تربية الطفل

كيف تكون تربية الأطفال؟

كيف تكون تربية الأطفال؟، واحد من الأسئلة التي بحث عنها كثير من المقبلين على الزواج أو المنتظرين طفلهم الأول، وللاجابة على سؤال كيف تكون تربية الأطفال؟ يحب أن نعرف مفهوم تربية الطفل، تعرف تربية الطفل على أنها عملية الهدف منها هو تنشئة الطفل منذ ولادته من بطن أمه حتى يصل إلى سن البلوغ، وذلك يكون بناءً على الطرق والسلوكيات التي يتبعها والدته ووالده معه والتي يكون الهدف منها في المقام الأول هو الإعداد الجيد للحياة المستقبلية، وذلك عن طريق غرس وتعليم القواعد الموجودة في مجتمعه المحيط به والذي يعيش فيه، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع الآخرين من حوله بصورة صحيحة. للمزيد من المعلومات حول الموضوع قم بمتابعة موقعنا موقع الطفل العربي

استراتيجيات تربية الأطفال

تربية الطفل واحدة من المهام التي تقع على عاتق الأسرة في المقام الأول حتى يصل الطفل إلى السن المناسب الذي يعتمد على تعليم نفسه عن طريق التجارب الحياتية، واستراتيجيات تربية الطفل تعتمد على بعض العوامل، من أهمها:-

  • هي تعزيز ثقة الطفل بنفسه حتى يصل إلى درجة الاعتماد على النفس ويتعود عليها.
  • احترام الطفل لذاته، والتي تعد من العوامل الهامة في هذه النقطة لأن الطفل يتعامل مع كثير من الأشخاص من حوله واحترامه لذاته يؤدي إلى إحترامه للآخرين من حوله.
  • شعور الطفل بالرضى عن نفسه بعدما نال الكثير من المدح والثناء على تصرف سليم قام به مما يشجعه ويحثه على المزيد من فعل الإيجابيات في حياته ومجتمعه.

يجب على الأسرة تكوين ثقة الطفل منذ نعومة أصابعه والتي تبدأ من الوالدين حيث تتكون عنده الثقة بالنفس من حب أبويه له والاهتمام به، كذلك منح بعض الصلاحيات للطفل تجعله يشعر بأن ثقته تزداد يوم عن يوم، وهذه الصلاحيات هدفها في المقام الأول هو تعليم الطفل كيفية التصرف في المواقف الحياتية والمجتمعية.

تربية الطفل منذ الصغر

لعل الكثير يتساءل عن كيف تكون تربية الطفل؟، تربية الطفل غاية يجب الوصول إليها، وتربية الطفل منذ صغره عملية لها عدة مداخل وعدة أشياء من الواجب مراعاتها والعمل بها من جانب الأبوين، وفي النقاط التالية سوف نقوم بتوضيح بعض الأساليب التي يتبعها الآباء والأمهات في تربية طفلهم:-

  • ●      غرس روح المشاركة في الطفل

المجتمع من حولنا عبارة عن الكثير من الأشخاص، ويسمى مجتمع بسبب اجتماع الناس وتشاركهم في أشياء كثيرة، الأمر الذي يحتم على الأسرة ضرورة غرس روح المشاركة في الطفل منذ صغره والتعاون مع الآخرين، حيث أن المجتمع لا يقوم على فرد واحد بل عدة أفراد مجتمعين، وكذلك أيضاً تربية الطفل على روح التعاون مثل طلبه من أي شخص المساعدة في زراعة بعض النباتات أو ري بعض الأشجار، وغيرها من الأعمال التي تغرس في الطفل حب التعاون والمشاركة.

  • ●      تربية الطفل على احترام وتقدير الآخرين

إحترام وتقدير الآخرين هو سلوك يكتسبه الطفل من والديه، وهذا الأمر لا يمكن تطبيقه بالكلام فقط ولكن يجب أن يقوم الأب والأم بهذا الأمر بشكل عملي أمام الطفل حتى يتعلمه، ويجب على الآباء أن يكون هذا الأمر في جميع الأوقات حتى يرى الطفل ذلك باستمرار.

  • ●      تعليم الطفل لغة الاعتذار

يجب تربية الطفل وتعليمه أن لغة الاعتذار ليست بالأمر الصعب وأنه واجب عند الخطأ، وكلمات الاعتذار تقال بسهولة ويسر مادام الخطأ وقع منك، ويجب أن يتعلم الطفل أن الاعتذار تصرف سليم ليس ضعف ويجب أن يقدم الأب والأم الشكر للطفل الذي يعتذر عما بدر منه، حيث أن الاعتذار من شيم الكبار.

التعامل مع الطفل المصاب بالتوحد

gehad elmasry

أخصائية تخاطب وتعديل سلوك, حاصلة على دبلومة في طرق التدريس, ودبلومة في التربية الخاصة, وحاصلة على ليسانس في اللغة العربية من جامعة الازهر الشريف

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى