الحمل

عبارات لا تقوليها للحامل في الثلث الأخير

عبارات لا تقوليها للحامل في الثلث الأخير: في الأشهر الأخيرة من الحمل، تصبح الحامل أكثر حساسية وتعاني من التعب والتوتر العاطفي. ولذلك، تحتاج إلى دعم وتقدير إضافي من جميع من حولك. ولكن في بعض الأحيان، قد تقع بعض الأخطاء ويتم قول عبارات غير مناسبة أو جائحة. في هذا المقال، سنستعرض بعض العبارات التي يجب تجنبها عند التعامل مع الحامل في الثلث الأخير من الحمل.

أهمية الحامل والثلث الأخير من الحمل

يعتبر الثلث الأخير من الحمل فترة حساسة ومهمة للحامل. في هذه المرحلة، تكون الحامل قدمت جهودًا كبيرة لحماية ونمو جنينها لمدة تصل إلى تسعة أشهر. وتحمل العديد من التغيرات الجسدية والنفسية التي قد تؤثر على صحتها وراحتها. وبالتالي، فإن دعم الحامل واحترام مساحتها الشخصية يعد أمرًا بالغ الأهمية.

إليك بعض العبارات التي يجب تجنبها عند التعامل مع الحامل في الثلث الأخير من الحمل:

  1. “أنتي كبيرة جدًا!” – قد يبدو هذا القول بسيطًا ولكنه يمكن أن يشعر الحامل بالإحراج أو الغضب. تذكر أن الحجم الكبير في الثلث الأخير من الحمل هو أمر طبيعي ومنتظر.
  2. “تبدو متعبة جدًا” – بالطبع الحامل تشعر بالتعب في الثلث الأخير من الحمل، لكن قد يشعر بأن هذا القول يقلل من قدرتها على التأقلم والتغلب على التحديات.
  3. “لا تقلقي، ستعود جسمك كما كان بعد الولادة” – هذه العبارة قد تجعل الحامل تشعر بالقلق والضغط العاطفي بشأن التغيرات الجسدية التي ستحدث بعد الولادة.
  4. “هل لديك مشاكل في النوم؟” – قد يشعر الحامل بالاضطرابات في النوم في الثلث الأخير من الحمل، لكن تذكر أن هذا قد يضيف إلى قلقها ولا يساعدها.

لا تنسى أن تكون محترمًا ومتفهمًا تجاه الحامل في الثلث الأخير من الحمل. احرص على أن تعبر عن دعمك واهتمامك بطرق تليق بالمراحل الحاسمة للحمل.

عبارات لا تقوليها للحامل في الثلث الأخير

II. أنتِ تبدوين متعبة جدا

تأثير الكلمات السلبية على الحامل في الثلث الأخير

عندما تكون الحامل في الثلث الأخير من الحمل، قد تكون تجربة الحمل مجهدة ومرهقة بالفعل. لذلك، فإن أهمية توجيه كلمات إيجابية وداعمة للحامل لا يمكن التقليل منها. عبارات مثل “أنتِ تبدوين متعبة جدا” يمكن أن تؤثر سلباً على الحامل وتزيد من شعورها بالضعف والإرهاق.

إليك بعض الأسباب التي توضح تأثير الكلمات السلبية على الحامل في الثلث الأخير:

1. زيادة الضغط النفسي:

توجيه الكلمات السلبية قد يؤدي إلى زيادة الضغط النفسي لدى الحامل، مما يمكن أن يؤثر على صحتها وراحتها العقلية.

2. تأثير على الثقة بالنفس:

إن توجيه الكلمات السلبية للحامل يمكن أن يؤثر على ثقتها بالنفس، ويجعلها تشعر بأنها غير كفؤة أو ضعيفة.

3. تأثير على العلاقة العاطفية:

قد يؤثر توجيه الكلمات السلبية للحامل على العلاقة العاطفية بينها وبين الآخرين، وتقليل الدعم والتشجيع الذي قد تحتاجه خلال هذه الفترة الحساسة.

بدلاً من استخدام الكلمات السلبية، يجب على الأشخاص المحيطين بالحامل أن يتوجهوا بكلمات إيجابية وداعمة، مثل:

  • “أنتِ تفعلين عملاً رائعًا في حملك.”
  • “أنا فخور بك وبالأم جديدة القادمة.”
  • “أنتِ تبدين جميلة وقوية.”

من المهم أن يكون الدعم العاطفي والكلمات الداعمة موجودة خلال فترة الحمل لدعم راحة وصحة الحامل وضمان تجربة حمل إيجابية.

III. هل لا تزالي تعانين من الغثيان والقيء؟

كما تقدم الحمل في الثلث الأخير ، قد يلاحظ بعض الأشخاص أن الغثيان والقيء قد يتواصل. عندما تتحدثين إلى امرأة حامل في الثلث الأخير ، يجب عليك تجنب طرح أسئلة مزعجة حول حالتها. هنا بعض العبارات التي يجب تجنبها:

1. “هل لا تزالي تتقيئين؟” – يمكن أن يكون الغثيان والقيء تجربة مرهقة ومزعجة للحامل. من الأفضل تجنب إعادة تذكيرها بهذه الأعراض وتركها لتشارك إذا كانت ترغب في ذلك.

2. “هل لا تزالي تشعرين بالغثيان؟” – نعم ، الحامل قد لا يزال يعاني من الغثيان ، ولكن لا يجب عليك إعادة تذكيرها بهذا الأمر على الدوام.

3. “هل لا تزالي تحتاجين إلى القيء؟” – تجنب طرح أسئلة محرجة حول القيء. إذا كانت الحامل تواجه مشاكل صحية خاصة مرتبطة بالقيء ، ستشير إلى ذلك بنفسها.

عوضًا عن ذلك ، يمكنك تقديم الدعم والتشجيع للحامل في هذه الفترة الحساسة من الحمل. قد يكون من الجيد أن تسأل عن مشاعرها بشكل عام دون التركيز بشكل خاص على الغثيان والقيء. استمعي إلى ما تود مشاركته وقدمي الدعم العاطفي الذي تحتاجه.

ماذا تأكلين في فترة حملك للحفاظ على وزنك؟

تذكر أن الحامل في الثلث الأخير تمر بتجربة مهمة وفريدة من نوعها ، لذا يجب أن تصبح مختلفة في التعامل مع كلامك وطرحك للأسئلة. كن داعمًا و مهتمًا واجعل الحامل تشعر بالراحة والارتياح.

IV. حجم بطنكِ كبير جدا

في الثلث الأخير من الحمل، يزداد حجم بطن الحامل بشكل ملحوظ. قد يكون من الغير لائق أو غير مريح أن تقولي للحامل أن بطنها كبير جدا. بدلاً من ذلك، يمكن استخدام عبارات أكثر تحفيزًا واحترامًا للتعبير عن حجم بطن الحامل بطريقة لطيفة ومحترمة. هنا بعض الأفكار:

· “تبدوين جميلة ببطنكِ الكبير.”
· “بطنكِ يعكس النضوج والقوة التي تحملينها.”
· “كيف يمكنني أن لا ألاحظ كم هو جميل بطنكِ؟”· “أنتِ تنمون حياة بداخلكِ، فهذا أمر مدهش ومذهل.”· “أحيانًا أجد صعوبة في التصديق أن هذا البطن الكبير يحمل طفلًا”

استخدم هذه العبارات لإشعار الحامل بتقديرك لمرحلة الحمل التي تمر بها ولإظهار التفهم والدعم الذي تقدمه لها.

ومن المهم أيضًا أن تكون حساسًا لمشاعر الحامل وألا تزيد من الضغط عليها لإنقاص وزن البطن أو تنحيفه. يجب أن تعلمي أن الحجم الكبير للبطن في الثلث الأخير من الحمل أمر طبيعي وضروري لنمو الجنين واستعداد جسم الأم للولادة.

يمكن استخدام هذه العبارات الإيجابية لتعزيز الثقة والسعادة لدى الحامل وتعزيز العلاقة بينكما خلال فترة الحمل.

أوضاع نوم غير صحيحة في الحمل تضر بالجنين

V. هل طبيبك قلق من وزنك؟

يعتبر زيادة وزن الحامل في الثلث الأخير من الحمل أمرًا طبيعيًا ومتوقعًا. ومع ذلك، يجب على الأشخاص المحيطين بها أن يتحلى بالحذر والاحترام عند التحدث عن وزنها. إليك بعض العبارات التي لا يجب أن تقولها للحامل في الثلث الأخير بشأن وزنها:

1. “هل طبيبك قلق من وزنك؟”
تلك الجملة تستند إلى افتراضات سلبية بشأن زيادة وزن الحامل وممكن أن تزيد من القلق والتوتر لديها. بدلاً من ذلك، يجب التحدث بأسلوب احترامي وتشجيعي حول زيادة وزن الحامل.

بدلاً من ذلك، من الأفضل أن تستخدم العبارات التالية:

  • “أنت تبدين رائعة بالفعل ولديك شكل جميل.”
  • “أن تزيد من وزنك في الثلث الأخير من الحمل أمر طبيعي ومتوقع.”
  • “لا داعي للقلق، فإن زيادة الوزن تدل على صحة جيدة لك وللجنين.”

يجب على الأشخاص المحيطين بها أن يكونوا مدعمين وتشجيعيين، وأن يفهموا أن زيادة وزن الحامل في الثلث الأخير من الحمل هي جزء طبيعي من هذه المرحلة. هناك العديد من العوامل التي تؤثر على زيادة وزن كل حامل بطرق مختلفة، لذلك يجب أن يكون لدينا تفاهم وحساسية تجاه تلك القضية.

اقرأ أيضًا:

gehad elmasry

أخصائية تخاطب وتعديل سلوك, حاصلة على دبلومة في طرق التدريس, ودبلومة في التربية الخاصة, وحاصلة على ليسانس في اللغة العربية من جامعة الازهر الشريف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!