صحة الطفل

افكار لانش بوكس للاطفال … 5 مكونات مثالية لعمل اللانش البوكس

افكار لانش بوكس للاطفال هل تعاني من اختيار وجبات صحية ومليئة بالعناصر الغذائية لأطفالك؟ مع بداية العام الدراسي الجديد، يحتاج الطفل إلى وجبة غذائية تعطيه الطاقة اللازمة لاستيعاب المعرفة الجديدة والتركيز خلال اليوم الدراسي. لا تشعري بالحيرة بعد اليوم، فنحن هنا لتقديم أفكار مبتكرة وسهلة لعمل وجبات اللانش بوكس المليئة بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة الطفل. لن يمل أطفالك منها بعد اليوم!

افكار لانش بوكس للاطفال

أصل الاهتمام بصحة الطفل

تتعدد جوانب الاهتمام بصحة الطفل في سن المدرسة، ولكن الأساس دائماً هو تناول طعام صحي ومتوازن يساهم في تنمية عقل الطفل وجسده. فيما يلي أصل الاهتمام بصحة الطفل وفقاً للنصائح الصحية:

• تناول وجبة إفطار صحية ومتوازنة جيداً؛ إذ تعتبر الوجبة الأساسية التي تعطي الطفل الطاقة اللازمة ليستيقظ ويستعد ليومه.

• التأكد من تقديم وجبات غذائية مختلفة يومياً؛ حيث يجب أن تتضمن كل وجبة نوعاً من الخضروات والفواكه والبروتينات والحبوب والألبان.

• تحديد الحصة المثالية لكل نوع من الأطعمة؛ ففي حين تحتوي البروتينات على المغذيات الأساسية المسؤولة عن بناء عضلات الطفل وتعزيز نموه البدني، فإن الفواكه والخضروات تحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف الضرورية لتعزيز الجهاز المناعي والحفاظ على صحته.

• تقديم الكميات المناسبة من الأطعمة؛ فلا يجب إعطاء الطفل جرعات زائدة من الكربوهيدرات أو السكريات، بل يجب تحديد الحصص والكميات المثالية التي تتناسب مع نموه وعمره.

• الحرص على شراء المنتجات الطبيعية والعضوية التي تخلو من المواد الحافظة والمواد الصناعية، حيث أن هذه المواد يمكن أن تؤثر سلباً على صحة الطفل وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

تهتم الأمهات بصحة أولادهن وخصوصاً عندما تأتي مرحلة الدراسة، وهذا ما يجعل اللانش بوكس الصحي أساسياً وضرورياً، حيث يمكن تحضير الوجبات المختلفة والتي تحتوي على البروتينات والخضروات والفواكه بأشكال مختلفة وجذابة للأطفال، ويمكن أن يتم تخزينها في علب اللانش بوكس، ما يسهل الحفاظ عليها وتجنب إخراجهن الأطعمة السيئة خارج البيت.

أهمية اللانش بوكس للأطفال

– يعتبر اللانش بوكس من أهم الأشياء التي يحتاجها طفلك خلال يومه المدرسي. فهو يمنحه الطاقة اللازمة والعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها عقله وجسمه للنمو والتركيز.

– يساعد اللانش بوكس على ضمان تناول طفلك الغذاء الصحيح والمتوازن، ويحميه بذلك من الإصابة بالأمراض الناتجة عن تناول الأطعمة غير الصحية.

– يمكنك من خلال تحضير اللانش بوكس لطفلك في المنزل التحكم في نوعية الأطعمة التي يتناولها والتأكد من توفير العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسمه.

– يعزز اللانش بوكس الروابط العاطفية بينك وبين طفلك، فتحضيرك له يعكس اهتمامك وحرصك على صحته وسعادته.

– يمكنك من خلال تقديم أطعمة متنوعة في اللانش بوكس تعليم طفلك الحب والقبول لأنواع الأطعمة المختلفة وممارسة الحفاظ على تناولها بشكل متوازن.

– يحفز اللانش بوكس خيال طفلك ويشجعه على تناول الأطعمة بشكل أكثر اهتماماً ومرحاً. يمكنك إضافة بعض الأشكال الجميلة للأطعمة أو تجميعها بشكل لذيذ ومميز يشجعه على تناولها بكثرة.

– يعكس اللانش بوكس الثقافة الغذائية لطفلك ويساعده على تحسين مستواه التعليمي والثقافي من خلال تزويده بالمعلومات الصحيحة حول الأطعمة وأنماط الحياة الصحية، مما يؤهله للنجاح في المدرسة والحياة بشكل عام.\

ضرورة تقديم اللانش بوكس الصحي

أهمية اللانش بوكس للاطفال لا تقتصر على إطعام الطفل فقط، وإنما يساعد هذا الامر في تحفيز الطفل على الأكل الصحي وتجنب الوجبات السريعة الممتلئة بالسكر والدهون.

– يساعد اللانش بوكس الصحي على تحسين معدل التركيز والانتباه لدى الطفل خلال اليوم الدراسي.

– يساهم في تغذية الطفل بالمواد الغذائية اللازمة لنموه الجسدي والعقلي.

– يساعد في منع الطفل من الإكثار من تناول السكر والدهون الزائدة عن الحد، وبالتالي الحد من حدوث السمنة.

– يؤدي تقديم اللانش بوكس الصحي بشكل دائم إلى اعتماد الطفل على الأطعمة الصحية، وبالتالي تجنب الانزلاق إلى العادات الغذائية غير الصحية.

– يتيح للطفل فرصة استكشاف تشكيلات ونكهات جديدة في الأطعمة الصحية.

ما هي الأطعمة التي يمكن تضمينها في اللانش بوكس الصحي؟

يحتوي اللانش بوكس الصحي على مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية المفيدة للطفل، ومن الأمثلة عليها:

– البروتينات: اللحم، دجاج، فيش، بيض، حمص.

– الكربوهيدرات المعقدة: خبز القمح الكامل، الأرز البني، العدس.

– الدهون الصحية: الأفوكادو، اللوز، الجوز.

– الفواكه والخضروات الموسمية.

– تورتيلا لفائف الخضروات، البطاطا المحمصة، بروتين مثل الدجاج.

– باستا مع تونة وخضروات، الجبن المنزلي (الريكوتا)، الفاكهة.

– شرائح الخضار مع البطاطس المحمصة، الحمص، التوست، العنب والأناناس.

تقديم اللانش بوكس الصحي سيكون ضرورةً بالنسبة للأطفال الذين يعيشون حياة مدرسية نشطة، حيث يحتاجون إلى الطاقة اللازمة للتركيز أثناء الدراسة ودعم نموهم الصحي.

المكونات المثالية للانش بوكس الصحي

البروتينات (لحم، دجاج، فيش، بيض، حمص…)

البروتين هو جزء هام من الغذاء الصحي، ويعد جزءًا أساسيًا من لانش بوكس الطفل. إليك بعض الأفكار الرائعة لإضافة المزيد من البروتين في وجبات الطفل:

– اللحم: وجبة اللحم هي طريقة رائعة لتقديم كمية كافية من البروتين للطفل. يمكن إضافة شرائح اللحم إلى السلطات أو تحضير شرائح لحم مع الخضار والأرز.

– الدجاج: إذا كان الطفل يفضل الدجاج، فيمكن تقديم شرائح الدجاج المشوية مع الخضروات أو الأرز. يمكن أيضًا تحضير الدجاج المفروم مع الخضار والفاصوليا لتقديم وجبة مغذية.

– الفيش: الأسماك تعتبر مصدرًا جيدًا للبروتين والأحماض الدهنية الأساسية. فيمكن تحضير شرائح السمك المشوي مع الخضروات أو تحضير ساندويتش السمك لوجبة خفيفة.

– البيض: يعتبر البيض مصدرًا هامًا للبروتين، كما أنه يمكن إضافته إلى العديد من الأطباق. يمكن تحضير البيض المخفوق مع الخضار أو إضافته إلى الشوربة لزيادة البروتين.

– الحمص: يعتبر الحمص أحد المصادر النباتية الغنية بالبروتين ويمكن إضافته إلى السلطات أو العصائر وحتى تحضير شطائر الحمص.

تستطيع أن تقدم لأبنائك مجموعة من الخيارات المتعددة للحصول على البروتينات المفضلة لديهم، من خلال التنويع في اللحوم، الأسماك والمنتجات النباتية. اذا كان لا يحب بعض أنواع البروتينات، فيمكن تجربة طبق جديد يحتوي على تركيبة مختلفة. على سبيل المثال، البطاطا المملحة مع الفاصوليا السوداء والذرة يمكن أن تشكل وجبة خفيفة صحية ولذيذة.لا تنسى إضافة الخضروات والفاكهة المختلفة لتعزيز مجموعة العناصر الغذائية التي تتناولها أطفالك.

الكربوهيدرات المعقدة (خبز القمح الكامل، الأرز البني، العدس…)

– تشمل الكربوهيدرات المعقدة الأطعمة التي توفر الطاقة لطفلك بشكل متوازن ومستدام.

– يعد خبز القمح الكامل والأرز البني من الكربوهيدرات المعقدة الصحية التي يجب تضمينها في وجبة الغداء لطفلك.

– تحتوي البطاطا الحلوة والذرة الحلوة على الكربوهيدرات المعقدة وكذلك العدس والفول.

– من فوائد الكربوهيدرات المعقدة أنها تبطئ امتصاص السكر في الدم مما يساعد طفلك على الشعور بالشبع لفترة أطول.

– إذا كان طفلك يحب الباستا، فإن استخدام الأصناف المصنوعة من الحبوب الكاملة مثل الشعيرية الكاملة والكينوا توفر لطفلك كمية جيدة من الكربوهيدرات المعقدة.

– تعتبر التورتيلا إضافة صحية إلى صندوق الغداء لطفلك، تحتوي التورتيلا على الكربوهيدرات المعقدة والألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.

– يمكنك أيضاً تضمين الحبوب المحمصة مثل الفول المحمص أو النباتات التي تحتوي على الملح، المغنيسيوم، والألياف مثل حبات التوت البري وحبوب الشعير.

– من الأفكار المبتكرة: استخدام الخضراوات النيئة المقطعة إلى شرائح كي تقدم وسيلة صحية لطفلك لتناول الكربوهيدرات المعقدة والألياف والفيتامينات التي تتطلبها جسمه.

استخدمي تلك الأفكار لإنتاج صندوق غدائي صحي وتتأكدين بذلك من أن طفلك سيحظى بوجبة غداء صحية ومشتركة.

الدهون الصحية (الأفوكادو، اللوز، الجوز…)

تُعتبر الدهون الصحية جزءًا هامًا من نظام غذائي صحي. ولكن على الرغم من أن بعض الناس يعتقدون أن الدهون تجعلهم يزدادون وزنًا، إلا أن الدهون الصحية يمكن أن تساعد في الحفاظ على الوزن، وتحسن صحة القلب والشرايين، كما يحدث في حالة الأفوكادو واللوز والجوز.

فيما يلي بعض النصائح حول كيفية تضمين الدهون الصحية في النظام الغذائي الخاص بك:

1. أفوكادو: يعتبر الأفوكادو مصدرًا للدهون الصحية والألياف الغذائية، وهو من أفضل الخيارات لصحة القلب والشرايين. يمكنك إضافة أفوكادو إلى السلطة أو تناوله كبديل للسمن والمايونيز.

2. اللوز: تعتبر اللوز من بين أفضل أنواع المكسرات الصحية، فهي تحتوي على العديد من المغذيات الأساسية مثل الألياف والبروتينات والدهون الصحية. ويمكنك تناول اللوز كوجبة خفيفة أو إضافته إلى الشوفان والزبادي.

3. الجوز: يحتوي الجوز على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (MUFA)، التي تعمل على تحسين صحة القلب والشرايين. يمكنك إضافة الجوز إلى السلطات أو تناوله كوجبة خفيفة.

4. الزبدة الطبيعية: تحتوي الزبدة الطبيعية على الدهون الصحية والأحماض الدهنية omega-3، وهي تعد من أفضل مصادر الدهون الصحية. يمكنك استخدامها بديلاً للزبدة العادية في الخبز أو تناولها مباشرة.

5. زيت الزيتون: يعد زيت الزيتون من أفضل أنواع الزيوت الصحية، وهو غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (MUFA) والفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم. يمكنك استخدامه في الطهي وإضافته إلى السلطات.

عندما يتعلق الأمر بالدهون، يجب تناول القليل ولكن المهم هو التركيز على الدهون الصحية في النظام الغذائي الخاص بك. يمكنك تضمين هذه الخيارات الغذائية الصحية في وجباتك اليومية، وستشعر بتحسن صحة الجسم والعقل.

الفاكهة والخضروات الموسمية

الفواكه والخضروات الموسمية هي رائعة لتقديمها في صندوق اللانش بوكس الصحي للأطفال. إليك بعض الأفكار لإضافتها إلى وجبات طعام أطفالك:

– العنب الأحمر: نحن نفعل دائمًا شيئًا أساسيًا لقائمة الخضروات الموسمية للربيع والصيف، نوعًا من الفواكه الموسمية واللذيذة – العنب الأحمر. إنها خيار رائع مباشرة من علبة الغداء حيث يمكن تناولها لذيذة وقابلة للتناول!

– الفراولة: الفراولة هي واحدة من أكثر الفواكه إثارة للاهتمام واللذيذة التي يمكن تقديمها في لانش بوكس الأطفال. يمكنك تجهيزها بسهولة ووضعها في علبة الغداء الصحية لأطفالك لتكون وجبة خفيفة وشهية.

– البطاطس الحلوة: تتوفر البطاطس الحلوة في الخريف والشتاء وتتمتع بقوام حلو رائع. يمكن إعداد البطاطس الحلوة بالطريقة التي يحبها طفلك. المقرمشة الحلوة هي خيار رائع لعلبة الغداء الصحية.

– الطماطم المقطعة: يمكن استخدام الطماطم المقطعة في الكثير من الوصفات اللذيذة لعلب الغداء. تتوفر الطماطم العضوية ذات الجودة العالية في الصيف والربيع. يمكنك تقطيع الطماطم ووضعها في الصندوق مع السلطات أو السندويشات.

– الجزر والخيار: يمكن جعل الخيارات المرحة في اللانش بوكس متنوعة وشهية لأطفالك. الجزر والخيار سهلة التقطيع وتدوم طازجة طوال اليوم، مما يجعلهم خيارًا مثاليًا لتقديمها في علبة الغداء الصحية.

– الكمثرى: يتوفر الكمثرى في فصل الخريف ويُعد خيارًا رائعًا للغذاء المدرسي الصحي. إنها تقدم نكهة ممتعة وحلوة تلائم تمامًا ذوق الأطفال.

– الفاكهة المجففة: الفواكه المجففة هي خيار رائع للانش بوكس، وتتوفر في السوق على مدار العام. يمكن تقديمها مع الجبن أو الحليب كأي وجبة خفيفة، مما يجعلها خيارًا صحيًا وممتعًا للأطفال.

– الفريز: تقدم الفريز اللذيذة نكهة مثيرة وحلوة للغاية، وهي تتوفر بسهولة جدًا في الخريف والصيف. يمكن تقديم الفراولة في علبة اللانش بوكس لضمان حصول طفلك على نكهة رائعة وشهية.

باختيار الفواكه والخضروات الموسمية الصحية، يمكن توفير مجموعة ممتازة من الخيارات الغذائية الصحية للأطفال في اللانش بوكس. اختر الأطعمة الطازجة والموسمية لتمنح طفلك تجربة غذائية ممتعة وصحية في الوجبات الخفيفة.

أفكار لانش بوكس سريعة وصحية

تورتيلا لفائف الخضروات، البطاطا المحمصة، بروتين مثل الدجاج

في هذا المقال، سنتناول فكرة شهية وصحية لصندوق الغداء للطفل – لفائف الخضروات والبطاطا المحمصة والبروتين مثل الدجاج في تورتيلا. هذه الفكرة مناسبة لأيام التحدي والنشاط البدني الشديد للأطفال. وفيما يلي المزيد عن فوائد الأطعمة المضمَّنة في هذه المأكولات:

– لفائف الخضروات: هذه اللفائف محشوة بالعناصر الغذائية الصحية التي يحتاجها الطفل، مثل البروتينات والكربوهيدرات والخضروات الطازجة. يمكن استخدام أنواع مختلفة من الخضار مثل الجزر والخس والبصل والفلفل الحلو والطماطم.

– البطاطا المحمصة: تحتوي البطاطا على كميات كبيرة من الكربوهيدرات الصحية والألياف. يتم تحميصها في الفرن لتجعلها أكثر صحية ومقرمشة.

– الدجاج: يحتوي الدجاج على كميات كبيرة من البروتينات الصحية التي يحتاجها الطفل ليحافظ على نشاطه طوال اليوم.

– تورتيلا: تحتوي تورتيلا الذرة على الكربوهيدرات المعقدة والألياف، مما يساعد على شعور الطفل بالشبع لفترة طويلة.

إذا كنت تبحث عن وجبة صحية ولذيذة لصندوق الغداء لطفلك، فنحن نوصي بتجربة هذه الفكرة. يمكن أيضًا إضافة شيء من الجبن القريش أو الريكوتا لتحسين النكهة وزيادة البروتينات. ولا تنس الفواكه الطازجة والمانجو كوكتيل أثناء الاستمتاع بتلك الوجبة الشهية.

باستا مع تونة وخضروات، الجبن المنزلي (الريكوتا)، الفاكهة

إذا كنت تبحث عن وجبة لانش بوكس صحية لطفلك، فعليك أن تجرب باستا مع تونة وخضروات، الجبن المنزلي (الريكوتا)، الفاكهة. وهناك العديد من الأسباب التي تجعل هذه الوجبة خيارًا ذكيًا.

1- بطء إطلاق السكر في الدم: تتكون هذه الوجبة من الكربوهيدرات المعقدة في الباستا والخضروات، التي تطيل الشعور بالشبع وتمنع تحرر السكر في الدم بشكل سريع.

2- الأحماض الدهنية الأوميغا 3: تحتوي التونة على الأحماض الدهنية الأوميغا 3 التي تدعم نمو الجهاز العصبي وتحسن الذاكرة.

3- البروتين: يحتوي الجبن المنزلي (الريكوتا) والتونة على البروتين الذي يساعد في بناء العضلات والحفاظ على الجسم.

4- الفيتامينات والمعادن: يحتوي الخضار والفاكهة على الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو الجسم وصحة العينين والأسنان.

5- الوجبة سهلة التحضير: إذا كنت مشغولًا ولديك وقت قصير لإعداد وجبة لطفلك، فإن هذه الوجبة هي خيار سريع وسهل لتناول الطعام.

لا تنسَ أن تتمتّع بالإبداع في الوجبات التي تقدّمها لأطفالك. تأكّد من تنويعها باستمرار لجعل الأمر مثيرًا للاهتمام والممتع لطفلك.

شرائح الخضار مع البطاطس المحمصة، الحمص، التوست، العنب والأناناس.

شرائح الخضار مع البطاطس المحمصة، الحمص، التوست، العنب والأناناس هي أفضل خيار لانش بوكس صحي للأطفال في المدارس والحضانات. وبما أنه من الصعب دائمًا تحضير وجبات صحية ومغذية للأطفال، سوف نقدم لكم اليوم أفكارًا رائعة لخلق تلك الوجبة المثالية لأطفالكم.

1. شرائح الخضار مع البطاطس المحمصة: يمكنك خلط بعض الخضار الجاهزة مع البطاطس المحمصة للحصول على وجبة خفيفة صحية ولذيذة.

2. الحمص: هذا النوع من البروتين النباتي مناسب جداً للطفل، ارفق مع الحمص السلطة المفضلة لدى ابنك أو إبنتك لتحصلي على وجبة صحية ومتوازنة.

3. التوست: يمكن استخدام التوست لأفكار مختلفة مثل ساندويتش الجبن والخيار أو ساندويتش الفاكهة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك قطع التوست إلى شرائح صغيرة لصنع توست اللحم المفروم الصحي.

4. العنب: يعتبر العنب وجبة خفيفة مثالية لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة وألياف يحتاجها الجسم. قم بتقطيع بعض العنب ووضعها في صندوق الغداء.

5. الأناناس: يعد الأناناس فاكهة غنية بفيتامين C والألياف، وهو مفيد جداً لصحة الجهاز الهضمي. يمكن طرح قطع من الأناناس في صندوق الغداء مع شرائح الخضار الخاصة بك أو السلطة.

6. شرائح الخضار المتنوعة: يمكنك استخدام أي نوع من الخضار المتنوعة، مثل الجزر، الخيار، الفلفل الأحمر والأخضر للحصول على وجبة صحية ومتوازنة. قم بتقطيعهم بأحجام وأشكال مختلفة وتزيينها بشكل جميل على لوح التقطيع.

باختيار الأفكار الصحية واللذيذة لانش بوكس للأطفال، يمكنكم ضمان صحة وسلامة أطفالكم ودعم نموهم بطرق صحية.

اقرأ أيضًا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!