تربية الطفل

أفضل الطرق لتسهيل التعامل مع حديثي الولادة

التعامل مع حديثي الولادة: تقوم الأمهات والسيدات الحوامل بقراءة عدد من المقالات للحصول على بيانات ومعلومات عن التعامل مع حديثي الولادة، وذلك لتجنب حدوث أي خطأ أثناء تربيتهم واعتنائهم بالأطفال الرضع، بالأخص إذا ما كان هذا الحمل هو الطفل الأول للأم، فهي تتطلع للحصول على نصائح للتعامل مع رضيعها بشكل صحيح. للمزيد من المعلومات حول الموضوع قم بمتابعة موقعنا موقع الطفل العربي

التعامل مع حديثي الولادة أثناء البكاء

يعتبر من أكثر الأمور التي توتر أم حديثة في مجال تربية الأطفال هو بكاء طفلها من دون معرفتها سبب بكاءه، فهو لا يستطيع التحدث للتعبير عما يريد.

وللأسف على أولياء الأمور معرفة أن الطريقة الوحيدة لتعبير الطفل عما يريد هي البكاء في أولى سنواته.

ومن أشهر الأسباب التي تجعل الطفل الرضيع يزداد في البكاء هي الملل أو شعوره بألم أو تعرضه لألم بالجهاز الهضمي أو غيرها من الأمور.

نصائح للتعامل مع طفل رضيع حديث الولادة

إليكِ بعض النصائح الهامة للتعامل مع طفلك الرضيع في الفترة الأولى.

أولاً قومي بتجربة عمل حمام ماء دافئ لمساعدته على الإسترخاء والتخلص من الأمور التي تتعلق في جهازه الهضمي.

وذلك لأن أشهر الألام التي يتعرض لها الطفل الرضيع بعد الولادة هي آلام الجهاز الهضمي له، كما عليكِ الإنتباه إلى ما تعطيه ليأكل وتشربيه لطفلك لتجنب تعرضه لعُسر هضم.

كما عليكِ الإنتباه إلى أنفه ما إذا كان نظيفاً من الداخل أم لا لأنها أيضاً من الأمور التي تسبب له آلم وتجعله يبكي بصوت عالٍ.

وعليكِ كأم مبتدئة حمل طفلك بشكل سطحى لتهدئته ومساعدته في هضم ما اطعمتيه له.

التعامل مع حديثي الولادة

قومي بوضع طفلك بشكل مسطح على بطنه، في حالة شعوره بآلم في المعدة فهذه الوضعية تساعده من التخفيف من الآلم الذي يشعر به.

وقومى بالغناء بشكل هادئ له فهذا سوف يساعده على النوم بشكل أسرع، واستخدمي اضواء خالتو من حوله لتهدئته.

وقومي بوضعه على سرير مهتز أو على عربة وهزيه للأمام وللخلف.

وأخرجه في نزهة باستخدام العربة النقالة فهذا سوف يساعده على التعرف على العالم الجديد من حوله.

معرفة سبب بكاء الطفل حديثي الولادة

إن التعامل مع حديثي الولادة صعب جداً ويحتاج إلى التركيز، حيث أن الأطفال حديثي الولادة يكونوا دائما يريدون الحصول على شيئا ما ولكن لا يعرفوا كيفية طلب هذا الشيء، حيث أن الأطفال في هذا العمر يعتمدون اعتماد كلى على والديهم حتى يتمكنوا من الحصول على رغباتهم بصورة كاملة

لذلك يجب عليك أن تقوم بالنظر والمتابعة لدى حركات طفلك الرضيع وقم بالربط بين تلك الحركات وبين أوقات البكاء، حيث أنه في أغلب الأوقات يبكي الطفل حديثي الولادة لأسباب كثيرة معروفة مثل أنه يشعر بالجوع أو يشعر بأنه يريد تغيير الحفاض، أو حتى يشعر بألم في بطنه، أو غيرها من الأسباب المشهورة تلك،  ومع مرور الوقت مع المتابعة ستجد أنك فاهم طفلك واحتياجاته بكل سهولة ويسر وتقوم بتلبيتها أيضاً وبعدها يسكت الطفل عن البكاء فوراً.

العناية بملابس الأطفال حديثي الولادة

من المواقف المشهورة في التعامل مع حديثي الولادة لدى الأمهات أنهم يقومون بتلبيس الأطفال حديثي الولادة ملابس كثيرة وعدد كبير من القطع مع بعضها، وهذا أمر غير صحيح حيث أن الأطفال حديثي الولادة يمكن أن يرتدوا نفس عدد القطع التي يرتديها الكبار بجانب قطعة أخرى زيادة، ومن الأفضل أن تجعل طفلك حديثي الولادة دافئ بشكل مستمر من خلال الملابس القطنية، مع تجنب أي نوع من الملابس التي تسبب لطفلك الإزعاج والشعور بالحرارة.

متابعة حركة الأمعاء الخاصة المولود الرضيع

من أهم النصائح التي تقدم الأشخاص الذين لا يعرفون كيفية التعامل مع حديثي الولادة هي متابعة الأمعاء الخاصة بالمولود وتتم تلك العملية من خلال متابعة البراز الخاص بالطفل من لونه، فإذا كان هذا البراز فاتح فلا يوجد أي مشاكل وطفلك في حالة طبيعية

أما لو كان هذا البراز لونه أسود أو لونه غامق فيجب استشارة الطبيب في الحال، جدير بالذكر أن البراز الخاص بالمولود في أول الأيام له  سيكون داكن وغامق في تلك الحالة لا يوجد أي مشكلة تستدعي القلق، ولكن كما ذكرنا في حالة كان المولود قد عدى أيامه الأولى وقام بإخراج براز داكن فتلك الحالة تستدعي القلق ويجب فورا استشارة الطبيب.

العلاج الوظيفي لطفل التوحد

أنواع اضطرابات التوحد؟

gehad elmasry

أخصائية تخاطب وتعديل سلوك, حاصلة على دبلومة في طرق التدريس, ودبلومة في التربية الخاصة, وحاصلة على ليسانس في اللغة العربية من جامعة الازهر الشريف

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى