تربية الطفل

مبادئ التربية الإيجابية الحديثة

مبادئ التربية الإيجابية الحديثة: هل أنت مهتم بمعرفة المزيد عن التعليم الإيجابي الحديث؟ هل تريد أن تصبح مدرسًا أفضل وتساعد طلابك على الوصول إلى إمكاناتهم الكاملة؟ في منشور المدونة هذا، سنغطي مبادئ التعليم الإيجابي الحديث ونناقش كيف يمكن تطبيقها على التدريس. للمزيد من المعلومات حول الموضوع قم بمتابعة موقعنا موقع الطفل العربي

Heutagogy في التربية الإيجابية

مبادئ التربية الإيجابية الحديثة
مبادئ التربية الإيجابية الحديثة

1. هيوتاغوجيا هي شكل من أشكال التعلم الذاتي الذي يتمحور حول المتعلم والشامل.

2. تشمل مبادئ هيوتاغوجي وكالة المتعلم، والكفاءة الذاتية، والقدرة، والتفكير، وما وراء المعرفة، والتعلم غير الخطي.

3. التعليم الإيجابي هو مزيج من مبادئ التعليم التقليدي ودراسة السعادة والرفاهية، وذلك باستخدام نموذج Martin Seligman’s PERMA ومصادر المصادر التعليمية المفيدة لممارسة التربية الإيجابية.

4. يمكن أن تؤثر الهوتاغوجيا بشكل إيجابي على طلابك من خلال مساعدتهم على تطوير مهارات ومعارف مهمة بطريقة شاملة وذاتية التوجيه.

فوائد التربية الإيجابية

مبادئ التربية الإيجابية الحديثة
مبادئ التربية الإيجابية الحديثة

الأبوة والأمومة الإيجابية هي فلسفة الأبوة والأمومة والتأديب التي تؤكد على الاحترام المتبادل والتعليمات الإيجابية. تشمل فوائد الأبوة الإيجابية ما يلي:

– يولد الأطفال ولديهم الرغبة في “فعل الشيء الصحيح” (باكستر وآخرون، 2016).
– ترتبط التربية الإيجابية بنتائج إيجابية للطفل، مثل زيادة احترام الذات والمهارات الاجتماعية وقدرات حل المشكلات (Dodge & Fuchs، 2007).
– التأديب الإيجابي أكثر فعالية من الانضباط السلبي في تحقيق نتائج إيجابية (Farrell et al.، 2016).
– من الأسهل على الآباء أن يكونوا حساسين ومستجيبين لأطفالهم عندما يستخدمون تقنيات الأبوة الإيجابية (Snyder & Foehr، 2002).

استخدام علم النفس الإيجابي لتقوية الطلاب الضعفاء

مبادئ التربية الإيجابية الحديثة
مبادئ التربية الإيجابية الحديثة

في عالم اليوم، من المهم أكثر من أي وقت مضى توفير تعليم إيجابي لطلابنا. يعتمد التعليم الإيجابي على مبادئ علم النفس الإيجابي ويسعى جاهدًا للبناء على نقاط القوة الفردية للطلاب. من خلال القيام بذلك، يمكننا مساعدتهم على التغلب على أي تحديات قد يواجهونها.

يمكن العثور على التعليم الإيجابي في الفصول الدراسية العادية والمتخصصة، وقد ثبت أنه مفيد لتعلم الطلاب ورفاهيتهم. بعض المبادئ الأساسية للتعليم الإيجابي تشمل: إلى مساعدة الطلاب على البناء على نقاط قوتهم الفردية وتحسين قدرتهم على الصمود في مواجهة الشدائد. من خلال القيام بذلك، يمكننا مساعدتهم على التغلب على أي تحديات قد يواجهونها.

إذا كنت مهتمًا بتدريس التربية الإيجابية في مدرستك، أو تعرف شخصًا ما، فلا تتردد في استكشاف الموارد المتاحة على هذا الموقع. نأمل أن تجد هذه المقالة مفيدة في إثبات أهمية التعليم الإيجابي.

إمكانات التعلم عبر الإنترنت في التعليم الإيجابي

يجمع التعليم الإيجابي بين مبادئ التعليم التقليدي ودراسة الرفاهية والازدهار والمرونة. التعلم مدى الحياة، ويمكن أن يوفر التعلم عبر الإنترنت فرصًا للبالغين لمواصلة تعليمهم حتى عندما لا يكونوا في الفصل.

تتضمن بعض فوائد التعلم عبر الإنترنت ما يلي:
-يمكن أن يكون أكثر مرونة للطلاب.
-يمكن أن يكون متاحًا في أي وقت.
-ميسور التكلفة.
-إنه في متناول الجميع.

فيما يلي بعض القضايا الرئيسية التي يجب مراعاتها عند تصميم دورة تدريبية عبر الإنترنت:
– التأكد من أن الدورة جذابة وممتعة.
– تصميم نظام يقوم بفحص الطلبات وتصنيفها.
– توفير نظام دعم للطلاب.

نظريات ومبادئ معاصرة للتربية الإيجابية

1. ينظر التعليم الإيجابي إلى المدرسة على أنها مكان لا يقوم فيه الطلاب بتنمية عقولهم الفكرية فحسب، بل يطورون أيضًا مجموعة واسعة من المهارات والكفاءات.

2. قام المنهج بتدريس هذه المهارات في دورة مستقلة مدتها 15 شهرًا ودمجها في المواد الأكاديمية الموجودة.

3. تلعب نظريات التعلم والتعليم المختلفة أدوارًا رئيسية في نموذج التعليم الإيجابي.

4. بعد أن انبثقت عن علم النفس الإيجابي، تختلف البرامج الحالية تحت مظلة التعليم الإيجابي من حيث أنها متكاملة بشكل كلي.

تشجيع الطلاب على التفوق في التعليم الإيجابي

في عالم اليوم، أصبح التعليم الإيجابي أكثر أهمية من أي وقت مضى. هذا بسبب التحديات التي يواجهها العالم، والأمر متروك لنا كمعلمين للتأكد من أن طلابنا جاهزون للمستقبل. فيما يلي سبعة مبادئ للتعليم الإيجابي الحديث ستساعدك على تحقيق هذا الهدف.

1. تشجيع الاتصال بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس

من المهم للطلاب الاتصال بمعلميهم، حيث سيساعد ذلك في بناء علاقة قوية بين الطرفين. كما يحث هذا المبدأ المعلمين على الاستفادة من التكنولوجيا لتسهيل التواصل بين الطلاب ومعلميهم.

2. بناء أساس في التنمية الفكرية

من الضروري أن يحصل الطلاب على تعليم شامل يتضمن موضوعات مثل الرياضيات والعلوم. سيساعد توفير أساس في هذه المجالات الطلاب على التفوق في المساعي الأكاديمية المستقبلية.

3. تعزيز النمو البدني هو المفتاح أيضًا

لا ينبغي منح الطلاب فرصًا لممارسة الرياضة فحسب، بل يجب أيضًا تعليمهم كيفية القيام بذلك بأمان. سيساعدهم ذلك على الحفاظ على صحتهم ولياقتهم البدنية طوال حياتهم، كما سيحسن أدائهم في الفصول الدراسية وفي الفرق الرياضية.

4. التنمية الاجتماعية هي أيضا ذات أهمية حيوية

من المهم أن يكون للطلاب علاقات وثيقة مع الآخرين، داخل وخارج أماكن المدرسة. سيساعدهم ذلك على تنمية الشعور بالثقة بالنفس ويزودهم بالمهارات اللازمة للنجاح في الحياة.

5. النمو العاطفي لا يقل أهمية عن النمو الفكري والجسدي

يجب تعليم الطلاب كيفية التعامل مع المواقف الصعبة والعواطف بشكل بناء. لن يؤدي ذلك إلى تحسين رفاههم العاطفي فحسب، بل سيساعدهم أيضًا على أن يصبحوا مواطنين أكثر مسؤولية في المستقبل.

6. يجب تعليم التلاميذ كيف يكونون متعلمين استباقيين بدلاً من أن يكونوا متعلمين تفاعليين

نحن نعيش في عالم يوجد فيه تغيير مستمر، مما يعني أن الطلاب بحاجة إلى الاستعداد لأي شيء من خلال تعلم كيفية التعامل معه.

إعطاء الطلاب ملاحظات إيجابية في التعليم الإيجابي

لكي يحصل الطلاب على أكبر فائدة من تعليمهم، يجب أن تكون التعليقات الإيجابية محددة ومتوافقة مع نتائج التعلم. بهذه الطريقة، يعرف الطلاب بالضبط ما الذي قاموا بتحسينه ويمكنهم إجراء التصحيحات وفقًا لذلك. عند تقديم الملاحظات، يجب أن يهدف المعلمون أيضًا إلى أن يكونوا داعمين عاطفيًا وأن يحفزوا الطلاب على مواصلة التحسين. باتباع هذه المبادئ، يمكن للمدرسين المساعدة في خلق بيئة تعليمية إيجابية تفيد كل فرد في الفصل.

أقرأ أيضًا:

gehad elmasry

أخصائية تخاطب وتعديل سلوك, حاصلة على دبلومة في طرق التدريس, ودبلومة في التربية الخاصة, وحاصلة على ليسانس في اللغة العربية من جامعة الازهر الشريف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى