صحة

أسباب الدوخة عند الاستيقاظ من النوم: إليك 5 منها

أسباب الدوخة عند الاستيقاظ من النوم: تعتبر الدوخة عند الاستيقاظ من النوم حالة شائعة تواجهها الكثير من الأشخاص. قد يشعرون بالدوار أو عدم الثبات بعد الاستيقاظ، وقد يكون لهذه الدوار أسباب مختلفة. سنلقي الضوء هنا على خمسة من أسباب الدوخة الشائعة عند الاستيقاظ من النوم.

أسباب الدوخة عند الاستيقاظ من النوم

عدم تناول وجبة الإفطار بعد الاستيقاظ

قد يكون عدم تناول وجبة الإفطار بعد الاستيقاظ هو سبب الدوخة التي تشعر بها عند الاستيقاظ من النوم. يعتبر الإفطار هو أول وجبة تناولها في اليوم، وإذا كنت تفوت عليها فإن ذلك يؤثر على مستوى السكر في الدم والقدرة على الاستيقاظ بشكل صحيح.

عدم شرب الماء بكفاية قبل النوم

قد يكون عدم شرب الماء بكفاية قبل النوم هو سبب آخر للدوخة المصاحبة للاستيقاظ من النوم. يعتبر الجسم في حالة جفاف أثناء النوم مما يؤدي إلى تقليل حجم الدم وتأثيره على الضغط الدموي وتدفق الدم إلى المخ. لذا، من الأهمية بمكان شرب كمية كافية من الماء قبل النوم للحفاظ على التوازن الجسمي.

ضغط الدم المنخفض عند الاستيقاظ

مشكلة ضغط الدم المنخفض تعد سببًا آخر للدوخة عند الاستيقاظ من النوم. قد يكون لديك ضغط دم منخفض وعند الاستيقاظ يكون المخ غير قادر على تلبية احتياجاته من الأكسجين بشكل صحيح مما يؤدي إلى الدوار والدوخة.

أمراض الأذن الداخلية والتوازن

تعتبر أمراض الأذن الداخلية والتوازن من الأسباب الأخرى التي قد تسبب الدوخة عند الاستيقاظ من النوم. قد تكون هناك عدوى أو التهاب في الأذن الداخلية مما يؤثر على التوازن ويسبب الدوار والدوخة.

التهاب الجيوب الأنفية واحتقان المجاري التنفسية

إذا كنت تعاني من التهاب الجيوب الأنفية أو احتقان المجاري التنفسية، فقد تكون هذه هي السبب وراء الدوار والدوخة التي تشعر بها عند الاستيقاظ من النوم. يمكن أن يؤثر الاحتقان والالتهاب على التوازن في الجسم ويسبب الدوخة.

مشاكل في النوم وقلة النوم العميق

عدم الحصول على كمية كافية من النوم العميق قد يؤدي إلى الدوار والدوخة عند الاستيقاظ من النوم. قد يكون لديك صعوبة في النوم أو تعاني من الأرق، مما يؤثر على وظائف الجسم ويسبب الدوار.

التوتر النفسي والقلق المفرط

التوتر النفسي والقلق المفرط يعدان سببًا آخر للدوخة عند الاستيقاظ من النوم. قد يكون لديك ضغوط نفسية أو قلق مستمر قد يؤثر على نوعية النوم ويسبب الدوار.

تناول بعض الأدوية قبل النوم

تناول بعض الأدوية قبل النوم قد يكون سببًا للدوخة التي تشعر بها عند الاستيقاظ من النوم. قد تحتوي بعض الأدوية على مكونات تؤثر على التوازن في الجسم وتسبب الدوار والدوخة.

الاضطرابات الدورية في النوم وقابلية الدوار

تعد الاضطرابات الدورية في النوم وقابلية الدوار من الأسباب الأخرى التي قد تسبب الدوخة عند الاستيقاظ من النوم. قد تكون هناك تغيرات في نمط النوم أو اضطرابات في جهاز التوازن في الجسم مما يؤدي إلى الدوار والدوخة.

تلك هي خمسة من أسباب الدوخة الشائعة عند الاستيقاظ من النوم. إذا كنت تعاني من الدوخة المستمرة والتي تؤثر على حياتك اليومية، فمن المهم استشارة الطبيب لتشخيص الحالة بشكل صحيح وتحديد العلاج المناسب.

اقرأ أيضا:

gehad elmasry

أخصائية تخاطب وتعديل سلوك, حاصلة على دبلومة في طرق التدريس, ودبلومة في التربية الخاصة, وحاصلة على ليسانس في اللغة العربية من جامعة الازهر الشريف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى