تنمية مهارات

أفكار أنشطة هادفة للأطفال في المنزل …3 افكار هادفة تعرف عليها

أفكار أنشطة هادفة للأطفال في المنزل يمكن للطفل أن يقوم بها رفقة إخوته وكذلك بعض أصدقائه من الأطفال في بيوتهم، ولعل هناك الكثير من الفوائد التي تعود على الطفل جراء هذه الأفكار التي يقوم بتطبيقها في البيت على مستوى الطفل الإجتماعي والنفسي، حيث أن الطفل بطبيعته يحب المرح والتسلية والتي يمكن للآباء أن يقوموا باستغلالها الاستغلال الأمثل من أجل تحقيق أكبر استفاد ممكنة منها. للمزيد من المعلومات حول الموضوع قم بمتابعة موقعنا موقع الطفل العربي

دائماً ما يجد الطفل نفسه في اللعب والمرح، لذا فإن موضوع أفكار أنشطة هادفة للأطفال في المنزل، نال الكثير والكثير من التساؤلات في الآونة الأخيرة كما جعل الكثير من أولياء الأمور يبحثون عن هذا الموضوع في محركات البحث جوجل، وفي هذا المقال سوف نقوم بتوضيح أفكار أنشطة هادفة للأطفال في المنزل يمكن اتباعها مع الأطفال، كما يمكن أن يستفيد منها الأطفال قدر الإمكان في دراستهم وفي حياتهم اليومية.

أفكار أنشطة هادفة  للأطفال في المنزل

بعض من أفكار أنشطة هادفة للأطفال في المنزل

أفكار أنشطة هادفة للأطفال في المنزل من أجل تنشيط الحواس الخمسة لدى الطفل، حيث أن الطفل يعتبر اللعب أحد الأمور الهامة والضرورية في حياته من أجل تقوية النشاط الذهني والبدني عند الطفل، مما يجعل الآباء ينتبهون إلى الألعاب التي يتم اختبارها لأطفالهم حتى لا يشعر الطفل بالملل من هذه الألعاب، أو حتى لا تصيبه مثلاً على مستوى البدن والجسم، ويجب على الآباء أن يختاروا الألعاب ذات الأهمية القصوى من الناحية التعليمية والتربوية بالإضافة إلى الجانب الترفيهي نفسه والذي يعد الأساس في هذا الأمر. أفكار أنشطة هادفة  للأطفال في المنزل

وفي هذا المقال سوف نقوم بالمرور على بعض أفكار أنشطة هادفة للأطفال في المنزل نذكر منها البعض ونقوم بتوضيح طريقة اللعب، عند اختيارك لعبة معينة لطفلك حاذر أن يكون مصير هذه اللعبة التلف، ويتم تلافي هذا الأمر بإختيار الألعاب الهادفة والممتعة، لذا يعد الهدف الأسمى من إختيار أفكار أنشطة هادفة للأطفال في المنزل هو تنمية حب المعرفة لدى الطفل، وذلك يكون من خلال تنمية بعض الأنشطة الترفيهية والتعليمية عند الطفل، بجانب شعور الطفل بأن هناك جزء من يومه مخصص للعب فقط، مما يعطيه أهمية كبيرة.

 بعض الأفكار والألعاب للطفل

  • ألعاب الألغاز

ألعاب الألغاز تعد واحدة من الأفكار الهادفة للاطفال يمكن أن يتمتع بها، في الألغاز تنمي عند الطفل قدرات ذهنية، ومن أمثلة ألعاب الألغاز، أن يتم تكليف الطفل بتجميع رسمة معينة عبارة عن قطع متعددة، وبعد اكتمال الرسمة يقوم الطفل بتلوينها الألوان المناسبة، وفي هذه الحالة يترك للطفل حرية اختيار الألوان.

  • القراءة

من الأمور الهامة التي يغفل عنها كثير من الآباء والأمهات تجاه أطفالهم، في القراءة جزء لا يتجزأ من تنمية قدرات الطفل العقلية والتي تميزه عن غيره، إذ يجب على كل أب وأم أن يخصص وقت من يوم الطفل يقوم فيه بقراءة بعض الكتب.

  • بعض الأنشطة اليدوية في المنزل

يقوم الأب رفقة أطفاله بعمل بعض الأنشطة اليدوية في المنزل مثل زراعة بعض النباتات أو استخدام بعض حبات الخرز لصناعة بعض الهدايا، وكذلك أيضاً استخدام بعض الأوراق من اجل صنع مركبة أو غيرها من الأنشطة اليومية والتعليمية في نفس الوقت التي يستفيد منها الطفل بسبب المشاركة والتعاون الذي يتم بين الطفل وأخيه.

  • استخدام الأجهزة الذكية أفكار أنشطة هادفة  للأطفال في المنزل

يعد استخدام الأجهزة الذكية واحدة من الأفكار الهادفة للاطفال، ولعل استخدام الأجهزة الذكية سلاح ذو حدين يجب أن يحذر منه الآباء حيث أن الطفل يمكن ان يعتمد بشكل كلي على الأجهزة مما يفقده الكثير من المتعة الحياتية مع إخوته وأبيه وأمه.

إقرأ المزيد:

gehad elmasry

أخصائية تخاطب وتعديل سلوك, حاصلة على دبلومة في طرق التدريس, ودبلومة في التربية الخاصة, وحاصلة على ليسانس في اللغة العربية من جامعة الازهر الشريف

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى