدة من الوالدين. قد يكون هذا محبطًا للآباء، الذين قد يشعرون بأنهم غير قادرين على توفير نفس المستوى من الإشراف عندما كان الطفل أصغر سنًا.

فيما يلي بعض الاستراتيجيات للتعامل مع هذا السلوك:

1. دع طفلك يكسب مكافآت من خلال العمل أو الأعمال المنزلية. سيساعده هذا على تعلم أنه يجب عليه بذل جهد من أجل الحصول على المكافآت. يمكن أن تكون هذه طريقة جيدة لتحفيزه على القيام بالأعمال المنزلية، خاصة إذا كان مترددًا في القيام بها.

2. الحد من عدد الامتيازات التي يتمتع بها طفلك. سيساعده هذا على تعلم أنه يجب عليه كسب الامتيازات من خلال القيام بعمل جيد. سيساعده ذلك على تعلم المسؤولية وكيفية العمل من أجل ما يريد.

3. ضع توقعات معقولة لطفلك. لا تتوقعي منه أن يفعل الكثير في وقت واحد، وكن صبورًا معه. قد يستغرق وقتًا أطول قليلاً مما تتوقع ليعتاد على طريقة الحياة الجديدة، لكنه في النهاية سوف يتكيف ويكون أكثر إنتاجية.

اقرأ المزيد:

gehad elmasry

أخصائية تخاطب وتعديل سلوك, حاصلة على دبلومة في طرق التدريس, ودبلومة في التربية الخاصة, وحاصلة على ليسانس في اللغة العربية من جامعة الازهر الشريف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى