تنمية مهارات

5 أفكار ألعاب جماعية للأطفال

أفكار ألعاب جماعية للأطفال يمكنهم القيام بها في المنزل، هو موضوعنا في هذا المقال، لا شك أن المرح والترفيه في حياة الطفل من الأمور الضرورية والهامة التي لا غنى عنها حتى يستطيع الطفل أن يعيش في بيئة سليمة، فحق على الآباء أن يجعلوا لابنائهم وقت للعب حيث أنه يعد أحد الحقوق الأساسية التي ذكرتها وثيقة حقوق الطفل التي قامت الولايات المتحدة الأمريكية باصدارها، حيث أن الطفل له كامل الحق في المرح والتسلية والترفيه حيث أن ذلك يؤثر بشكل إيجابي النشاط البدني الخاص بالطفل. للمزيد من المعلومات حول الموضوع قم بمتابعة موقعنا موقع الطفل العربي

أفكار ألعاب جماعية للأطفال

أفكار ألعاب جماعية للأطفال

نلاحظ في السنوات الماضية ظهور أجهزة الهواتف المحمولة في عالمنا، وبالطبع أصبح الأطفال يستخدموه بشكل يومي مما يحتوي على جميع الألعاب الإلكترونية، وظهر العديد والعديد من الألعاب التي تعتمد على تكوين فريق وهذه الألعاب أصبحت ذات شهرة عالمية، ولكن يفضل ألا يعتمد أولياء الأمور على الهواتف المحمولة في الترفيه عن الطفل حيث أنه لا يمكن الاعتماد بشكل أساسي حتى لا يفقد الطفل إلى روح الأسرة، لذا كان من الضروري أن نقوم بعرض أفكار ألعاب جماعية للأطفال في المنزل.

بعض ألعاب جماعية للأطفال

أفكار ألعاب جماعية للأطفال من الممكن أن يلعبها ويقوم بها الأبناء رفقة أصدقائهم، ومن الواجب على الآباء تجاه أبنائهم أن يقفوا بجانبهم في وقت المرح واللعب حتى يتربى الأبناء بصورة سليمة على المستوى الأسري، وهناك مجموعة من الألعاب الجماعية للأطفال يمكن أن تكون طوق النجاة في بعض الأحيان من إصابة الطفل ببعض الأمراض النفسية مثل طيف التوحد أو ما شابه ذلك، حيث أن الطفل يجب أن يعيش في مجتمع أسري سليم من أجل تحقيق التوازن البيئي له عندما يتعامل مع المجتمع المحيط به في الخارج.

الأسرة تعد هي البيئة الأولية التي ينشأ فيها الطفل وتعد هذه البيئة هي المجتمع الأول الذي يتعلم فيه كل أساسيات الحياة قبل الشروع في مواجهة المجتمع الخارجي، وفي هذا المقال سوف نقوم بتوضيح بعض أفكار ألعاب جماعية للأطفال يمكن من خلالها أن يتعلم الطفل بعض من اساسيات الحياة المجتمعية.

أفكار ألعاب جماعية للأطفال

ألعاب هادفة وجماعية للأطفال

أفكار ألعاب جماعية للأطفال سوف نقوم بعرضها من خلال السطور القليلة القادمة هي كالآتي:-

  • لعبة قذف الكرات الزجاجية

من الالعاب المفضلة لدى الأطفال الصغار حيث أنها تعتمد على الدقة، حيث يوضع صندوق ويطلب من الأطفال رمي الكرة في الصندوق، والطفل الفائز هو من يستطيع أن يضع أكبر عدد ممكن من الكرات في الصندوق.

  • لعبة بر بحر

وعد لعبة بر بحر من الألعاب القديمة جداً حيث تعتمد في المقام الأول على وجود قائد لمجموعة من الأطفال، حيث يقوم القائد برسم خط على الأرض ثم يميز أحد جانبي الخط بالبحر والجانب الآخر بالبر.

  • لعبة الكوب والكرة

احضار عدد 4 أو 5 أكواب من البلاستيك بجانب إحضار كرة من البنج، يتم وضع ماء في الأكواب حتى النهاية، ويتم رص الأكواب بشكل مستقيم ويوضع كرة في أول كوب، ثم يقوم الطفل الأول بالنفخ على الكرة المتواجدة في الكوب الأول في محاولة منه لإيصال الكرة إلى الكوب الأخير، والطفل الفائز هو الذي يستطيع أن ينفخ الكرة إلى آخر كوب.

  • لعبة التوازن بالمعلقة

لعبة التوازن بالملعقة عبارة عن تواجد عدد من الملاعق لجميع الأطفال المتواجدين في اللعبة بالإضافة إلى وجود عدد من كرات البينج أو كرات بلاستيك، يقوم كل طفل بحمل ملعقة وبها كرة، ويقوم الطفل بالمشي مسافة معينة ووضعها في السلة، ويحاول الطفل أن يوازن يده حتى لا تقع الكرة من الملعقة، ويكون بذلك الطفل الفائز هو الذي وضع أكبر عدد من الكرات في السلة.

إقرأ المزيد:

gehad elmasry

أخصائية تخاطب وتعديل سلوك, حاصلة على دبلومة في طرق التدريس, ودبلومة في التربية الخاصة, وحاصلة على ليسانس في اللغة العربية من جامعة الازهر الشريف

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. أحسنتي النشر
    وفي ألعاب آخري أيضًا مثل لعبة المربعات ولعبة تخمين الرسمة وألعاب الألغاز والمسابقات لتنمية ذكاء الطفل، كما لابد من مشاركة الأباء مع أبنائهم لتحفيزهم على المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى