الطفل المسلم

كيفية تربية الأبناء في الإسلام

كيفية تربية الأبناء في الإسلام: تعتبر تربية الأبناء من الأشياء المهمة التي يتحدث عنها الدين الإسلامي، وذلك لأن التربية الصالحة تنتج جيل صالح ومؤمن، لقد أهتم الدين الإسلامي بأدق تفاصيل التربية، وذلك لأن الطفل هو وحدة بناء المجتمع، كما أنه مسؤولية كبيرة و يجب أن يرعاه والداه ويقومون بتربيته بإخلاص، لأنهم سيسألون عنه، حيث أن القيام بتربية طفل صالح يدعو له هو عبارة عن حسنات جارية تضاف في ميزان أعماله، لذلك يجب على كل الآباء أن يكونوا على علم تام بأهم الأساسيات التي يجب أن يعرفوها أثناء التعرف على كيفية تربية الأبناء في الإسلام، ومن هذه الأساسيات هي القيام بتكريم الطفل، بناء شخصية إسلامية للطفل، بناء أخلاق حميدة للطفل، مراعاة تربية الطفل من الناحية العاطفية والنفسية، القيام ببناء عقيدة الطفل، تربية الطفل على طاعة وبر الوالدين، تعلم أساليب تأديب الطفل، القيام بتعليم الطفل، مراعاة صحة الطفل الجسدية، بجانب تعليم وتدريب الطفل على العبادات. للمزيد من المعلومات حول الموضوع قم بمتابعة موقعنا موقع الطفل العربي

كيفية تربية الأبناء في الإسلام

كيفية تربية الأبناء في الإسلام

كما تحدثنا من قبل عن الأساسيات التي يجب أن يكون كل الآباء على علم بها أثناء التعرف على كيفية تربية الأبناء في الإسلام، سنتحدث الآن عن كل نقطة وكل ما يخصها، وأولهم تكريم الطفل:

  • حيث أمر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بتكريم الطفل وذلك يتم عن طريق تسمية الطفل باسم رائع لا اسم غريب ولا سئ.
  • كما أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتأني في اختيار الزوجة وذلك حتى تكون بعد ذلك أما صالحة تربي الأطفال وتعاملهم بكل إخلاص وحنان.
  • كما نهى الدين الإسلامي أيضاً عن إهانة الطفل أو القيام بضربة بشكل سئ أو ضربه على وجهه، أو وصفه بأبشع الصفات، ولكن يجب على الوالدين عندما يخطئ طفلهم يقوموا بتوجيهه إلى السلوك الصحيح وتدريبه على ذلك.

بناء شخصية الطفل الإسلامية

أهم الأساسيات عن كيفية تربية الأبناء في الإسلام هي بناء شخصية الطفل الإسلامية، ويتم ذلك عن طريق أربع محاور لكل واحد منهم تفاصيل عديدة سنتحدث عنها وعن كل ما يخصها، وهما:

  • الجسد: لقد أهتم الدين الإسلامي بصحة الطفل الجسدية وذلك تم عن طريق تحريم المراضع، حيث أمر الدين الإسلامي الأم بأن تقوم بإرضاع طفلها لمدة عامين كاملين، جدير بالذكر أن العلم الحديث ذكر أهمية الرضاعة الطبيعية بالنسبة لصحة الطفل الجسدية.
  • العقل: وذلك يتم عن طريق القيام بتعليم الطفل كافة المهارات والمعلومات الحياتية والدينية والعلمية منذ الصغر حتى ينمو عقلة وتنمو مداركه.
  • الروح: يجب على الوالدين أن يغذوا روح طفلهم حتى لا يعيش بائس بدون هدف في يسعى لتحقيقه في تلك الحياة.
  • النفس: لكي يعرف الإنسان ربة يجب عليه أن يعرف نفسه أولا حق المعرفة وذلك لأن النفس البشرية ما هي إلا نفخة من روح الله.

تربية الطفل على بر الوالدين

كيفية تربية الأبناء في الإسلام، إن بر الوالدين من أهم الأساسيات التي يجب أن يتم تربية الطفل عليها، حيث:

  • إن بر الوالدين سلوك مكتسب لذلك يجب أن يربي الوالدين الطفل عليه منذ الصغر.
  • كما يجب على الآباء والأمهات توضيح عقوبة عقوق الوالدين لأطفالهم وتوضيح ثواب وأجر بر الوالدين.
  • وذلك يتم عن طريق تدريب الأبن منذ الصغر على مساعدة والديه و الأهتمام بهم وبأحتياجاتهم.
  • كما يجب معاقبة الأبن إذا أساء معاملة أحد والديه أو أخطأ في حق أحد منهم.
  • كما يجب على من يربي الطفل على ذلك أن يكون قدوة حسنة للطفل في ذلك الموضوع، ويتم ذلك من خلال بره للحد أو الجدة والأهتمام بهم.

اقرأ المزيد:

gehad elmasry

أخصائية تخاطب وتعديل سلوك, حاصلة على دبلومة في طرق التدريس, ودبلومة في التربية الخاصة, وحاصلة على ليسانس في اللغة العربية من جامعة الازهر الشريف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى