تربية الطفل

أهمية العلاقة بين الأم والطفل

أهمية العلاقة بين الأم والطفل: على كل أم اختيار الطريقة الصحيحة لتعاملها مع أطفالها، فهنالك أهمية العلاقة بين الأم والطفل، لذا دائما قومى باتباع النصائح الأفضل للتعامل مع أطفالك حتى تكون العلاقة بينكم مرنة وسلسة. لأننا نسمع عن عدد كبير من المشكلات التي تنشأ بسبب عدم التفاهم بين الأم وأطفالها، لذا حاولى دائماً تجنب هذه الأنواع من المشاكل مع أطفالك. لذا إذا كنتى تريدين معرفة أهمية العلاقة بين الأم والطفل وكيفية التعامل مع طفلك في مراحل عمره المختلفة كل ما عليكِ فعله هو متابعتنا حتى نهاية هذه المقالة. للمزيد من المعلومات حول الموضوع قم بمتابعة موقعنا موقع الطفل العربي

أهمية العلاقة بين الأم والطفل

بالطبع نوع العلاقة بين الأم وطفلها من أهم الأمور التي تتطلع لها كل أم، فكل أم عليها الإنتباه إلى أطفالها وتصرفاتهم وعليها تعليمهم الأمور الصحيحة من الأمور الخاطئة بالأسلوب الذي يناسب عقلياتهم ويتناسب مع طريقة تفكيرهم.

خصائص العلاقة بين الأم وطفلها

  • أولاً، تعد العلاقة بين الأم وطفلها علاقة بدون وسائط

فهي علاقة ربانية تبدأ مع بدء فترة الحمل، بحيث تشعر الأم بجنينها داخل بطنها، وعند ولادته أيضاً تستطيع تفهم ما يمر به وما يشعر به وما يريده بمجرد سماع صوته. وقامت بعض الأبحاث بالحصول على نتائج توضح سماع الطفل دقات قلب والدته في أولى اسابيع الحمل وهذا شئ جنوني. أهمية العلاقة بين الأم والطفل

  • ثانياً تعد العلاقة بين الأم وطفلها خاصة

وتعتبر علاقة خاصة بسبب العديد من الأمور التي يظهر فيها مدى ارتباط الطفل بأمه بشكل جنوني يجعلك تظن أنهما شخص واحد، فالدافع الوحيد الذي يحرك العلاقة ويحدد تصرفات الأم هو حبها لطفلها وخوفها عليه. وهذا لا ينطبق فقط على الأم، فهنالك عدد من الدراسات التي توضح أن جسم الجنين يتكيف مع جسم والدته بشكل سحري فسبحان الخالق.

  • ثالثاً: تبادلية العلاقة بين الأم وطفلها

تعني كلمة تبادلية هذه أن ردود الفعل لدى كلا من الأم وطفلها تكون متوافقة مع بعضها البعض، فمثلاً إذا كانت الأم من المتفائلين فسوف تجد أن هذا ينتقل ليتواجد في الطفل وهذا أمر مثير للدهشة.

  • رابعاً: استمرار العلاقة بين الأم وطفلها

تعتبر أي علاقة تجمع أم بطفل لها من العلاقة المستمرة لمدى حياة كلاً منهما. والدافع الوحيد لهذا الاستمرار هو الحب الذي يحصل عليه الطفل من والدته، والذي يرده في المقابل لها على هيئة تصرفات تنال اعجابها. وهذا يسكب الطفل قدر أكبر من الثقة بالنفس، بكلمات التشجيع التي يحصل عليها من والدته تفرق معه كثيراً في سنواته الأولى.

الأم والأسرة

تعتبر الأسرة مع هي إلا ارتباط الأب والأم لبناء مجتمع صغير، وكل هذا يستمر فقط بفضل الحب والاهتمام الذي يبذله كلاً منهما. وبالطبع يكون المثال الأعلى لأى طفل هو والده ووالدته. وعند رؤيته للحب والاهتمام والحنان من والدته يقوم الطفل بدوره بالتعبير عن الإمتنان والشكر لهما بتصرفات بريئة مثل القيام باستذكار دروسهم، بعمل فروضهم المدرسية وغيرها من الأمور التي سوف تنال إعجاب والديهم.

تربية أطفالك على النظافة

  • ومن الجدير ذكره هنا هو النظافة، وكيفية تعليم طفلك أن يكون نظيف وأنيق حتى يتجنب الأمراض المعدية، ويحافظ على مظهره الأنيق طالما هو داخل أو خارج منزله.
  • وهذه بالطبع تعد وظيفة الأم تعليم أطفالها أسس النظافة الشخصية وحتى نظافة المكان من حولهم.
  • أم عن الأطفال الرضع فنظافة جسده تبدأ من الحذر في اختيار ما يأكله ويشربه في الشهور الأولى له، فهذا سوف يساعده على انتقاء الأشياء الأخف في التأثير بعملية الهضم، وهذا يعد عامل كبير جداً لنظافة الطفل.

 

أهمية العلاقة بين الأم والطفل

مساعدة طفلك في إعمال عقله منذ صغره

  • كما وضحنا من خلال مقالنا لليوم أن الدور الأكبر في تربية الأبناء وزرع القيم والمبادئ فيهم يبدأ من الأم وينتهي عندها، فهي أيضاً التي تعلمهم إعمال عقولهم منذ صغرهم.
  • فمثلاً هذا يتمثل في أبسط الأمور التي منهم تعليمهم كيفية عمل الواجبات المنزلية، والمدرسية، والتدريب للاستعداد إلى فترة الإمتحانات وهكذا.
  •  كما أنه باستمرار جلوس الأطفال مع أمهاتهم فترات كبيرة يجعل الأم هي المصدر الأول والوحيد في انتقاء وتعلم المفردات اللغوية الجديدة.
  •  وكذلك فإن تعلم لغة ما يتعمد اعتماد كلى على الأم أيضاً.
  • فهي بقيامها بتفاعل مع كل ما يصدر من أفعال من أطفالها تعلمهم أكثر عن ما يسمى برد الفعل، من قال إن الأم مدرسة لم يكن يكذب. أهمية العلاقة بين الأم والطفل

العلاج بالتغذية لطفل التوحد

التعامل مع الطفل الزنان

العلاج الاجتماعي لطفل التوحد

gehad elmasry

أخصائية تخاطب وتعديل سلوك, حاصلة على دبلومة في طرق التدريس, ودبلومة في التربية الخاصة, وحاصلة على ليسانس في اللغة العربية من جامعة الازهر الشريف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى